نيويورك "أ.ف.ب": باتت دار "متروبوليتان أوبرا" النيويوركية المرموقة وذات التوجه التقليدي عادة تتجه أكثر فأكثر إلى تضمين برنامج أنشطتها المزيد من الأعمال الأمريكية المعاصرة، سعيا إلى جذب جمهور أصغر سنا ومتعدد الثقافات.

ففي برنامح موسم 2024-2025، وهو الـ139 منذ تأسيس "متروبوليتان أوبرا"، تستهل الدار التي أعيد تأهيلها أخيرا والواقعة في قلب مانهاتن أنشطتها في 23 سبتمبر بعرض أوبرالي يتمحور على طيّارة أمريكية في خضمّ الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان بين عامَي 2001 و2021.

ويحمل العمل المقتبس من نص مسرحي للأمريكي جورج برانت عنوان "غراوندد" Grounded، وأُعِدّ خصيصا للدار بطلب منها، و"أنضجته مدى عشر سنوات" الملحّنة النيويوركية جانين تيسوري الحائزة مرتين جائزة "توني" المعادلة في مجال المسرح ومسرحيات برودواي الغنائية لجوائز الأوسكار سينمائيا.

وتجسّد الميتزو سوبرانو الكندية إميلي دانجيلو الشخصية الرئيسية جيسّ، وهي طيارة تتولى قيادة مُقاتِلة من طراز "إف-16"، يُعهَد إليها بعد حمل غير متوقع التحكّم من ولاية نيفادا بطائرة مسيّرة مسلّحة من طراز "ريبر" في أفغانستان.

وتُواجه جيسَ في مهمتها الجديدة التي تتسبب فيها بالموت مِن بُعد معضلات أخلاقية ونفسية، إذ تضطر إلى التوفيق بين حياتها كأم وزوجة والحفاظ على صحتها العقلية وعلى انسجامها مع القيم التي تؤمن بها.

واعتبر المدير الموسيقي للدار قائد الأوركسترا الكندي يانيك نيزيه سيغان في بيان أن "غراوندد" عمل "يفتح نقاشا بالغ الأهمية في شأن الصحة النفسية وضغوط ما بعد الصدمة". واضاف "فننا يجب أن يعبّر عن كل التجارب الإنسانية".

ومُدِّد أخيرا حتى سنة 2030 العقد بين المايسترو الكندي البالغ 49 عاما والدار النيويوركية التي تولى المسؤولية فيها في 2018.

أما مدير "متروبوليتان أوبرا" بيتر غيلب، فنقل عنه البيان قوله إن عرض "غراوندد" في افتتاح موسم 2024-2025 يعكس التزام الدار "توسيع معايير الأوبرا لتشمل أعمالا تخاطب العالم الذي نعيش فيه".

واعتبر مدير الدار التي تستقطب النخبة الثقافية والاقتصادية في نيويورك أن أعمالا على غرار "غراوندد" هي التي "تتيح لها جذب جمهور أصغر سنّا وأكثر اتساعا".

وأملت الملحّنة جانين تيسوري (62 عاما) أيضا في "إثارة إعجاب الجمهور الذي يحب برودواي والمسرحيات الغنائية" القريبة من الدار "بحيث يقع في حب الأوبرا".

وسبق لبرنامج الموسم الفائت أن عبّر عن انفتاح على التنوع والقضايا المعاصرة في الولايات المتحدة.

وتضمّن البرنامج عروضا في سبتمبر الفائت لعمل مقتبس من كتاب "ديد مان ووكينغ" Dead Man Walking ومن الفيلم ذي العنوان نفسه الحائز جائزة الأوسكار، والذي يمثل مرافعة أخلاقية شديدة ضد عقوبة الإعدام.

وفي نوفمبر، تناول "إكس: لايف أند تايمز أوف مالكولم إكس" X: The Life and Times of Malcolm X سيرة رمز النضال من أجل الحقوق المدنية في الولايات المتحدة الذي اغتيل عام 1965.

