زنقة20ا الرباط

باتت آثار الجفاف واضحة على جنبات وادي أم الربيع، أحد أكبر أنهار المغرب، الذي ينبع من سلسلة جبال الأطلس المتوسط ويتجه غربا ليصب في المحيط الأطلسي عند مدينة آزمور.

ويعيش النهر الأطول في المغرب على وقع الجفاف في عدد من المناطق التي يمر منها خصوصا بإقليم برشيد الفقيه بنصالح نواحي بني ملال.

ويشار إلى أن نهر أم الربيع، ثاني أطول الأنهار في المغرب، يواجه انسدادا على مستوى مصبه بمدينة أزمور بسبب تراكم الرمال التي تدفعها الأمواج البحرية، لا سيما خلال الفترات التي ينخفض فيها منسوب المياه، والتلوث الناتج عن النشاط العمراني والصناعي.

ويبلغ طول النهر ما يزيد عن 555 كيلومترا انطلاقا من منابعه بمدينة خنيفرة وصولا إلى مصبه بأزمور، وهناك ثلاثة روافد أساسية تغذيه وهي “واد درنة” و”واد لعبيد” و”وادي تساوت”؛ وبذلك يمتد حوض أم الربيع على مساحة إجمالية تناهز 48 ألف كيلومتر مربع.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: أم الربیع

إقرأ أيضاً:

زيمبابوي تدرس ذبح الأفيال لإطعام المتضررين من الجفاف

قالت وزيرة بحكومة زيمبابوي إن بلادها تدرس ذبح أفيال لأول مرة منذ 1988 واستخدام لحومها لإطعام المتضررين جراء جفاف شديد، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأربعاء.
وذكرت وزيرة البيئة سيثيمبيسو نيوني لنواب البرلمان في منطقة ماونت هامبدن شمال العاصمة هراري اليوم "لدى زيمبابوي أفيال أكثر مما نحتاج" وأكثر مما يمكن أن تستوعبه الغابات.
أخبار متعلقة استمرار القبول والتسجيل للفصل الدراسي الأول في جامعة العلوم التطبيقية بمملكة البحرين"أتوميك ساموراي".. بطل الموسم الجديد من أنمي One-Punch Man .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأفيال - اليوم الأفيال في زيمبابويوأضافت أن هناك مناقشات جارية بشأن ذبح عدد من الأفيال وتقديم لحومها المجففة "لبعض المجتمعات التي تحتاج إلى البروتين".
يشار إلى أن عدد الأفيال في زيمبابوي يصل إلى 100 ألف فيل، وهي ثاني أكبر بلد من حيث عدد الأفيال بعد بوتسوانا.

مقالات مشابهة

  • حالات الانتحار بإقليم الحسيمة تتزايد بشكل مقلق .. ثلاثة في أسبوع!
  • مقال في كبسولة: عن العنصري عبدالمنعم الربيع الناطق الفعلي غير المعلن للدعم السريع
  • علامات تدل على عدم شرب كمية كافية من الماء
  • أمطار غزيرة تكشف هشاشة البنية التحتية بإقليم تنغير جنوبي شرقي المغرب
  • زيمبابوي تدرس ذبح الأفيال لإطعام المتضررين من الجفاف
  • دول الخليج تسعى لبناء أطول ناطحات السحاب بالعالم
  • فرق الهندسة العسكرية تواصل البحث عن جثث ضحايا الفيضانات بإقليم طاطا
  • أخنوش:الإصلاحات التي قمنا بها إلى جانب الإستقرار الماكرو إقتصادي لبلادنا تحضى بتنويه المؤسسات المالية الدولية
  • الأمطار الأخيرة تنعش حقينة السدود بالمغرب وأزمة الماء لا تزال متواصلة
  • كوريا الشمالية تعلن عن سلاح جديد وكيم يتعهد بتعزيز قدرات البلاد النووية