شهدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة ،حفل توزيع حوافز سندات الكربون على عدد من المزارعين بمكتبة مصر العامة بدمنهور.

وجاء ذلك  بحضور الدكتور حازم الديب  نائب محافظ البحيرة، والدكتور أحمد كحله  كبير إستشاريين التكتلات الإقتصادية بوزارة التنمية المحلية، والدكتور مجيب الرحمن فؤاد  مدير مشروعات جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة،  والدكتور يوسف أبو العيش ممثل مبادرة إقتصاد المحبة والجمعية المصرية الزراعية الحيوية.

 

وخلال كلمتها أكدت محافظ البحيرة، على أهمية إستخدام الزراعة بالمواد العضوية كوسيلة فعالة للقضاء على مخاطر وتلوثات الصناعة التي تضر بالبيئة.

 وأوضحت عازر،  أن تلك الطريقة تساهم في تحسين جودة التربة والمحاصيل، مما يعزز التنمية المستدامة ويحافظ على الصحة العامة، مشيرة إلي أن  الزراعة العضوية تمثل الملجأ لمواجهة التحديات البيئية، من خلال اعتماد أساليب حديثة تضمن تحقيق الإنتاج الزراعي دون الإضرار بالنظام البيئي. 

وأكدت محافظ البحيرة،  على دعم المحافظة للمزارعين للمساعدة فى زيادة وجودة المنتج الزراعي، كما أكدت على  ضرورة نشر الوعي بزيادة نسبة المزارعين المستخدمين للزراعة العضوية لتقليل الانبعاثات الكربونية. 

وتابع الدكتور حازم الديب نائب محافظ البحيرة ،  على ضرورة تعميم الممارسات الجيدة لمجابهة التغيرات المناخية وتنمية البيئة وفقا لرؤية مصر 2030،  مشيرا إلى أن الهدف من  المشروع هو تثبيت الانبعاثات الكربونية من خلال اتباع الممارسات الزراعية العضوية وتصنيع واستخدام الكمبوست والطاقة المتجددة.

و أكد الدكتور أحمد كحلة ممثل وزارة التنمية المحلية، أن المشروع يتم تنفيذه بالبحيرة بمشاركة 65 من المزارعين الذين تبنوا نظام الزراعة الحيوية، حيث نكرمهم اليوم بإعتبارهم أبطال المناخ ، لافتا أن خطتنا خلال العامين القادمين أن يتضاعف العدد المستهدف من المزارعين. 

كما أشار الدكتور مجيب الرحمن فؤاد مدير مشروعات جامعة هليوبوليس، إلى جهود الدولة المستمرة لترسيخ مفهوم التنمية المستدامة والتى تسعى إلى تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة، من خلال برامج مبتكرة تشمل توزيع سند الكربون على المزارعين وتشجيع المزارعين على تبني ممارسات زراعية مستدامة، تساهم في تحسين إنتاجية الأرض وتقليل التأثيرات السلبية على المناخ. 

وأعرب الدكتور يوسف أبو العيش، ممثل مبادرة اقتصاد المحبة والجمعية المصرية الحيوية عن شكره وتقديره لاستضافة الفعالية، وتوفير التسهيلات اللازمة لتنفيذ المشروع، والذى سيعود بالنفع على البيئة والمجتمع فى نفس الوقت، بداية من الفلاح البسيط الذى سيحقق عوائد مادية عالية نتيجة إستثمار الشهادات الكربونية، والمواطن الذى سيتوفر له أغذية طبيعية وصحية خالية أى السموم أو مبيدات ضارة.

وفى ختام الحفل تم تكريم عدد من المزارعين والمهندسين الذين قدموا أداءً متميزًا في تبني الممارسات الزراعية العضوية وتحقيق نتائج ملموسة في تقليل الانبعاثات الكربونية، وتم منحهم شهادات ابطال المناخ وذلك تشجيعًا لجهودهم في استخدام الزراعة العضوية والصديقة للبيئة وتطبيق المعالجة البيولوجية والممارسات الزراعية العضوية،  والتى تأتى فى إطار مشروع " الزراعة العضوية بالتنسيق مع برنامج التنمية المحلية وبالشراكة بين جامعة هليوبوليس والجمعية المصرية الزراعية الحيوية.

 وأعرب الحاضرون عن شكرهم وتقديرهم لجهود محافظة البحيرة في دعم الزراعة المستدامة وتوفير التسهيلات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ البحيرة تشهد حفل توزيع سندات الكربون علي المزارعين محافظ البحیرة من المزارعین

إقرأ أيضاً:

إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية 

قال المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، استمرار تنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 23 لإزالة التعديات المخالفة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بنطاق المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالحفاظ على أملاك الدولة وإزالة التعديات عليها وفرض هيبة الدولة على أراضيها.

قطع المرافق العامة عن المنازل المخالفة

أوضح محافظ الشرقية أن الأجهزة التنفيذية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، قامت بقطع المرافق العامة عن المنازل المُقامة بالمخالفة على أملاك الدولة، وأسفرت الحملة عن إزالة 8 حالات تعدٍ بمساحة 1653 مترًا مباني، و9 حالات تعدٍ بمساحة 82 فدانًا و14 قيراطًا على الأراضي الزراعية بنطاق المحافظة.

تطبيق القانون على المخالفات

وأكد محافظ الشرقية أن المحافظة بكافة أجهزتها لن تدخر جهدًا في تطبيق القانون على المتعدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والتصدي لأي محاولة للبناء العشوائي بدون ترخيص وفرض هيبة الدولة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لعدم عودة التعديات مرة أخرى بعد إزالتها، لافتًا إلى تكثيف حملات المتابعة التي يشنها رؤساء المراكز والمدن يوميًا في مختلف مراكز المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن ومحافظ البحيرة تسلمان أجهزة كهربائية وتعويضية للأسر الأكثر احتياجًا
  • الشارقة.. إطلاق المرحلة الثالثة من مبادرة توزيع بذور القمح على المزارعين
  • محافظ الشرقية: إزالة 5 حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا
  • جزيرة ياس بأبوظبي تشهد توزيع جوائز «آيفا 2024»
  • الزراعة تستقبل البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية إيفاد لمتابعة المشروعات المشتركة
  • توزيع 9 ملايين طن من الأسمدة المدعمة على صغار المزارعين
  • صندوق التنمية الزراعية بالقصيم يقدم الدعم للقطاع الزراعي في كرنفال بريدة للتمور
  • چاكلين عازر: التعاون بين محافظة البحيرة ومكتبة الإسكندرية كان توجيهًا رئاسيًا لتوحيد الجهود من أجل التنمية البشرية
  • إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية 
  • الزراعة تفحص وتعالج 170 ألف رأس ماشية مجانا لصغار المزارعين