تؤدي المشروعات الابتكارية والترفيهية في المواقع السياحية بمحافظة ظفار دورًا حيويًا في جذب السياح، وتعزيز تجربتهم ورفد الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة وخاصة تلك المبتكرة التي تعنى بالجانب الترفيهي، حيث قام العديد من الأهالي بإنشاء مشروعات ومبادرات تخدم السياحة حققت نجاحًا كبيرًا وإقبالًا من السياح، دعت إلى اكتشاف فرص استثمارية أخرى تؤسس لتوسيع نطاق أعمالهم وتوفر فرص عمل للعمانيين، إلا أنها تواجه تحديات تتعلق باستدامة نشاطها، حيث يقتصر نشاط بعضها على موسم الخريف، إضافة إلى غياب الخدمات الضرورية التي تلبي احتياجات السياح والمرتادين.

«عمان» زارت وادي دربات والتقت بالعديد من الشباب الذين أثبتوا جدارتهم في إحياء المناشط الترفيهية.

يقول محمد بن محسن المعمري صاحب مؤسسة فيافي دقال للتجارة، ومشروع «دربات بارك لقوارب النزهة»: إن فكرة المشروع بدأت من خلال رحلة شخصية للنزهة بالقارب في الوادي، حيث لاحظت زيادة عدد الأسر التي ترغب في نزهة على القارب في الوادي، ومن هنا قررت الشروع في إنشاء مشروع تجاري في هذا النشاط. وكانت البداية بقارب صيد بحري سنة 2008م، وتنوعنا في نوعية القوارب وأحجامها عامًا بعد عام ونقوم بتطوير المشروع وتجميل الموقع وقمنا في العام الماضي بتوظيف 27 مواطنا وتجاوز عدد القوارب العاملة في المشروع 30 قطعة.

وحول المعوقات قال المعمري: أكبر التحديات هو أن المشروع يقع في الوادي وكما تعلمون أن موقع سلطنة عمان الجغرافي يقع على المحيط مما يجعلها تتأثر بالأنواء المناخية. وسبق أن خسرت أكثر من 18 قاربًا في ثلاثة منخفضات جوية وكل مرة بعد هذه الأنواء اضطر إلى إعادة تجهيز الموقع وتعديله.

أما علي بن سالم الشحري صاحب مشروع شعاع دربات لقوارب النزهة وهو من سكان الوادي فقد قال: بدأت مشروعي بـ8 قوارب ووصل العدد الحالي 35 قاربًا متنوعة منها الإلكتروني والبيدل والكياك وأخرى خشبية بالإضافة إلى القارب المسعف (المنقذ) والذي يستخدم لحالات الطوارئ. وأردف قائلا: إن الحركة السياحية على القوارب في ازديادٍ وتحظى بإقبال كبير، وطالب الشحري بتوفير دورات مياه وفتح منفذ مروري من أجل انسيابية الحركة المرورية.

وحدثنا الشاب محمد بن عبدالله المعشني وهو من أبناء سكان وادي دربات قائلا: افتتحنا مشروعا على مدخل وادي دربات الذي أصبح من ضمن المواقع التي تحظى بجذب سياحي وأفضلية من حيث تميز الموقع والأجواء المثالية، وقد لاحظنا خلال سنوات العمل الماضية إقبالًا مطردًا وأضفنا نشاط الأكشاك ليسهم في رفع الدخل، ومتفائلون بأن يكون للمشروع مستقبل واعد إذا توفرت له بعض الخدمات، حيث نعاني بشدة من عدم وجود مواقف لمركبات السياح مما يضطرهم إلى الوقوف في مواقف بعيدة ويتكبدون مشقة السير للوصول إلى الوجهة المطلوبة وهذا يعتبر عائقًا حقيقيًا لكثير من محبي ركوب القوارب لأسباب عدة منها عامل السن أو الأمراض العارضة أو وجود أطفال يصعب حملهم إلى الموقع.

