لم تكن لاعبة الكرة الطائرة الإيطالية ذات الأصول النيجيرية باولا إيغونو تتوقع وهي تمثل إيطاليا في أولمبياد باريس أنها ستكون سببا في إشعال نقاش حول الهوية، أو ربما توقعت على الأقل إثارة الجدل إيجابا لأنها انتزعت ميدالية ذهبية، كما جاء في تقرير لصحيفة لوموند الفرنسية.

حول هذه القضية كتب مراسل الصحيفة في إيطاليا آلان كافال تقريرا بعنوان "نقاش المواطنة في قلب نقاشات التحالف اليميني الحاكم".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2قطاع الصحة بأفغانستان يشكو أوكرانيا وغياب المسلمينlist 2 of 2بسبب "الدعاية ونشر الأكاذيب".. طالبان تمنع مقررا أمميا من دخول البلادend of list

وقال الكاتب إن الجدل المحيط بشروط منح الجنسية قديم في إيطاليا، لكن فوز الفريق الإيطالي للسيدات لكرة الطائرة بالميدالية الذهبية في الأولمبياد بقيادة إيغونو قذف عنيفا بهذا الجدل إلى الواجهة في بلد يهيمن فيه إلى حد كبير خطاب أقصى اليمين.

موضوع حق التجنس يقسم الآن حتى التحالف الحاكم بقيادة جورجيا ميلوني، التي يدافع حزبها "إخوة إيطاليا" (يمين محافظ) عن القانون الحالي القائم على مبدأ حق الدم، لكن بشراسة أقل نسبيا من شريكه حزب "الرابطة" (أقصى اليمين) بقيادة ماتيو سالفيني، فيما يدعو الشريك الثاني في التحالف "قوة إيطاليا" (وسط يمين) لإصلاحٍ بربط الجنسية بالمسار الدراسي.

الهجرة تاريخنا

وذكّر مراسل لوموند بتصريح لأنتونيو تاجاني نائب رئيس الوزراء والأمين العام لـ"قوة إيطاليا" قبل يومين في لقاء مع صحيفة "لاريبوبليكا" دافع فيه عن التنوع قائلا "إيطاليا تغيرت. لقد استقبلنا 170 ألف أوكراني في عامين. إنه تاريخنا، والإمبراطورية الرومانية كانت تفتح ذراعيها (للأجانب) وصقلية مليئة بأسماء عربية الأصل .. وحتى اسمي أصله عربي".

وتحدث تاجاني عن مسودة لإصلاح القانون سيقدمها حزبه مع نهاية العطلة البرلمانية، وهي مبادرة قد تلتقي مع مبادرات أخرى تطرحها المعارضة منذ بضعة أسابيع.

وأثارت (إيغونو 25 عاما) نقاش الهوية بعنف بعدما قادت الفريق الإيطالي للكرة الطائرة إلى سلسلة انتصارات باهرة في السنوات الأخيرة، وباتت هدفا مفضلا لأقصى اليمين الذي تهجم عليها لمجرد تنديدها بالعنصرية المتفشية في المجتمع الإيطالي، وأحيانا للون بشرتها لا غير.

الملامح الإيطالية

وكان بين من هاجمها بقسوة الجنرال المتقاعدة روبرتو فاناتشي الشخصية الصاعدة في أقصى اليمين والذي انتهى به الأمر نائبا أوروبيا عن حزب "الرابطة" بدفعٍ من شهرة واسعة حققها كتاب ألّفه في 2023 قبل دخول معترك السياسة وعنونَه "العالم رأسا على عقب"، وزعم فيه أن ملامح إيغونو ليست إيطالية، وهي تهمة عاد ليكررها في سياق الألعاب الأولمبية.

وتعرض رسم جداري يحتفي بـ "إيغونو الإيطالية" للتشويه على يد مجهول، في هجوم قوبل بإدانة واسعة من الطبقة السياسية وأجج نقاش المواطنة.

