حذرت فرق الأمم المتحدة من أن إمدادات الكلور الحيوية، التي تعتبر أساسية لتنقية المياه، على وشك النفاد وتدهور حالتها في غزة، بينما أدان العاملون في المجال الإنساني الغارات الجديدة على المدارس التي تأوي الأشخاص المشردين بسبب الحرب.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة (أوتشا) إن هناك احتياطيات من الكلور تكفي لشهر واحد فقط، بينما هناك حاجة لمضاعفة كمية محلول التنقية أثناء الاستخدام لتكون فعالة الآن، وفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وأشار أوتشا إلى أن الأطفال معرضون بشكل خاص للأمراض المنقولة عبر المياه، وتزداد المخاطر خلال أشهر الشتاء إذا استمر الغزاويون في العيش في ملاجئ مزدحمة تفتقر إلى مرافق المياه والصرف الصحي المناسبة.

وأضافت الوكالة الأممية أن هناك نقصا حادا في أدوات النظافة الشخصية "الصابون لغسل اليدين، ومسحوق/سائل الغسيل، والشامبو، ومواد التطهير" وهو ما يسهم في انتشار الأمراض بسهولة.

وقال "أوتشا" إن العديد من الغزاويين يعتمدون الآن على عمليات شحن المياه، مع وجود 22 شريكا يقومون بتوزيع أكثر من 7 آلاف متر مكعب من المياه يوميا على 775 موقعا مسجلا.

وفي تطور ذي صلة، أدان العاملون في المجال الإنساني الغارة الجديدة على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في مدينة غزة، والتي كان يمكن رؤية الانفجار من مسافة تزيد عن 12 كيلومترا.

وكانت الغارة التي وقعت يوم الأربعاء هي الثالثة التي تصيب المدرسة، بعد غارتين في ديسمبر ويوليو الماضيين، وفقا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التي تدير المنشأة.

وذكرت الوكالة الأممية أنه في اليوم السابق، استهدفت غارة مدرسة كان قد تم تحويلها إلى ملجأ في مدينة غزة. وقد قتل الأطفال وأصيبوا، وبعضهم حرق حتى الموت، وفقا لما قاله مفوض الأونروا، فيليبو لازاريني.

ومنذ هجمات 7 أكتوبر الماضي تم استهداف أكثر من نصف المدارس المستخدمة كملاجئ في قطاع غزة بشكل مباشر خلال الحرب، وفقاً لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

وتم استهداف سبعة من كل عشرة مدارس تابعة للأونروا، وتم الإبلاغ عن مقتل أكثر من 500 شخص، وإصابة أكثر من 1700 آخرين، على الرغم من أنهم محميون بموجب القانون الإنساني الدولي.

وقال الأونروا: "مرة أخرى، لم يجد الناس الباحثون عن الأمان سوى الموت والدمار.. يجب ألا تستخدم أي جهة من الأطراف المتحاربة المدارس والبنية التحتية المدنية لأغراض عسكرية أو قتال".

وفي ظل غياب اتفاق لوقف إطلاق النار، تقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 40 ألف شخص قد قتلوا في غزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمم المتحدة غزة الغارات الجديدة الإمدادات الحيوية الأمم المتحدة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي أوقف قافلة للأمم المتحدة تحت تهديد السلاح

ندد المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني، بإيقاف جيش الاحتلال الإسرائيلي قافلة تابعة للأمم المتحدة في طريقها إلى شمال غزة، لأكثر من 8 ساعات أمس، على الرغم من التنسيق المفصل المسبق.
وأفاد المفوض العام، بأن القافلة ضمت موظفين محليين ودوليين كانوا متوجهين إلى الشمال لبدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في مدينة غزة وشمال القطاع.
وأوضح أن القافلة أوقفت تحت تهديد السلاح بعد حاجز وادي غزة مباشرة، كما ألحقت الجرافات أضرارًا جسيمة بمركبات الأمم المتحدة.

إطلاق سراح الموظفين والقافلة

وطالب لازاريني بإطلاق سراح جميع الموظفين والقافلة وعودتهم بأمان إلى قاعدة الأمم المتحدة، مشددًا على ضرورة السماح لموظفي الأمم المتحدة بأداء واجباتهم بأمان، وحمايتهم في جميع الأوقات وفقًا للقانون الدولي الإنساني.

أخبار متعلقة الأمم المتحدة: استئناف تيسير المشاورات لحل أزمة مصرف ليبيا المركزيمحذرًا من حرب موسعة.. أبو الغيط: وقف إطلاق النار في غزة مطلب عالمي

بينت "#الأونروا" أن ذلك نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.#اليوم
للمزيد: https://t.co/wEV2YFvKDU pic.twitter.com/1PXgsQXN3j— صحيفة اليوم (@alyaum) September 8, 2024


وأكد ضرورة أن ينطبق هذا الأمر على غزة.
وأكملت وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها المرحلتين الأولى والثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في وسط وجنوب غزة، وكان من المفترض أن تبدأ المرحلة الثالثة في شمال القطاع هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • جوتيريش: يجب أن نعمل سويا من أجل تحديث منظومة الأمم المتحدة
  • "يونيسيف": 4.5 مليون طفل محرومون من المدارس في اليمن
  • غوتيريش: عدم المساءلة بشأن مقتل موظفي الأمم المتحدة في غزة أمر غير مقبول
  • غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة
  • تحرك عربي عاجل ضد إسرائيل في الأمم المتحدة
  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي أوقف قافلة للأمم المتحدة تحت تهديد السلاح
  • إدانات للمجزرة.. ومطالبات بمحاسبة «تل أبيب»
  • «الأمم المتحدة»: إسرائيل اعترضت قافلة أممية تحمل لقاحات لأهل غزة
  • «السايح» يستقبل وفدا من الأمم المتحدة
  • أول تعقيب من مفوض الأونروا على حادثة إيقاف قافلة أممية في غزة - تفاصيل