القاهرة الأمم المتحدة "رويترز" توغلت القوات الإسرائيلية أكثر في مناطق بوسط وجنوب قطاع غزة حيث تقاتل مسلحي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وقال مسؤولو الصحة الفلسطينيون اليوم إن ضربات إسرائيلية قتلت 27 شخصا على الأقل في أنحاء القطاع.

وقال البيت الأبيض إن التصعيد الجديد يأتي بعد ساعات من ضغط الرئيس الأمريكي جو بايدن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وتدور المحادثات المتقطعة بشأن وقف إطلاق النار منذ أشهر حول القضايا ذاتها مع تشبث كل من إسرائيل وحماس بمطالبه.

وقال الدفاع المدني الفلسطيني في غزة إن غارة على منزل في بلدة بيت لاهيا بشمال القطاع قتلت 11 شخصا بينهم أطفال ونساء، وبعض جثثهم احترقت.

وذكر مسعفون أن غارة أخرى قتلت ستة أشخاص، بينهم صحفي محلي، في منزل بمخيم المغازي وسط قطاع غزة. كما قُتل خمسة آخرون في ضربات منفصلة في الجنوب.

وأعلن مسؤولو صحة بالقطاع في وقت لاحق الخميس مقتل خمسة فلسطينيين وإصابة عدد آخر في ضربة جوية إسرائيلية بالقرب من ساحة في خان يونس.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته كثفت عملياتها في دير البلح وسط غزة وفي خان يونس جنوب القطاع، إذ دمرت عشرات المنشآت العسكرية وحددت مواقع صواريخ وقتلت مسلحين خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة.

وأضاف أن قواته قتلت 50 مسلحا في منطقة رفح الواقعة أقصى جنوب القطاع اليوم .

فيما قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إن مقاتليها نصبوا كمينا لجنود إسرائيليين في رفح فقتلوا وأصابوا عددا منهم.

وجاءت المكالمة الهاتفية بين بايدن ونتنياهو في ساعة متأخرة الأربعاء بعد جولة سريعة في منطقة الشرق الأوسط لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن انتهت الثلاثاء دون انفراجة في الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر.

وتسعى حماس إلى اتفاق يفضي إلى إنهاء الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب المحتجزين في القطاع مقابل الإفراج عن العديد من الفلسطينيين المسجونين لدى إسرائيل. وتتهم الحركة إسرائيل والولايات المتحدة بالمسؤولية عن عدم التوصل إلى اتفاق.

دبابات وطائرات مسيرة

في دير البلح بوسط قطاع غزة، حيث يقطن نحو مليون نسمة ونازحون، وفقا لبلدية دير البلح، قال سكان إن دبابات تقدمت من الشرق وأغلقت بعض الطرق التي تربط المدينة بخان يونس القريبة في الجنوب.

وقال سكان إن دبابات إسرائيلية تقدمت غربا، في منطقتي القرارة وحمد بخان يونس، مما دفع مزيدا من الأسر إلى مغادرة المخيمات تحت نيران كثيفة أحيانا من دبابات وطائرات مسيرة.

واضطرت بعض الأسر للمبيت في الطرقات، وباتت أسر أخرى ليلها على رمل الشاطئ بعد فشلها في العثور على مكان للنوم أو مأوى.

وقال عماد الغلاييني لرويترز عبر الهاتف من خان يونس "الليلة الماضية الطيارات المسيرة بدأت تقذف صواريخها تجاه الخيم، وانبطحنا على الارض يمكن ظلينا مبستلقين لساعات وبعدها صار صوت الدبابات أعلى دليل إنهم بيقربوا منا وعندها قررنا ننزح".

وأضاف "احنا خمس عائلات حوالي 48 فرد، البعض منا نام في الشوارع والجزء التاني على شط البحر، على الرمل بدون لا خيم ولا فرشات ولا بطاطين، ولك أن تتخيل الرعب اللي كانوا فيه الاطفال والنساء".

وقال الغلاييني إن هناك خيبة أمل متزايدة بين الفلسطينيين في غزة بشأن محادثات وقف إطلاق النار.

وأوضح "هاي المحادثات تضييع وقت، الهدف منها إنهم يعطوا نتنياهو الوقت الكافي يعمل اللي بده إياه، ما في مكان الدبابات ما دخلت فيه أو قصفته وما في أي مكان آمن"

ونزح معظم سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عدة مرات منذ بدء الحرب. وحتى في المناطق الآمنة، كانت هناك تقارير منتظمة عن وقوع قتلى نتيجة لهجمات إسرائيلية.

وقال مسؤولون من مستشفى بمخيم جباليا شمال قطاع غزة إنهم اضطروا إلى التوقف عن تقديم خدمات كثيرة باستثناء الإسعافات المنقذة للحياة بعد نفاد الوقود.

