منذ 161 عاما تأسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لتلبية الاحتياجات وتحسين حياة الأشخاص المعرضين للخطر، ونستعرض في التقرير التالي، حكاية تأسيس الصليب الأحمر، في ذكراه.

ذكرى تأسيس الصليب الأحمر

تأسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في عام 1863، وهي منظمة تسعى إلى الحفاظ على قدر من الإنسانية، خاصة في الحروب، وبحسب الموقع الرسمي للجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن الصليب الأحمر تأسس من قبل رجل يدعى هنري دونان، الذي قدَّم يد العون إلى الجنود الجرحى في معركة «سولفرينو».

بعد المعركة في عام 1859، حاول «هنري» اكتساب تأييد القادة السياسيين من أجل بذل مزيد من الجهد لحماية ضحايا الحرب، الذي كان يضعهم نصب عينيه في الحفاظ عليهم، لذلك فكر في وضع معاهدة تلزم الجيوش بتوفير الرعاية إلى جميع الجرحى من الجنود، فضلًا عن إنشاء جمعيات وطنية تقدم المساعدة إلى الخدمات الطبية العسكرية.

أفكار لحماية ضحايا الحرب

وحتى يضمن «هنري» أن فكرته يجب أن يؤخذ بها، بدأ في كتابه الذي حمل عنوان «تذكار سولفرينو» متخذها من المعركة، وذلك لإثارة وعي الناس، وتم نشره في 1862، لذلك اعتمدت لجنة الرعاية العامة الموجودة في مدينة «جنيف» مسقط رأس «هنري»، أفكار كتابه، وشكَّلت فريق عمل، هنا كانت النواة التي انبثقت منها اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعُيّن «دونان» أمينا له، واجتمع للمرة الأولى في فبراير 1863، كما انعقد مؤتمر دولي من أجل تجسيد مفهوم الجمعيات الوطنية.

جدير بالذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أصبحت بفضل هذه التطورات المصدر الذي انبثقت عنه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، التي تضم اليوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجمعيات الوطنية، وبلغ عددها 185 في 2007 واتحادها الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصليب الأحمر هنري اللجنة الدولية اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر الصلیب الأحمر

إقرأ أيضاً:

خبير في العلاقات الدولية: توافق مصري ألماني بضرورة التحرك لوقف الحرب على غزة

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير في العلاقات الدولية، إنّ هناك الكثير من الدلالات لزيارة الرئيس الألماني إلى مصر، موضحا أنّ الدلالة الأولى تتمثل في مركزية ومحورية القضية الفلسطينية في أجندة السياسة الخارجية المصرية، إذ أنّ هذه القضية لم تغب لحظة واحدة عن جهود واهتمامات ولقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسي، معلقا: «مصر تمثل دائما القلب الصلب للقضية الفلسطينية».

طبيعة العلاقات المصرية الألمانية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الدلالة الثانية للقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع القوى الدولية تؤكد جهود مصر المتواصلة في كل المسارات الدولية منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورغبتها في حشد الدعم الأوروبي وخاصة الدعم الألماني، كون ألمانيا ذات ثقل سياسي واقتصادي كبير في الاتحاد الأوروبي.

التحرك لوقف العدوان على غزة

وأشار إلى أنّ هناك علاقات ومصالح كثيرة لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط، بالتالي هناك توافق مصري ألماني على ضرورة التحرك من أجل وقف الحرب والعدوان على قطاع غزة.

السعي لإقامة دولة فلسطينية

وتابع: «مصر وألمانيا يريدان الإسراع في الوصول إلى تحقيق السلام العادل في المنطقة، والحل الشامل والجذري لهذا الصراع»، لافتا إلى أنّ مصر تسعى إلى إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نؤكد مقتل 3 من موظفينا في قصف بشرق أوكرانيا
  • مقتل 3 من الصليب الأحمر بقصف شرق أوكرانيا
  • ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة إلى 41 ألف و118 قتيلاً
  • خبير في العلاقات الدولية: توافق مصري ألماني بضرورة التحرك لوقف الحرب على غزة
  • الملفات الدولية في مناظرة هاريس وترامب.. ماذا يقول الخبراء؟
  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟
  • هآرتس: ما الذي تخشاه إسرائيل في غزة بمنعها دخول المراسلين الأجانب؟
  • الهلال الأحمر السعودي ينظم ورشة “التدابير الوقائية لحماية المساعدات الإنسانية والخدمات الصحية أثناء النزاعات المسلحة”
  • ختام أعمال لجنة تقييم المشروعات الخضراء الذكية بالبحر الأحمر