توسعت اللجان الوزارية المشكلة من الجمارك والتضامن والصحة في فحص سيارات المعاقين بعد قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بفحص سيارات المعاقين خلال آخر سنتين، موضحًا أنه بعد إجراء عينة عشوائية ثبت أن نحو 70 إلى 80% من المستفيدين من سيارات المعاقين أسوياء من خلال ظاهرة تجارة الجوابات.

وقالت مصادر مسئولة في مصلحة الجمارك، إن اللجان الحكومية المشكلة بعد قرار رئيس مجلس الوزراء ترصد مخالفات كثيرة بشكل يومي وأن عدد كبير من سيارات المعاقين لا يستفيد منها أصحابها وبالتالي يكون التصرف القانوني حيال تلك المخالفات هو التحفظ على السيارة وتوقيع غرامات كبيرة.

هل يتم مصادرة سيارة المعاقين؟

وشرحت المصادر الجمركية الرسمية، أن سيارات المعاقين لا يتم مصادرتها إلا بحكم قضائي ناتج عن ارتكاب المالك جريمة جنائية تستوجب من المحكمة مصادرة سيارة المعاقين، وهي أن يقوم المالك باستخدام السيارة في تجارة المخدرات وغيرها من الجرائم التي تستوجب مصادرة السيارات سواء معاقين أو غيرها.

وتابعت المصادر، أن سيارات المعاقين المتحفظ عليها بسبب فساد في الأوراق تقع تحت طائلة القانون وتكون العقوبة في هذه الحالة إضافة الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة عليها، أي يتم التعامل معها على أنها ليست للمعاقين وعند سداد المالك المبلغ المستحق للدولة يتم الإفراج عنها وتسليمها له مرة أخرى.

ضوابط قيادة سيارة المعاقين

ولفتت المصادر الجمركية المسئولة، إلى أن سيارات المعاقين يتم استيرادها وفق ضوابط حددها القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لحيازة سيارة ذوي الهمم المعروفة بسيارة المعاقين المعفاة من الضريبة الجمركية أيا كان نوعها، وضريبة القيمة المضافة المقررة عليها أيضًا.

وحدد القانون أيضًا، ضوابط قيادة السيارة للمعاق، وهي أن يقود سيارته بنفسه وفي حالة عدم قدرته على ذلك، لا بد أن يكون موجودا رفقة السائق المحدد في الرخصة، وهو أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية وفق قانون المرور. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيارات المعاقين الجمارك الضرائب مصلحة الجمارك سیارات المعاقین سیارة المعاقین

إقرأ أيضاً:

كيف أنقذ عبدالوارث عسر أنور وجدي ونجيب الريحاني من أزمة بسبب «غزل البنات»؟

يحتل فيلم غزل البنات الذي عُرض بالسينما في نهاية فترة الأربعينيات من القرن الماضي، الترتيب التاسع في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد في مهرجان القاهرة عام 1996 بمناسبة مرور 100 عام على عرض أول فيلم بالإسكندرية عام 1896.

فيلم غزل البنات الذي عُرض في سبتمبر عام 1949 قصة وسيناريو أنور وجدي، أما الحوار لـ نجيب الريحاني وبديع خيري، ولأول مرة يجمع المخرج أنور وجدي قيثارة الغناء ليلى مراد ونجيب الريحاني في عمل فني واحد، ويُعد الأخير في حياة «الريحاني» الذي توفي 8 يونيو في نفس العام.

الفنان عبدالوارث عسر، والذي تمر ذكرى ميلاده اليوم 16 سبتمبر، حكى واقعة طريفة في لقاء إذاعي نادر مع وجدي الحكيم، عندما اتصل به هاتفيًا أنور وجدي وهو منتج ومخرج «غزل البنات» ليخبره مذعورًا من الحوار الذي وضعه «الريحاني» حيث غلب عليه الطابع المسرحي وليس السينمائي.

ذكرى ميلاد عبدالوارث عسر

واستطرد عبدالوارث عسر قائلًا: أنور وجدي قال إن الريحاني تعبه جدًا لأنه أستاذ مسرح، ضحكت قلت له طبعًا، طلب مني أشوف طريقة لحل هذه الأزمة لأنه يخشى ويخاف من الحديث مع «الريحاني» احترامًا له ولقامته الكبيرة، طمأنته واتفقت معه على أن اللقاء القادم الذي سيجمعهما بشأن التحضير للفيلم، سأحضر بشكل مفاجئ دون أن يعلم أحد.

وتابع بقوله: بالفعل حضرت الاجتماع، وعندما بدأ الريحاني في قراءة الحوار، شرعت في أن أُبدي اعتراضي على الطريقة وأخبرهم أن السينما تحتاج لكذا ونبتعد عن كذا، خصوصًا وأن حوار السينما يكون أشبه بالتلغراف كل ما أقدر أحذف كلمة يكون أفضل.

أفضل 100 فيلم مصري

وبالفعل أيَّده نجيب الريحاني، وطلب من عبدالوارث عسر أن يصاحبه في كتابة حوار «غزل البنات»، مضيفًا: بالفعل بدأ نجيب يُملي عليّ وأنا أقوم بالكتابة وراءه، ومع الجُمل والعبارات التي لا أرتاح لها نقوم بتغييرها، والحمدلله الفيلم تم كتابته وتمثيله في أمان.

شارك في فيلم غزل البنات يوسف وهبي، سليمان نجيب، عبدالوارث عسر، وموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب الذي قام بأداء أغنية «عاشق الروح» والتي بسببها دخل نجيب الريحاني في نوبة بكاء حقيقية ظهرت خلال الفيلم.

مقالات مشابهة

  • أزمة شيرين مع روتانا مستمرة.. والشركة تتخذ إجراءً صارماً ضدّها
  • أزمة في توتنهام بسبب زميل ميسي
  • سكرتير بنى سويف يتابع  لجنة فحص سيارات المعاقين
  • لجنة فحص سيارات المعاقين تواصل مراجعة البيانات في بني سويف
  • بدء فحص ملفات سيارات المعاقين ببني سويف
  • 8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • كيف أنقذ عبدالوارث عسر أنور وجدي ونجيب الريحاني من أزمة بسبب «غزل البنات»؟
  • بسبب «أزمة المنشطات».. رمضان صبحي يقاضي جمال علام.. عاجل
  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها
  • 6 مصادر لتمويل جهاز حماية المستهلك بالقانون الجديد.. تعرف عليها