واشنطن- كشف أطباء بجامعة ولاية بنسلفانيا أن النوم الجيد ليلا ليس مفتاحًا لنمو الطفل فحسب، بل قد يكون أيضًا مفتاحًا للتأكد من أنه لن يشرع في تعاطي المخدرات في مرحلة المراهقة.

تقول آن ماري تشانغ، الأستاذة المساعدة في علم السلوك الحيوي، إن "تحسين نوعية النوم لدى الأطفال قد لا يعزز فقط صحتهم الجسدية، بل ربما يقلل أيضا من ميلهم إلى الانخراط في سلوك محفوف بالمخاطر مثل تعاطي الكحول والمخدرات".

مدة النوم مهمة، لكن النوم مبكرًا مهم أيضًا، وفقًا لتشانغ وزملائها الذين حذروا من أن الأطفال "إذا ذهبوا في سن المدرسة إلى الفراش في وقت متأخر، فقد يؤثر ذلك بصورة سلبية على جودة نومهم".

وبعد تحليل بيانات صحية لأكثر من 1500 مراهق، وجد الباحثون أن الأطفال الذين كانوا ينامون أقل ويذهبون إلى الفراش متأخرين كانوا أكثر عرضة لتجربة الكحول والماريغوانا عند بلوغهم سن الـ15.

واقترح الفريق، في بحث نشر في مجلة "حوليات علم الأوبئة" الطبية، أن "حماية صحة النوم طوال الطفولة قد تقلل من احتمال تعاطي المخدرات خلال المراهقة المبكرة".

وأوضح العلماء والأطباء منذ مدة طويلة الآثار السلبية العديدة للنوم السيئ لدى الأطفال، الذي يقال إنه يؤثر على الصحة العقلية والمزاج والشهية والجهاز المناعي.

وفي العام الماضي نشر الباحثون تحذيرات من أن الأرق أو انقطاع التنفس أثناء النوم كلاهما يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف والسكري.

كذلك مما ربط حديثا بينه وبين الأرق تناول الوجبات الخفيفة، وهو أمر آخر محظور على صحة الأطفال، إذ يرتبط تناول المواد الغذائية "الفائقة المعالجة" في وقت متأخر من اليوم بتأثير سلبي خاص على النوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

OpenAI تسعى لجمع 6.5 مليار دولار بتقييم يصل إلى 150 مليار دولار

حسب تقارير إعلامية، تسعى OpenAI لجمع تمويل ضخم يصل إلى 6.5 مليار دولار. وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لوكالة بلومبرج، تستهدف الشركة تقييمًا يبلغ 150 مليار دولار، لا يشمل الأموال التي تسعى لجمعها حاليًا.

أبرز النقاط:

شركة Thrive Capital ستقود جولة التمويل الجديدة. مايكروسوفت، الشريك الاستراتيجي لـ OpenAI، ستشارك بمبلغ غير محدد. احتمال مشاركة شركتي آبل وإنفيديا في التمويل. OpenAI تتفاوض أيضًا للحصول على تسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 5 مليارات دولار من البنوك.

يأتي هذا التطور بعد أسابيع من تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال عن نية مايكروسوفت زيادة استثماراتها في OpenAI.

جدير بالذكر أن روبوت المحادثة ChatGPT يواصل هيمنته على مشهد الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث كشفت الشركة في أغسطس الماضي عن وصول عدد مستخدميه الأسبوعيين إلى 200 مليون، مقارنة بـ 100 مليون قبل عام.

وفي تطور آخر، تشير تقارير غير مؤكدة إلى احتمال إطلاق OpenAI لنموذج ذكاء اصطناعي جديد قريبًا، يحمل الاسم الرمزي “Strawberry”. من المتوقع أن يقدم هذا النموذج أداءً أفضل في حل المعادلات الرياضية والبرمجة وإنشاء الإستراتيجيات التسويقية، مع احتمال أن يتوفر كنموذج مدفوع فقط.

المصدر


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • OpenAI تسعى لجمع 6.5 مليار دولار بتقييم يصل إلى 150 مليار دولار
  • قطرات الملح.. علاج بسيط للتخلص من نزلات البرد لدى الأطفال
  • مستأنف الجيزة تخفف الحكم على الفنان أحمد جلال عبد القوي بتهمة تعاطي مخدرات
  • ممارسة الجنس أثناء النوم.. اضطراب سكسومينيا تحت المجهر
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • دراسة تكشف تأثير جائحة “كوفيد” على أدمغة المراهقين
  • العلماء يكشفون عن مقدار النوم الذي يحتاجه الإنسان يوميًا حسب العمر؟
  • براءة تامة لسينر من تهم تعاطي المنشطات
  • تأثير جديد لفيروس كورونا على أدمغة المراهقين يثير قلق العلماء
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا