آخر تطورات جدري القردة.. وهل رصدت مصر أي حالا إصابة به؟ هذا ما أجاب عنه الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية.

أكد الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أنه "لم يتم رصد أي إصابات بـ جدري القرود في مصر، معقبا: "لدينا حالة ترقب وحالة حذر ومراقبة للحالات القادمة والحجر الصحي يراقب كل الأمراض المنقولة من أي بلد في العالم، وحصل تدريب الكوادر الطبية على كيفية التعامل مع التعامل في حالة ظهورها".

وقال تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، : "تم رصد بؤرة لانتشار جدري القرود في الكونغو الديمقراطية بين القرود، وقد ينتقل للإنسان وتم رصد حالات إصابة للإنسان في 2022 لكنها كانت حالات قليلة تم السيطرة عليها.

وأضاف: "هذا العام في شهر أغسطس، تم ملاحظة أن هناك زيادة كبيرة في انتشار حالات جدري القردة، وبدأ المرض في الانتشار خارج الكونغو الديمقراطية في بلدان أخرى".

وأوضح أن مرض جدري القرود مرض فيروسي معدي ويتميز بظهور طفح جلدي معدي وأعراض أخرى تصيب الإنسان من حرارة وتكسير في الجسم، مضيفا أن المشكلة أن الحالات تزيد في إفريقيا وخرجت عن الكونغو الديمقراطية إلى بلاد أخرى في أفريقيا ثم بدأ ينتشر خارج أفريقيا ووصل إلى السويد وبعض البلاد جنوب شرق آسيا.

وتابع أن المرض خطير لكن مازال محدود في هذه المناطق، وما جعله يثار حاليا هو خروج المرض من الكونغو إلى بلاد إفريقية ثم انتشر في بعض الدول الأوروبية والأسيوية، لذلك أعلن مدير عام منظمة الصحة العالمية أن هناك نوع من الاحتراز أو الاهتمام الشديد بهذا المرض".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكونغو الديمقراطية جدري القرود عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة مصر

إقرأ أيضاً:

خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة

تطورات كثيرة ومتعددة ومتشابكة يعرفها انتشار فيروس القردة في كثير من مناطق العالم. فقد سارعت منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ بعد تفشي انتشار الفيروس في دول كثيرة وظهور متحور جديد من الفيروس يتميز بالانتشار السريع وبالخطورة الكبيرة، حيث تشير المعطيات إلى انتشاره في 14 دولة ووصل مستويات مقلقة فيها.

وعلى المستوى الوطني تبدو الأمور مطمئنة إلى حد ما، حيث لم تعرف بلادنا تطورات خطيرة فيما يتعلق بانتشار الفيروس.

وفي هذا الصدد، شدد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، على عدم تهويل الأمر، لأن المغرب لم تسجل فيه لحد الساعة أية حالة إصابة بهذا المرض، مشيرا إلى أن وزارة الصحة تتابع الوضع عن كثب وبشكل استباقي، وذلك لتجنب دخول جدري القردة إلى بلادنا.

مقالات مشابهة

  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