وذكّر المراسل بأن إيطاليا، أرض الهجرة حاليا وتاريخيا، تتمسك بحق الدم، الذي يسمح خاصة لمن ينحدرون من أصول إيطالية وولدوا في الخارج (حيث هاجر أجدادهم) بالمحافظة على صلتهم ببلدهم الأصلي.

ويدعو الحزب الديموقراطي (أهم أحزاب المعارضة) لاعتماد حق الأرض الذي تؤيده أيضا أحزاب اليسار والوسط، فيما دعت "قوة إيطاليا" إلى بديل يمنح الجنسية لأطفال المهاجرين ممن تمدرسوا في إيطاليا؛ لاعتبار هذا الحزب الليبيرالي الذي أسسه الراحل سيلفيو برلسكوني، أن حق الأرض (منح الجنسية لمجرد الولادة في البلد كما في فرنسا) يبقى خيارا منفرا في إيطاليا.

وفي كلتا الحالتين -ينوه مراسل لوموند- فإن ما تطرحه المعارضة وحزب "قوة إيطاليا" يمثل قطيعة مع النظام الحالي الشديد الصرامة الذي لا يسمح لمن ولدوا في إيطاليا بتقديم طلب الحصول على الجنسية إلا عند بلوغ سن الـ18، باستثناء ولادتهما لأبوين حصلا عليها أصلا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات فی إیطالیا

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا

دبي (وام)
يشارك منتخب الإمارات للقدرة في بطولة العالم للخيول الصغيرة لمسافة 120 كم «نجمتين»، التي تستضيفها ميادين أربوريا بمحافظة سردينيا الايطالية، يوم 29 سبتمبر الجاري ضمن 126 فارساً وفارسة من 31 دولة.
وأكمل فرسان الإمارات جاهزيتهم لخوض منافسات هذه البطولة واستعادة اللقب ومن المنتظر الإعلان عن القائمة النهائية للفرسان المشاركين في غضون الأيام القليلة المقبلة.
تم تقسيم مسافة السباق، الذي يُقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، على 4 مراحل الأولى لمسافة 36 كم، والثانية لمسافة 36 كم، والثالثة لمسافة 25 كم، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة لمسافة 23 كم وتقام إجراءات الفحص البيطري للخيول وقياسات الأوزان للفرسان المشاركين، قبل السباق بيوم واحد.
وأكد الدكتور محمد عيسى العظب المدير العام لنادي دبي للفروسية، جاهزية فرسان الإمارات لاستعادة اللقب، وإضافة إنجاز جديد لسجلهم المتميز في هذه البطولة والتي حققوا لقبها 4 مرات من قبل.
وقال إن الإنجازات المميزة لفرسان الإمارات والحضور القوي في محافل القدرة العالمية جاءت بفضل دعم واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

أخبار ذات صلة شبكة أبوظبي للإعلام تصمم أحدث عربات البث المباشر و«أريت» الإيطالية تنفذها هيرشي يكرر انتصارات «الإمارات للدراجات» في «ميموريال»

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. الداخلية ترد الجنسية المصرية لـ 12 شخصًا
  • وزير الداخلية يقرر ترحيل سوداني الجنسية خارج البلاد
  • قرار من وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لـ12 مواطنًا
  • إبراهيم عيسى: عملية 7 أكتوبر أدخلت الشعب الفلسطيني في أوقات سوداء
  • أول ظهور للاعبة الأهلي بعد هروبها إلى الدوري السعودي.. ماذا فعلت؟
  • الفيصل الزبير يدخل الجولة قبل الأخيرة في كأس التحمّل بإيطاليا
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • الإمارات تشارك في مونديال القدرة بإيطاليا
  • الإمارات تشارك في بطولة العالم للقدرة للخيول الصغيرة بإيطاليا
  • تدشين الهوية البصرية وشعار بطولة غرب آسيا للريشة الطائرة