نيروبي "د ب أ": ناشدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأطراف المتحاربة في السودان بالسماح لها بالوصول إلى السكان في مدينة الفاشر بإقليم شمال دارفور، المتنازع عليها منذ شهور.

وذكرت متحدثة باسم اللجنة أن الطريق الرئيسي للمدينة بات يتعذر المرور منه ،ورغم الجهود المتكررة ،صارت اللجنة غير قادرة على جلب الإمدادات الإغاثية إلى الفاشر.

وأضافت أن آلاف المدنيين محاصرون.

ونشب صراع دموي على السلطة في السودان منذ حوالي 16 شهرا بين الرئيس الفعلي عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وبحسب الأمم المتحدة تسبب الصراع في أكبر أزمة لاجئين في العالم، حيث نزح أو فر ما يربو على 10 ملايين شخص، نزح العديد منهم عدة مرات ، كما أدى الصراع لمقتل قرابة 15ألف شخص .

وحذر برنامج الأغذية العالمي وعدة منظمات إغاثية من مجاعة وشيكة. وهناك وفيات بالفعل، خاصة بين الرضع والأطفال الصغار الذين يتوفون نتيجة لسوء التغذية الحاد، وفقا للتقارير.

ورحبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأمر مجلس السيادة السوداني بفتح معبر أدري مع تشاد لمدة ثلاثة شهور. وهناك عشرات الشاحنات التي تحمل مساعدات في طريقها بالفعل من هناك إلى غرب دارفور.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان صحفي "أي مبادرة يمكن أن تحسن إمكانية وصول المساعدات الإنسانية تعتبر مهمة وتطورا مشجعا". لكنها لفتت أيضا إلى أن هذه الشهور الثلاثة تتزامن مع الموسم المطير، وهناك طرق كثيرة يتعذر المرور منها بالفعل بعد الفيضان الشديد.

كان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد تبنى في الرابع عشر من يونيو الماضي قرارا يدعو إلى إنهاء حصار مدينة الفاشر ، بالإضافة إلى إنهاء جميع أشكال العنف في البلاد التي تشهد حربا أهلية دامية منذ أكثر من عام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع

قال المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو، إن هناك دعم كبير في الكونجرس من قبل الديمقراطيين والجمهوريين من أجل رفع المعاناة عن الشعب السوداني.

المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم خبراء: التدخل الدولي في السودان ضرورة ملحة وسط تصاعد الانتهاكات

وأضاف المبعوث الأمريكي للسودان في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر" مساء اليوم الأربعاء، "الرئيس بايدن وبلينكن بذلا العديد من الجهود الدبلوماسية في الفترة الأخيرة بالتعاون مع مصر والسعودية".

صراع بين قوات الدعم والجيش 

وتابع "مازالنا نعمل على دخول المساعدات الإنسانية إلى سنار والتعامل مع قوات الدعم السريع، قوات الدعم والجيش يتصارعان من أجل السلطة وهناك أعمال عنف يشهدها السودان الذي مر بفترة انتقالية في 2018 والشعب السوداني لم يكن يشعر وقتها بالخوف أو المجاعة".

واستطرد "نود أن تكون هناك شرعية ونتعلم أن هناك الكثير من الأطراف الأخرى التي تنخرط في هذا الصراع، وهناك الكثير من الأشخاص المنعزلين ونسعى لتقليل العنف في السودان وهناك أسلحة تحصل عليها الأطراف المتنازعة تأتي من مناطق بالخارج".

فترة انتقالية

وأردف "نحتاج إلى أن تأتي الفترة الانتقالية في السودان وتلتقي الأطراف مرة أخرى ونود أن يكون هناك مستقبل ديمقراطي للشعب السوداني، ولكن بعض القوى السلبية تتدخل في الحرب السودانية وتريد أن تطيل أمد الحرب".

وأكمل "هناك ملايين يعانون في السودان حاليا ونحتاج إلى زيادة معابر وممرات المساعدات الإنسانية، وكنت على الحدود وشاهدت معاناة الأطفال السودانيين وعلينا وقف الحرب السودانية والموقف يعتبر خطيرًا".

 

مقالات مشابهة

  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • شبكة أطباء السودان تعلن مقتل «4» مدنيين بأمدرمان وتجدد الإشتباكات في الفاشر
  • الكويت تطالب بإخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية للرقابة الدولية
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نؤكد مقتل 3 من موظفينا في قصف بشرق أوكرانيا
  • مقتل 3 من الصليب الأحمر بقصف شرق أوكرانيا
  • غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": الأوضاع الاقتصادية في اليمن مستمرة في التدهور وهناك أنسطة عسكرية مثيرة للقلق
  • الحكومة السودانية راضية عن تمديد عقوبات دارفور والدعم السريع مستاء
  • المبعوث الأمريكي للسودان: بعض القوى تتدخل لإطالة أمد الحرب بين الجيش والدعم السريع
  • الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة بالسودان “تتجاهل” القانون الدولي
  • بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة