عُثر على 6 أنواع من البلاستيك على شكل جزيئات دقيقة وجسيمات نانوية في عبوات لمشروبات "كوكا كولا" و"شويبس" الغازية، وفق ما توصّل إليه تحقيق نشرته اليوم الخميس جمعية "أجير بور لانفيرونمان" (Agir pour l’Environnement) الفرنسية.

وأكد المدير العام للجمعية المدافعة عن البيئة ستيفان كيركهوف، في بيان، "ضرورة إبلاغ مستهلكي كوكا كولا بعدم الاستقرار الجزيئي في العبوات البلاستيكية".

ودرس مختبران عيّنات من عبوات "كوكا كولا" الأصلية سعة لتر واحد وعبوات من "شويبس إنديان تونيك" سعة 1.5 لتر، بعد فتحها لمرة واحدة ثم 10 مرات ثم 20 مرة، وهو عدد المرات الأقرب إلى الاستخدام العادي.

وبفضل تحليل بالأشعة تحت الحمراء، توصّلت عمليات مراقبة للمواد البلاستيكية الدقيقة، وهي جزيئات بلاستيكية أصغر من 5 ملليمترات، إلى وجود 6 بوليمرات مختلفة، في نتيجة كانت "مفاجئة" للجمعية التي أشارت إلى أنّ "الشركتين المصنّعتين لا تعلنان سوى عن وجود بوليمرين اثنين يحتكان بالمشروب، هما "بي إي" (PE) (البولي إيثيلين) المستخدم في غطاء العبوة و "بي إي تي" (PET) (البولي إيثيلين تيريفثاليت) الموجود في العبوة"، وفق ما ذكر تقرير الجمعية.

وفي "كوكا كولا" (46 جسيما دقيقا لكل لتر بعد فتح العبوة لنحو 20 مرة) كما في "شويبس" (62 جسيما لكل لتر)، وكلّما فُتحت العبوة أكثر، زاد عدد الجسيمات الدقيقة الموجودة في المشروب.

وتحدّثت الجمعية تاليا عن فرضية مفادها أنّ "مصدر المواد البلاستيكية الدقيقة التي رُصدت مرتبط بتردّي وضع الغطاء عند استخدامه".

تحدّثت الجمعية عن فرضية مفادها أنّ "مصدر المواد البلاستيكية الدقيقة التي رُصدت مرتبط بتردّي وضع الغطاء عند استخدامه" (بيكسابي)

والملاحظة نفسها سُجّلت بالنسبة إلى الجسيمات البلاستيكية النانوية التي يزداد متوسط حجمها عند فتح العبوة وإغلاقها. وذكر التحقيق أنّ هذه الجسيمات التي "رُصدت بكميات أقل" وهي أصغر بألف مرة من الجسيمات الدقيقة، سهلة الهضم من الكائنات الحية بسبب حجمها الصغير، وهذا يشكل "خطرا صحيا أكبر بكثير" من مخاطر الجسيمات الأخرى.

تعليق شويبس وكوكا كولا

وقالت شركة "شويبس" عبر صحيفة "لو باريزيان" الأربعاء إنّ مختلف عبواتها تتطابق مع "الشروط الصارمة لجودة المواد الغذائية التي حددتها السلطات الصحية الفرنسية والأوروبية"، مشيرة إلى أنّ المواد البلاستيكية الدقيقة، "إذا تبيّن أنها موجودة"، "فلم تُستَخدم عمدا في العبوات".

ولم تعلّق شركة "كوكا كولا" على نتائج التحقيق بعدما تواصلت وكالة فرانس برس معها.

وأوضحت الجمعية أنّ الدراسة لا قيمة علمية لها لكنّها تبيّن وجود "علاقة" بين الجسيمات الدقيقة وعبوات المشروبات، مذكّرة بأنّ "تلقي الجسم للجزيئات الدقيقة وتراكمها فيه يمثلان مخاطر كبيرة على الصحة لا تزال غير معروفة جيدا". ودعت الجمعية "المديرية العامة للصحة" (DGS) و"الوكالة الفرنسية للصحة والسلامة الغذائية والبيئية والمهنية" (Anses) و"المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومنع الاحتيال" (DGCCRF) إلى اتخاذ تدابير بهدف "وضع حدّ" لهذا الاستخدام.