ووفقا لبيانات وزارة الصحة في قطاع غزة، قتلت العمليات العسكرية الإسرائيلية أكثر من 40 ألف شخص منذ أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي.

إتفاق "يلوح في الأفق"

قالت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد لمجلس الأمن اليوم إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن "يلوح في الأفق" بينما حثت المجلس المكون من 15 عضوا على الضغط على حركة حماس الفلسطينية لقبول اقتراح لسد الفجوات في مواقف الجانبين.

وأضافت "إنها لحظة حاسمة لمحادثات وقف إطلاق النار وللمنطقة، وبالتالي يجب على كل عضو في هذا المجلس أن يستمر في إرسال رسائل قوية إلى الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة لتجنب الإجراءات التي قد تبعدنا عن إنجاز هذا الاتفاق".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة أمر مهم في الوقت الراهن

أعلن البنتاغون اليوم أنه يقوم بشكل مستمر بتقييم وجود حاملات الطائرات في منطقة عمليات القيادة الوسطى، مؤكدًا التزامه بالحفاظ على قوات كافية في المنطقة لضمان الاستقرار والأمن.

 

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية على أهمية التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، مشددة على أنه يعتبر أمرًا حيويًا في الوقت الراهن. وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أن "الاتفاق على وقف إطلاق النار هو خطوة أساسية نحو تحقيق الاستقرار الإقليمي."

 

كما أشار البنتاغون إلى أن هناك حاجة ملحة لإسرائيل، من الناحيتين الاستراتيجية والأخلاقية، لحماية المدنيين في النزاع القائم. وذكر المتحدث: "من الضروري أن تضمن إسرائيل حماية المدنيين في ظل الوضع الراهن، وهو ما يعكس التزامها بالمبادئ الإنسانية في الصراع."

 

تأتي هذه التصريحات في وقت تتزايد فيه الضغوط الدولية لتخفيف حدة النزاع في غزة وتحقيق هدنة مستدامة تسهم في حماية المدنيين وتحقيق الأمن الإقليمي.

 

مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا

 

قام مراسلون عسكريون إسرائيليون بزيارة إلى محور فيلادلفيا في مدينة رفح يوم الخميس، حيث أعدوا تقارير تدعم موقف الجيش الإسرائيلي بشأن احتمالية الانسحاب من هذا المحور لإتمام صفقة تبادل أسرى.

 

ووفقًا لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، يعتقد كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، بمن فيهم رئيس الأركان هرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الشاباك رونين بار، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أن التوصل إلى تفاهمات حول الشروط الجديدة التي وضعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد يكون أمرًا صعبًا، خاصة فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا.

 

ويرى الجيش الإسرائيلي أن رفض نتنياهو للانسحاب من هذا المحور في جنوب قطاع غزة قد يعرقل المفاوضات الجارية. فالجيش يشير إلى أن أغلب عمليات التهريب تتم عبر أنفاق تحت الأرض تمتد من خانيونس إلى الأراضي المصرية.

 

وفي تقرير آخر، أوضح رئيس الأركان ووزير الدفاع لرئيس الحكومة أنه "لا توجد مخاوف أمنية تمنع الصفقة". كما شدد وزير الدفاع يوآف غالانت على ضرورة إعادة النظر في قرار الكابينيت بالبقاء في معبر فيلادلفيا بأي ثمن، وذلك لتسهيل إبرام صفقة التبادل مع حركة "حماس".

 

بدوره، تمسك نتنياهو ببقاء القوات الإسرائيلية في المحور، معتبرًا إياه "شريان حياة" لحركة "حماس"، وهو ما ترفضه مصر و"حماس" بشكل قاطع، ما يعيق الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق.

 

من جانبها، ردت وزارة الخارجية المصرية برفض تصريحات نتنياهو، مؤكدة أن محاولاته الزج باسم مصر تهدف إلى تشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة جهود الوساطة المصرية القطرية الأمريكية.

 

كما عبرت عدة دول عربية، منها قطر والأردن وفلسطين، عن دعمها لموقف مصر، منددة بتصريحات نتنياهو ومعتبرة إياها محاولة لتضليل الرأي العام العالمي والإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • البنتاجون: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة أمر مهم في الوقت الراهن
  • بيان من حماس: لم نضع مطالب جديدة على اتفاق غزة.. وهذه شروطنا
  • ميركاتو تاريخي للأندية الجزائرية وموسم استثنائي يلوح في الأفق
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • غوتيريش: لم نرَ مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذي نشهده في غزة
  • ‏مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يدين الضربة الإسرائيلية في خان يونس ويدعو لوقف إطلاق النار
  • أبو الغيط: وقف إطلاق النار مطلب عالمي والحرب الموسعة تلوح في الأفق
  • جوتيريش يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • غوتيريش: الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته منذ سنوات.. ويجب وقف إطلاق النار