المهندس عبدالحكيم بن عامر المعشني صاحب شركة ظفار للسياحة والاستثمار قال: إن مشروع السلك الانزلاقي في وادي دربات أحد أنشطة المغامرات التي تقدم تجربة فريدة لمرتاديها، وبما أنه نشاط مغامرة فجوانب السلامة من أهم العوامل التي يجب توفيرها وأخذها على محمل الجد وبشكلٍ دائمٍ ومستمرٍ، ولهذا فالشركة معنية بحفظ وتجهيز عوامل السلامة من خلال تحديد نوعية المخاطر واعتماد الدراسات الهندسية في الإنشاء وتوفير جميع الأدوات المعتمدة دوليًا لتنفيذ هذا المشروع بحيث يوفر للجميع بيئة آمنة وممتعة لخوض مغامرة السلك الانزلاقي بكل ثقةٍ وطمأنينة مشيرًا إلى أن التحديات المرتبطة بمثل هذه المشروعات تعتبر مكلفة، وتحتاج إلى مساحات مناسبة ومرافق عديدة وتتطلب وقتًا كافيًا لإقامة مثل هذه المشروعات لتضمن بيئة مريحة ومناسبة وآمنة.

وتابع المعشني قائلا: أول مشروع للسلك الانزلاقي كان في وادي دربات في خريف 2022 وكان مشروعًا مصغرًا، وفي خريف 2023 تطور المشروع ليصبح سلكًا إنزلاقيًا بسلكين متوازيين ذهابًا وإيابًا مع إضافة بعض الخدمات للزوار والمرتادين، وقد لاقى رواجًا واسعًا، وأتاح الفرصة لجميع الفئات العمرية لتجربة هذا النشاط في محافظة ظفار والاستمتاع بالمناظر من زاوية مختلفة.

سعيد بن محاد المعشني صاحب مشروع أكواخ دربات قال: نظرًا لكون دربات محطة مهمة للسياح قررت إنشاء مشروع يخدم كل زوار الوادي في ظل غياب جلسات مريحة للمرتادين وأتت الفكرة ببناء أكواخ على ضفة النهر وتتناسب مع طبيعة الموقع وتجمع بين الماضي والحاضر واختير البناء ليكون من الخشب مع إضافة الديكورات وعمل جلسات خارجية وداخلية، وبدأت أول موسم بثلاثة أكواخ بنموذج واحد، وحظيت بإقبال وزخم كبيرين من أول الموسم، ونظرًا للطلب المتزايد فقد أضفت 8 أكواخ بنموذجين مختلفين في الموسم التالي واستمر الإقبال والرضا من قبل الزبائن مما شجعني لإضافة الكوخ رقم 9 في الموسم الثالث إضافة إلى الجلسات بين الأشجار وبأسعار رمزية لتتناسب مع كافة الزبائن، حيث لفت المشروع نظر كثير من الزوار.

وأضاف المعشني: من التحديات التي تواجهنا أن المشروع مؤقت خلال موسم الخريف فقط مما يحد من قدراتنا على التطوير أكثر بحكم تكاليف التركيب والنقل والإعادة، ونأمل من جهات الاختصاص أن تهيئ لنا الاحتياجات لتصبح مشروعاتنا مستدامة لخدمة السياح في كافة المواسم وليس في الخريف فقط، إضافة إلى الزحمة الخانقة وقلة المواقف وصعوبة وصول الخدمات في الوقت المطلوب وقلة دورات المياه في الوادي.

محمد بن سعيد الشحري من شركة نهر دربات العالمية يقول: بدأنا عام ٢٠١٧م بمشروع تأجير قوارب للسباحة بوادي دربات بعدد ثمانية قوارب وبعد ذلك قمنا بزيادة أعدادها لمدة خمس سنوات، ووصل عددها ما يقارب 60 قاربًا بين الخشبية والرياضية والإلكترونية وغيرها.

وحول فكرة إقامة مشروع البيئة الريفية بوادي دربات تحدث سالم بن مسعود قطن فقال: إن فكرة المشروع تجسد حياة المجتمع الريفي السابق من المأكل والمشرب والملبس وطبيعة حياتهم اليومية، موضحًا أن المشروع يتكون من معرض حرفيات ومطعم ريفي واستوديو تصوير باللبس الريفي بالإضافة إلى أربع غرف كبيرة للنوم تُسمى محليا (ستريت) وجلسات خارجية مطلة على البحيرة وبئر ماء. ويضيف قطن: تهدف هذه الأنشطة إلى نقل هذه العادات والتقاليد إلى أجيالنا القادمة ونتمنى من الجهات المختصة دعم مثل هذه المشروعات الشبابية، وهناك إقبال من الزوار لأخذ فكرة عن عادات وتقاليد المجتمع الريفي بالإضافة إلى أخذ صورة تذكارية باللبس الريفي، لافتًا إلى أن الكل يشيد بفكرة المشروع والمطالبة باستمراريته طوال السنة.