وفي الوقت نفسه، عرضت "متروبوليتان أوبرا" للمرة الأولى منذ نحو قرن عملا باللغة الإسبانية بعنوان "فلورنسيا إن إل أمازوناس" Florencia en el Amazonas، سعيا إلى تنويع جمهورها في نيويورك، وهي مدينة متعددة الثقافات، ثلث سكانها من أصل اسباني وأميركي لاتيني.

في "غراوندد"، عوّل المخرج مايكل ماير على التكنولوجيا من خلال تركيب مجموعة من شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء LED بهدف إغراق المشاهدين في العمل.

وسيُنقل العرض الأخير في 19 أكتوبر على الهواء مباشرة إلى دور السينما في مختلف أنحاء العالم.

وفي موسم 2025-2026 ستستمر "متروبوليتان أوبرا" في التوجه نفسه، إذ كلفت امرأة أخرى هي المؤلفة الموسيقية الأمريكية ميسي مازولي البالغة 43 عاما تأليف "لينكولن أن ذي باردو" Lincoln in the Bard انطلاقا من نص مسرحي للكندي رويس فافريك، مقتبس من رواية تحمل العنوان نفسه لجورج سوندرز.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

استمر 4 ساعات.. ليلة أسطورية لـ أنغام مع جمهور جدة

على مدار 4 ساعات امتعت الفنانة أنغام جمهوررها السعودي في أولى حفلات البومها الجديد “تيجي نسيب”، والذي أقيم في جدة بحضور كامل العدد، بجانب عدد من نجوم الفن والموسيقى.

 

صعدت أنغام المسرح بأغنية “تيجي نسيب” بفستان أبيض وسط حفاوة ضخمة من الحضور وتصفيق حاد استمر لأكثر من دقيقة، وحرصت على توجيه الشكر للفنان أكرم حسني التي شهدت الاغنية التعاون الأول لـ أكرم كشاعر معها، بجانب أغنية خليك معاها.

 

 

كما تغنت أنغام بـ “ايه الاخبار، هو انت مين، موافقة، بحضور عدد من فريق عمل الألبوم ”أمير طعيمة، عزيز الشافعي، أكرم حسني، إيهاب عبد الواحد".

 

وفي الفاصل الثاني استكملت أنغام باقتها الغنائية بين القديم المستمر باللهجة المصرية والخليجية، ومنها “يوجعونك، أناني، يسلم إيدينه، قلبك، سيدي وصالك، ولا دبلت، اكتبلك تعهد، عرفها بيا، وغيرها”.

 

كان جمهور الحفل في حالة انسجام كاملة مع وصلة أنغام الغنائية رغم طول مدتها فلم يخلُ كرسي من صاحبه، بجانب الطاقة الكاملة للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاني فرحات، التي قدمت لوحة موسيقية طبق الأصل النسخ الأاصلية من الاغاني بجانب بعض الصولوهات الموسيقية الخاصة بالحفلات والتي ينتظرها الجمهور كل حفل.

 

كما تلتقي أنغام جمهورها بأغاني “تيجي نسيب”  في البحرين والإمارات وتأتي مواعيده اعلى النحو الآتي:

موعد حفل البحرين 

حفل البحرين في 20 سبتمبر على مسرح الدانة، وتم نفاد التذاكر بالكامل. 

 

موعد حفل الإمارات 

 

وفي 27 سبتمبر تحيي أنغام حفلها في كوكاولا أرينا بـ دبي، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

 

 

 

جاء البوم تيجي نسيب بـ 12 أغنية، وحقق 10 ملايين مشاهدة في أسبوعه الأول، وابتعدت فيه أنغام عن الطرح التدريجي السائد في ألبومات الفترة الحالية.

 

 وجاءت قائمة الأغاني كالآتي:

“هو انت مين، وبقالك قلب، بنعمل حاجات، اسكت، خليك معاها، مكانش وقته، تيجي نسيب، القلوب أسرار، ايه الأخبار، كان بريء، هقولك إيه” 

 

تفاصيل مبدئية لألبوم أنغام الجديد 

أعلنت أنغام عن ألبومها الجديد عبر حساباتها المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة مشوشة تزيد من تعطش جماهيرها لتفاصيل ألبومها الجديد وإطلالتها داخل صوره.

