هيئة الأرصاد توقعت استمرار الارتفاع الطفيف لدرجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء السودان، وهطول أمطار متفاوتة.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار في معظم ولايات البلاد، بكميات ونسب متفاوتة، من غزيرة إلى غزيرة متوسطة، وإلى متوسطة خفيفة، وأن يحافظ الفاصل المداري على موقعه الحالي.

فيما أطلقت وحدة الإنذار المبكر تحذيراً لخمس ولايات من أمطار غزيرة جداً مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، في نشرتها اليوم الخميس، إنه يتوقع توالي الارتفاع الطفيف لدرجات الحرارة العظمى والصغرى في معظم أنحاء البلاد، وعليه يكون الطقس حاراً نهاراً، معتدل ليلاً في معظم الأنحاء، حار جداً نهاراً، دافئ ليلاً في الشمال وشمال شرق البلاد والساحل.

وتوقعت هطول أمطار غزيرة وسط وجنوب ولاية البحر الأحمر وشرق ولاية كسلا، وغزيرة الى متوسطة في معظم ولاية البحر الاحمر، ولاية نهر النيل، ولاية القضارف، ولاية الخرطوم، غرب ولاية سنار، وسط ولاية النيل الابيض، ولاية النيل الازرق، أجزاء من شمال شرق ووسط ولاية شمال كردفان، معظم ولاية جنوب كردفان، شمال ولاية غرب كردفان، ولاية وسط دارفور، غرب ولاية غرب دارفور وجنوب اواسط ولاية شمال دارفور.

وتوقعت أمطاراً متوسطة إلى خفيفة في معظم أجزاء ولايات البلاد، باستثناء الولاية الشمالية، والاجزاء الشمالية لولاية شمال دارفور.

وفي السياق، حذرت وحدة الإنذار المبكر بأنه يتوقع هطول أمطار غزيرة جداً مصحوبة برياح قوية وزوابع رعدية في ولايات (جنوب شرق ولاية شمال كردفان، ولاية جنوب كردفان، ولاية غرب كردفان، ولاية النيل الأزرق وولاية سنار)، والتي قد تؤدى للسيول وفيضان الأودية والخيران في تلك المناطق.

ودعت الوحدة الجهات المعنية والسلطات المحلية لاتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب.

وطالبت مواطني الولايات في تلك المناطق باتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والخيران وتنظيم أنشطتهم الخارجية حسب التنوية، ودعت مستخدمى الطرق السريعة إلى القيادة بحذر.

أعلى درجة حرارة ظهر اليوم 45 درجة في كل من كريمة ودنقلا، وادناها 19 درجة صباح الغد في مدينتي كسلا ورشاد.

الوسومالأمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان السيول الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية بورتسودان دارفور دنقلا رشاد كردفان كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمطار البحر الأحمر الخرطوم السودان السيول الشمالية الهيئة العامة للأرصاد الجوية بورتسودان دارفور دنقلا رشاد كردفان كسلا ولایة شمال فی معظم

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس.. استمرار أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من المناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، على مناطق المملكة، استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة، تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة مكة المكرمة.

في حين تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة، يتخللها سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق المدينة المنورة وحائل والقصيم والرياض، كذلك على أجزاء من منطقة نجران.

أخبار متعلقة "هيئة الاتصالات" تحصد جائزة الابتكار على مستوى الشرق الأوسطمن 25 دولة.. متنافسو أولمبياد الذكاء الاصطناعي يبدأون الاختبارات العلميةالبحر الأحمر

الرياح السطحية: شمالية غربية إلى غربية بسرعة 08-28 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 60 كم/ساعة، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي.

رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول.. #المركز_الوطني_للأرصاد ينبه من هطول #أمطار على هذه المناطق اليوم الاثنين
للتفاصيل | https://t.co/qILQ7jp6VT#حالة_الطقس | #الأرصاد | #طقس_السعودية | #اليوم pic.twitter.com/lJHZ5eF7IM— صحيفة اليوم (@alyaum) September 9, 2024

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي، ومن متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي.

حالة البحر: خفيف الموج على الجزء الشمالي، ومتوسط الموج يصل إلى مائج، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزأين الأوسط والجنوبي.

الخليج العربي

الرياح السطحية: شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.

حالة البحر: خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم
  • السودان: استمرار تراجع حزام المطر جنوبا وارتفاع لدرجات الحرارة
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات
  • بالتفاصيل.. باكستان تنتظر طقسًا صعبًا اليوم الأربعاء
  • السودان: توقعات بتراجع حزام الأمطار جنوباً واستقرار في درجات الحرارة
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • هيئة الأرصاد: توالي هطول الأمطار بنسب متفاوتة في معظم ولايات البلاد
  • الأرصاد الجوية: أمطار غزيرة متوقعة وتحذير من جريان الأودية في عدة مناطق بليبيا
  • أمطار رعدية غزيرة على 8 ولايات اليوم
  • حالة الطقس.. استمرار أمطار متوسطة إلى غزيرة على أجزاء من المناطق