ويتابع: إن الزائر للبيئة الريفية في وادي دربات يشد مسامعه صوت فن النانا وفن الدبرارت الريفي الذي يغرّد به الشعراء باللهجة المحلية الجبّالية والعديد من الأغاني والفنون الأخرى الخاصة بأهل الريف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وادی دربات فی الوادی إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار

العُمانية: بلغ عدد القروض التمويلية لرواد الأعمال في محافظة ظفار عبر محفظة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (العزم) 26 قرضًا خلال الفترة من 2022 إلى 2024 بإجمالي مبالغ معتمدة تجاوزت مليوني و613 ألف ريال عُماني.

وقال محمد بن أحمد الغساني مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ إجمالي عدد المنشآت المسجلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار حتى منتصف هذا العام بلغ 18027 مؤسسة منها 2139 حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال.

وأضاف: إن المؤسسات الصغرى المسجلة في المحافظة تأتي في المرتبة الأولى بواقع 16 ألف مؤسسة، فيما بلغ عدد المؤسسات الصغيرة 1662 مؤسسة، بينما وصل عدد المؤسسات المتوسطة إلى 119 مؤسسة.

وبيّن أن بطاقة ريادة الأعمال التي تُصدرها هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تُعدّ مستندًا يمكن لحاملها الحصول على حزمة من التسهيلات والامتيازات والحوافز من قبل الجهات الحكومية والخاصة بالتنسيق مع الهيئة بالإضافة إلى الاستفادة من الدورات التدريبية، والاستشارات المالية والفنية، فضلًا عن إتاحة الفرصة للمشاركة في المعارض التي تقيمها الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى داخل سلطنة عُمان وخارجها لعرض منتجاتهم وخدماتهم.

وحول تأهيل وتطوير قدرات رواد الأعمال، أشار الغساني إلى مشاركة نحو 293 متدربًا في برنامج جاهزية رائد العمل على مستوى ولايات المحافظة بينما استفاد 74 رائد ورائدة عمل خلال عام 2024 من الاستشارات العامة المقدمة في ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻹدارﻳﺔ واﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ والقانونية ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺼﻐﻴﺮة و اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ وكذلك دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

وتسعى إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار إلى تحقيق مستهدفات الهيئة المرتكزة على تنمية قطاع المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والصناعات الحرفية الإبداعية.

كما تعمل الإدارة على غرس ثقافة ريادة الأعمال والشركات الناشئة وآليات التمويل المبتكر بالمحافظة من خلال تدريب وتأهيل رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية عبر برامج متخصصة بالإضافة إلى إقامة حلقات عمل تثقيفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي الحكومية والخاصة بما يُسهم في نجاح واستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

مقالات مشابهة

  • محام مقدسي: هذا ما طلبناه من المحكمة الإسرائيلية بخصوص حي وادي الجوز
  • ختام مشروع تمكين منتجي اللبان بمحافظة ظفار
  • 18 ألف منشاَة صغيرة ومتوسطة مسجلة في محافظة ظفار
  • جهاز تنفيذ مشروعات المواصلات يطالب بالاسراع لإنهاء مشروع محطة ركاب مطار طرابلس الدولي
  • وزير الكهرباء يبحث مع محافظ الوادي الجديد الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية
  • وزير الكهرباء يستقبل محافظ الوادي الجديد لبحث التعاون لتوفير الكهرباء اللازمة للاستثمار
  • وزير الكهرباء: استثمار طاقات الوادي الجديد المستدامة في مشروعات لتوليد الكهرباء
  • فارق التوقيت في ريادة الأعمال العلمية
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي محافظ الوادي الجديد لمتابعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية 2024/2025
  • شاهد .. عملية إنقاذ عروسان بعد جرف السيول لسيارتهما في وادي بمحافظة إب (فيديو)