ألبوم أنغام من إنتاجها الخاص 

 

حملت الصورة الدعائية للألبوم مفاجأة فنية وهي اسم الشركة الخاصة بأنغام والتي تعلن من خلالها أن الألبوم من إنتاجها الخاص.

 

كانت قد أعلنت أنغام خلال مايو الماضي عن استعداداتها للألبوم الجديد من خلال لقاء تلفزيوني بعد أحد حفلاتها، وانتهت بالفعل من تسجيل أغانيه مع فريق مميز من الشعراء والملحنين والموزعين.

 

أحدث ألبومات أنغام “مزح” 2020

 

كانت آخر الألبومات الغنائية لـ أنغام، الباقة الخليجية في “مزح”، الذي تم طرحه في 2020، ضم الألبوم 15 أغنية، منهم "مزح، غريب، لا تستغرب،آخر لقا، لايقين، اسمك حبيبي، هناوهناك"، مع عدد من كبار صناع الأغنية الخليجية، من الشعراء"   بدر بن عبد المحسن، عبد الرحمن بن مساعد، تركي آل الشيخ، الجادل، قوس"، والألحان من نصيب  "سهم، صادق الشاعر".

 

وسبقه بعامين ألبوم خليجي آخر  عام 2018، وضم 12 أغنية أبرزهم: "لاتهجى، مستحيل، هدى قلبه، لوتحلف، الخيانة، يوجعونك، تلاقينا، وين تروح" وحقق نجاح جماهيري كبير على مستوى العالم العربي، خاصة في حفلات أنغام في دول الخليج، حيث يحدث تناغم بينها وبين جمهورها بتفاعل مميز مع تلك النوع من الإصدارات الغنائية لها. 

ألبوم “حالة خاصة جدا” 2019

أما على صعيد اللهجة المصرية طرحت أنغام ألبوم “حالة خاصة جدا” في 2019، والذي حقق نجاحا جماهيريا ضخما، وتتلقى أغانيه إلى الآن تفاعل كبير في الحفلات الغنائية، ضم الألبوم 14 أغنية من بينهم:"بقول نسياك، نزوة، هدنة، على حسك في أيامي، مطمنة"، وتعاونت فيها مع كبار الشعراء ومنهم" أمير طعيمة، رياض الخولي ،أحمد المالكي"، ومن الملحنين"خالد عز، هشام بولس، مدين"، ومن الموزعين:"أحمد إبراهيم، نادر حمدي".

 

سجل أغاني أنغام المنفردة خلال 4 سنوات 

 

وواصلت أنغام إصداراتها من الأغاني المنفردة طوال 4 أعوام السابقة، ومنها “هو نفس الشوق، هتشتاقوا، نفضل نرقص، أنا بعته كتير، لوحة باهتة، عشان أرضيك، نسينا نعيش” وختامها مع أغنية “سيبك إنت”.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • شاكيرا تغضب وتغادر المسرح بعد محاولة جمهور التصوير تحت فستانها
  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة
  • غادة عادل تتصدر التريند بإطلالة صيفية جريئة.. والجمهور: «بقيتي أصغر من أولادك»
  • فصول غنائية متنوعة للمواهب في أوبرا الإسكندرية
  • جمهور ترامب وضارب الطبل الأوّل
  • “عمره 9 سنوات” نصائح اقتصادية من أصغر وسيط عقاري بالمملكة .. فيديو
  • الحضور الجماهيري .. جمهور الهلال VS جمهور الاتحاد
  • «جائزة الشهر» لـ «المدرب الأصغر» في «البريميرليج»
  • استمر 4 ساعات.. ليلة أسطورية لـ أنغام مع جمهور جدة
  • وزير الخارجية الصومالي: إثيوبيا تسعى للسيطرة على الأراضي وضمها لسيادتها