أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن 7 من مندوبي الحزب الديمقراطي الأميركي منتمين لحركة "غير ملتزمين" نفذوا اعتصاما خارج مركز "يونايتد سنتر" في مدينة شيكاغو بعد أن رفض المؤتمر الوطني الديمقراطي طلبهم بمنح فرصة لأميركي من أصل فلسطيني للتحدث أمامه.

ونقلت الصحيفة عن عباس علوية -أحد مؤسسي حركة "غير ملتزمين"- قوله إن "كامالا هاريس -نائبة الرئيس جو بايدن– اتخذت للأسف قرارا لا يتيح لهذا المؤتمر الاستماع إلى الطفل الأميركي بداخلي والذي كان على يقين من أن حكومتي ستقتلني".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيويورك تايمز: روسيا تسعى إلى تحويل التوغل الأوكراني إلى مكاسب عسكريةlist 2 of 2نيويورك تايمز.. ما المقترح الأميركي الأخير لوقف إطلاق النار بغزة؟end of list

وتابع علوية أن كبار المشرعين الديمقراطيين -من بينهم السناتور إليزابيث وارين- ناشدوا اللجنة الوطنية الديمقراطية، أمس الأربعاء، إدراج أميركي من أصل فلسطيني للتحدث أمام المؤتمر.

تضامن أعضاء بالكونغرس

وفي تقريره، ذكر مراسل صحيفة هآرتس في واشنطن، بن صامويلز، أن قادة الحركة (وهم علوية، وجون روز، وصابرين عوده) والمندوبين غير الملتزمين في المؤتمر الوطني الديمقراطي أصدروا بيانا أكدوا فيه أنهم بانتظار مكالمة هاتفية من كامالا هاريس واللجنة الوطنية الديمقراطية "لمنح فرصة لمتحدث أميركي فلسطيني واحد" من المؤتمر الوطني.

ومن بين الذين انضموا إلى الاعتصام النائبة إلهان عمر (ديمقراطية من ولاية مينيسوتا)، التي احتضنت علوية باكية. كما انضمت إليه النائبة سمر لي، وعبر تطبيق فيس تايم، النائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز.

ووفقا لصحيفة هآرتس، فقد انضمت مجموعة "بيند ذا آرك" -وهي إحدى أهم منظمات العمل الاجتماعي اليهودية- أيضا إلى الاعتصام حتى بعد انتهاء الأمسية داخل مركز يونايتد سنتر.

حاخام متضامن

ونسبت الصحيفة للحاخام جيسون كيميلمان بلوك، مدير مجموعة "بيند ذا آرك" في واشنطن، القول في مقابلة إنه اكتشف أن هناك اعتصاما أثناء خروجه من ساحة المؤتمر وشعر بأنه مضطر للانضمام إليه.

وقال: "كشخص يهودي، وكمنظمة، نعتقد أنه يجب أن يكون هناك مجال للأصوات الفلسطينية في المؤتمر الوطني الديمقراطي وفي الحزب".

وفي وقت سابق، انتقد المدعي العام في ولاية مينيسوتا، كيث إليسون، إزهاق أرواح الفلسطينيين الأبرياء في غزة في المؤتمر الوطني الديمقراطي، وهو ما اعتبره صامويلز في تقريره "أقرب ما يكون إلى إدانة تصرفات إسرائيل" تخرج من ساحة المؤتمر طوال 3 أيام من انعقاده.

وخلصت صحيفة هآرتس إلى أن خطاب إليسون، واستياء حركة "غير ملتزمين" يعكس الشعور السائد بين المناصرين المؤيدين للفلسطينيين بأن اللجنة الوطنية الديمقراطية قد همشت صوتهم فعليا.

وكان المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي قد انطلق يوم الاثنين في مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي تحت شعار "من أجل الشعب"، حيث اعتمد المندوبون ترشيح هاريس لخوض الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني ضد خصمها من الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

وقال مراسل الجزيرة نت، محمد المنشاوي، في تقرير سابق إن عشرات الآلاف من المتظاهرين تجمعوا في شيكاغو للتعبير عن غضبهم من دعم إدارة الرئيس بايدن ونائبته هاريس للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأضاف أن المتظاهرين هتفوا "أنهوا الاحتلال الآن، العالم كله يشاهد" وهاجموا الرئيس، ورددوا "بايدن، لا يمكنك الاختباء. نحن نتهمك بالإبادة الجماعية" كما أطلقوا شعارات مماثلة ضد هاريس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات المؤتمر الوطنی الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا

تعقد دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، مؤتمراً صحفياً فى السادسة مساء الأربعاء ١٨ سبتمبر بالمستوى الأول للمسرح الكبير، للإعلان عن تفاصيل الدورة ٣٢ من مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

ومن المقرر أن يدير المؤتمر الصحفي لمهرجان الموسيقى العربية الدكتور خالد داغر، وينطلق فى الفترة من ١١ اكتوبر حتى ٢٤ أكتوبر المقبل.

يشهد المؤتمر حضور مجموعة من الإعلاميين ووكالات الأنباء العالمية والمحطات التليفزيونية الأرضية والفضائيات العربية والأجنبية ومختلف وسائل الاعلام والشبكات الاذاعية.

وكان أكد خالد داغر، أن الدورة الـ32 للمهرجان ستكون استثنائية ومميزة بكل جوانبها، بما يليق بتاريخ وقيمة المهرجان، ويعكس ما تملكه مصر من تاريخ عريق في مجال الموسيقى العربية.

وأضاف : " ان أهمية استقطاب نجوم الطرب الأصيل من مصر وكافة دول الوطن العربي، بالإضافة إلى فتح المجال أمام المواهب الشابة والمتميزة لإبراز مواهبهم.

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • لا أحد يحاول حتى اغتيال بايدن- هاريس.. ماسك يحذف منشورا أثار انتقادات
  • مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا
  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • عاجل.. ترامب: بايدن ونائبته هاريس السبب في محاولة اغتيالي.. وإعلام أمريكي يكشف ما فعله المتهم داخل المحكمة
  • عاجل. ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء إطلاق النار علي
  • بعد محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. ما رد فعل الحزب الديمقراطي؟
  • خلال اجتماع.. الأمن المصري يعتقل 3 من أعضاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي
  • ما قصة المواجهة بين "قطار ترامب" وحافلة "هاريس- بايدن"؟
  • في جانب مهم.. هاريس تتبع استراتيجية حملة مختلفة عن بايدن