وفي يوليو/تموز 2022، أجرت جمعية "أجير بور لانفيرونمان" دراسة مماثلة على 9 عبوات مياه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البلاستیکیة الدقیقة کوکا کولا

إقرأ أيضاً:

محكمة فرنسية تؤيد حكماً ضد الخطوط الجوية اليمنية في قضية تحطم طائرة عام 2009

الجديد برس:

أعلنت محكمة الاستئناف الفرنسية، يوم الثلاثاء، تأييد حكم قضائي صادر ضد شركة الخطوط الجوية اليمنية بشأن حادث تحطم طائرتها عام 2009.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فقد أيدت المحكمة حكماً صدر في سبتمبر 2022 بتهمة القتل غير العمد والإصابة بجروح، والذي قضى بتغريم الشركة 225 ألف يورو (248 ألف دولار)، وهو الحد الأقصى المسموح به بموجب القانون في ذلك الوقت.

الحادث وقع في 29 يونيو 2009، عندما تحطمت طائرة إيرباص A310 التابعة للخطوط الجوية اليمنية في المحيط الهندي بعد إقلاعها من مطار صنعاء، وهي في طريقها إلى موروني، عاصمة جزر القمر. وقد أسفر الحادث عن مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة، باستثناء فتاة تبلغ من العمر 12 عاماً نجت بأعجوبة.

المحققون والخبراء خلصوا إلى عدم وجود خلل في الطائرة نفسها، وألقوا اللوم على تصرفات الطاقم غير الملائمة أثناء الاقتراب من مطار موروني، مما أدى إلى فقدانهم السيطرة. وقد اتهمت الشركة بإعداد برامج تدريب للطيارين تحتوي على ثغرات، وبتجاهل حالة عدم تشغيل أضواء الهبوط في الرحلات الليلية إلى موروني، وفقاً للوكالة.

صحيفة “لوموند” الفرنسية أشارت إلى أن القضاء الفرنسي توصل في عام 2022 إلى وجود حالتين من الإهمال مرتبطتين بشكل مباشر بالحادث، بما في ذلك استمرار الرحلات الليلية إلى موروني رغم انقطاع التيار الكهربائي وتعيين مساعد طيار يعاني من ضعف في التدريب.

وبحسب الصحيفة، فإن “نحو 560 شخصاً انضموا إلى القضية كمدعين، وكان العديد منهم من المنطقة المحيطة بمرسيليا، موطن العديد من الضحايا. المحكمة أمرت اليوم بنشر الحكم علنياً في مطاري باريس شارل ديغول ومرسيليا لمدة شهرين”.

مقالات مشابهة

  • محكمة فرنسية تصدر حكم بالسجن على لاعب بتهمة غسل الأموال
  • مجلة فرنسية: ابنا محمد بن راشد يتنافسان على إخراج دبي من ظل أبوظبي
  • العلماء يكشفون عن تعقيدات الأحياء الدقيقة في تقنية تصوير مبتكرة
  • 32 عملًا مقاومًا ضد الاحتلال بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • محافظ السويس يتفقد العيادات الخارجية بمستشفي الجراحات الدقيقة 
  • مناظرة ترامب وهاريس.. أبرز التصريحات غير الدقيقة من الجانبين
  • محكمة فرنسية تؤيد حكماً ضد الخطوط الجوية اليمنية في قضية تحطم طائرة عام 2009
  • عبوات المياه البلاستيكية تهديد صحي خفي!
  • 17 عملاً مقاوماً بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • الخضيري ينفي وجود مدلولات على ألوان أغطية عبوات الماء البلاستيكية .. فيديو