موقع 24:
2024-10-01@03:10:07 GMT

روسيا تفتتح قنصلية خدمية لها في شمال قبرص

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

روسيا تفتتح قنصلية خدمية لها في شمال قبرص

أعلن رئيس "جمهورية شمال قبرص التركية"، أرسين تاتار، التي لا تعترف بها سوى أنقرة، الأربعاء، أن روسيا قررت فتح قنصلية خدمية في شمال الجزيرة المتوسطية الواقع تحت سيطرة تركيا.

وقال تاتار لصحيفة "غوندم كيبريس" إنّ: "الروس باشروا إجراءات لفتح مكتب خدمي.. إنكلترا لديها أصلاً مكتب، لا مشكلة بالنسبة لنا إذا حذت روسيا حذوها، وهناك العديد من الروس هنا ومن الطبيعي أن يفتحوا مكتباً.

سيكون أمراً جيداً".

وصرح وزير الخارجية القبرصي التركي تحسين إرتوغرول أوغلو، لتلفزيون "تي آر تي" التركي الموالي للحكومة أن "هذا الموضوع كان مطروحاً منذ عام، تريد روسيا فتح مكتب لتقديم خدمات قنصلية لرعاياها.. وسيكون في شكل مكتب، لكن لا ينبغي تفسير ذلك على أنه اعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية".

???????? ???????? #Russia has decided to open a consular office in Northern #Cyprus, the self-proclaimed republic that is recognised only by #Turkey, its leader said Wednesday.https://t.co/oxjGFeXwNP

— Russia-Ukraine Daily News (@rvps2001) August 9, 2023

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" هذا النبأ عن القناة التلفزيونية، وحرصت على التأكيد على أن "لا خلفيات سياسية إطلاقاً وراء هذا القرار".

ويأتي هذا القرار في مرحلة دبلوماسية يكثف فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جهوده لإعادة تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، داعياً الغربيين إلى "الوفاء بوعودهم"، ويتعلق الأمر خصوصاً برفع العقوبات التي تعيق تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

#SONDURUM KKTC Cumhurbaşkanı Ersin Tatar (@ErsinrTatar): KKTC’yi ortadan kaldırmaya yönelik bir karar asla imza atmayız. pic.twitter.com/AvbvL9X9wk

— 24 TV (@yirmidorttv) August 9, 2023

وأعرب أردوغان، الراعي والضامن لمبادرة البحر الأسود مع الأمم المتحدة، عن أمله في زيارة نظيره الروسي فلاديمير بوتين لتركيا "الشهر الجاري"، وكان بوتين رفض تمديد اتفاقية البحر الأسود التي انتهى تطبيقها في 17 يوليو (تموز) الماضي وسمحت لأوكرانيا بتصدير حبوبها لمدة عام.

وقبرص مقسمة منذ أن غزت القوات التركية الجزء الشمالي منها في 1974، رداً على انقلاب قام به القبارصة اليونانيون القوميون لتوحيد الجزيرة مع اليونان، وافتتح أردوغان مؤخراً في الشطر الشمالي من قبرص، مطاراً جديداً أكبر بـ 6 مرات من المطار السابق يمكنه استقبال 10 ملايين مسافر سنوياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تركيا قبرص روسيا

إقرأ أيضاً:

تضامنا مع لبنان.. إليسا تعلن عن تأجيل حفلها في قبرص «صورة»

أعلنت الفنانة اللبنانية إليسا عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن تأجيل حفلها في قبرص، اليوم السبت، وذلك تضامنا مع شعبها حتى تستقر الأوضاع المتوترة.

وقالت إليسا، عبر حسابها الرسمي على «إنستجرام»: «تدهورت الأوضاع الأمنية في لبنان بشكل دراماتيكي في الأيام الماضية، وهذا ما جعلني أشعر بالقلق المتزايد على وطني الحبيب لبنان مثل أي مواطنة لبنانية، وكنت ملتزمة بحفل في قبرص منذ 5 أشهر، فبدأت مفاوضات مع المنتجين، احتراما لأهل بلدي وللشهداء من الأبرياء والمدنيين الذي يسقطون من العشرات، وبعد الوصول إلى لبنان، وانطلاقا من الواجب الأخلاقي أتقدم من الاعتذار من الجميع».

آخر أعمال إليسا

وكانت آخر أعمال إليسا، طرحها لأغنية أنا سكتين عبر حسابها الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب»، الذي تعاونت من خلاله مع الفنان تامر عاشور.

أغنية «أنا سكتين»، من ألحان تامر عاشور، والكلمات للشاعر نادر عبد الله، ومن إنتاج الشركة الخاصة لها ليكون أول ألبوم من إنتاج شركتها الخاصة بعد مشوار فني دام ما يزيد عن 25 عاما.

وتضمنت كلمات أغنية أنا سكتين: «تسمحلي أقدم نفسي ليك من غير زواق، من غير غموض من غير مبالغة أو ادعاء، أنا ممكن أبقى فرحة على صورة لقا، أو صدمة مش محتملة على صورة فراق، دا مش انفصام شخصية دي مزايا وعيوب، فياريت تشوفني صح وأنا قدام عينيك

اقرأ أيضاًحفل غنائي يجمع إليسا ورامي صبري وبهاء سلطان وأحمد سعد بالكويت

آخر تطورات الحالة الصحية للفنانة آثار الحكيم

«قلبي يعتصر».. رانيا محمود ياسين تواصل تضامنها مع لبنان| صورة

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في قبرص ضد الدور البريطاني في الهجمات الإسرائيلية على غزة
  • السحر الأسود ومياه الترعة
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود
  • لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال
  • «الأرصاد» تحذر سكان 16 محافظة من تقلبات جوية.. اعرف حالة الطقس
  • إليسا تلغي حفلها في قبرص حدادا على شهداء لبنان
  • تضامنا مع لبنان.. إليسا تعلن عن تأجيل حفلها في قبرص «صورة»