بوابة الفجر:
2024-09-14@13:54:16 GMT

نجيب ميقاتي: اتصالات لتأمين التمديد لليونيفيل

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

جدد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي التأكيد، اليوم الخميس، أن الاتصالات التي يجريها حاليًا تصب في سياق تأمين التمديد للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) في مجلس الأمن الدولي، ووقف العدوان الإسرائيلي على لبنان، والتطبيق الكامل للقرار الدولي الرقم 1701، كونه المدخل الطبيعي والأساسي لحل الوضع في جنوب لبنان.

وقال ميقاتي "إن الاتصالات التي نقوم بها بشأن التمديد لليونيفيل أظهرت تفهما للمطلب اللبناني بوجوب الإبقاء على مهام اليونيفيل، كما كانت عليه، وعدم إدخال تعديلات من شأنها تعقيد الأوضاع المتأزمة أصلا".

وأمل ميقاتي " أن يصار إلى ترجمة هذا التوجه قبل نهاية الشهر الحالي للحفاظ على دور اليونيفيل ومهامها في جنوب لبنان".

وأضاف" إننا نشدد، في هذه المرحلة الصعبة، على أولوية التضامن الداخلي والتعالي عن الخلافات التي ليس أوانها الآن ولا موجب لإضافة المزيد من التشنجات على الواقع المتأزم أصلًا".

وناشد ميقاتي "السياسيين وأهل الإعلام أيضًا، عدم الانجرار في بث أخبار وتحليلات تزيد الهلع عند اللبنانيين وتشنج الأجواء أكثر فأكثر".
وأعلن أن "الحكومة مستمرة في عملها لتمرير المرحلة الصعبة التي نمر بها، ومن لديه اقتراحات عملية للمعالجة فليتقدم بها، بدل الانتقاد لمجرد الانتقاد أو اللجوء إلى سلاح السلبية والمقاطعة الذي لا يقدم أي حل".
كانت اليونيفيل أنشئت بموجب قراريين صادرين عن  مجلس الأمن في 19 مارس  1978 وذلك لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، واستعادة السلام والأمن الدوليين، ولمساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها الفعلية في المنطقة، ويتم التمديد لمهمات اليونيفل سنويًا في مجلس الأمن الدولي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العدوان الإسرائيلي رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وقف العدوان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

مكتب ميقاتي: ما يحصل في الشارع انقلاب على الدولة ومؤسسة مجلس الوزراء وفرض شلل تام في البلد

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الاتي:  "يبدو ان المجموعات المنظمة التي تتحرك تحت شعار  "المطالبة بحقوق العسكريين المتقاعدين، قررت الانتقال الى الانقلاب على الدولة ومؤسسة مجلس الوزراء وفرض شلل تام في البلد. إن دولة الرئيس، يستغرب ما يحصل من تحركات على الارض والتي توحي بأن الحكومة ترتكب جريمة بانعقادها لبت قضايا الناس وشؤون الادارات العامة. ويبدو ان من يتحركون على الارض قرروا عمدا تجاهل الموقف الذي اعلنه دولته في مستهل الجلسة وجاء فيه "عندما سنباشر بدراسة بنود الموازنة، فاننا سنتخذ خطوات وقرارات اساسية تتعلق بحقوق العاملين في القطاع العام، والزيادات المطروحة للمدنيين والعسكريين الحاليين والمتقاعدين موجودة  ضمن مشروع الموازنة، مع العلم اننا في صدد اتخاذ اجراءات مؤقتة تقضي باعطاء العاملين في القطاع العام مساعدة اجتماعية، الى حين اقرار الموازنة في مجلس النواب، وهذا الاجراء سبق ان اعتمدناه وتم تطبيقه على العسكريين في الخدمة وعلى المتقاعدين ايضا". إن ما يحصل في الشارع هو ابعد ما يكون عن التحركات المطلبية ليتحول الى تحركات مشبوهة تسيء الى المطالب المحقة والى المناقبية العسكرية التي يفترض ان يتحلى بها من يحملون لواء الدفاع عن حقوق المتقاعدين.  إن دولة الرئيس، وانطلاقا من واجباته الدستورية وحسه الوطني  دعا السادة الوزراء الى عقد جلسة عادية بعد ظهر  اليوم لدرس واقرار جدول اعمال جرى توزيعه وفق الاصول وضمن المهل التي يحددها  النظام الداخلي لمجلس الوزراء. وهذه الجلسات ستستكمل  وفق الاصول وفي المواعيد التي يراها دولته مناسبة لاستكمال البحث في مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2025 ، بعدما كان المجلس استمع اليوم  الى تقرير وزير المالية واعتبر المجلس جلساته مفتوحة".

مقالات مشابهة

  • القضاء الجنائي الدولي أو الولادة من الخاصرة.. من يعطل العدالة ويدوسها؟
  • «اليونيفيل» تدعو إلى حل دبلوماسي على طول «الخط الأزرق»
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • الإمارات في الفئة الأعلى عالمياً للأمن السيبراني وفق تصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات
  • ميقاتي يدعو لزيادة الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها
  • السعدي يبحث مع رئيس مجلس الأمن الدولي جهود تحقيق السلام في اليمن
  • مجلس الأمن الدولي يبحث اليوم تطورات الأوضاع في اليمن
  • لعام آخر .. مجلس الأمن الدولي يمدد العقوبات المفروضة على السودان
  • مكتب ميقاتي: ما يحصل في الشارع انقلاب على الدولة ومؤسسة مجلس الوزراء وفرض شلل تام في البلد
  • جوزيب بوريل يزور مقر «اليونيفيل» الرئيسي لجنوب لبنان