بوابة الوفد:
2024-09-20@23:28:16 GMT

رسمياً.. خوسيه لانا مديراً فنياً لمنتخب سوريا

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم، اليوم الخميس، تعاقده رسمياً مع المدرب الإسباني خوسيه لانا لقيادة منتخب سوريا الأول خلفا للأرجنتيني هيكتور كوبر.

وكان المدرب خوسيه لانا قد قاد منتخب إسبانيا تحت 19 عاماً، للتتويج ببطولة أوروبا للشباب لكرة القدم، بفوزه على فرنسا، بهدفين دون رد في المباراة النهائية أواخر الشهر الماضي.

وعزز المنتخب الإسباني، بقيادة مديره الفني خوسيه لانا، رقمه القياسي بالتتويج باللقب للمرة التاسعة في تاريخه، بانتزاع الكأس في البطولة التي أقيمت بإيرلندا الشمالية.

وكان خوسيه لانا صاحب الـ49 عاماً مدرباً لفريق برشلونة تحت 19 عامًا، كما تولى تدريب منتخب إسبانيا تحت 17 عاماً.

ويستعد منتخب سوريا تحت قيادة مدربه الجديد لخوض مواجهتين وديتين خلال سبتمبر المقبل ضد الهند وموريشيوس.

وكان الأرجنتيني هيكتور كوبر قد تقدم باستقالته من تدريب سوريا في يونيو الماضي، بعد الخروج من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتخب سوريا هيكتور كوبر الاتحاد السوري لكرة القدم منتخب إسبانيا

إقرأ أيضاً:

هل نجح حسام حسن مع "الفراعنة"؟

استهل المدرب حسام حسن مشواره مع منتخب مصر لكرة القدم بصورة شبه مثالية. ثلاثة انتصارات في أربع مباريات وصدارة المجموعة سواء بتصفيات كأس العالم 2026 أو كأس الأمم الأفريقية 2025، ليردّ ولو مؤقتاً على منتقدي قرار تعيينه.

أغلق الهداف السابق بعض الملفات الشائكة كاشفاً عن بعض الملامح الفنية لمشواره المقبل، فيما لازال البعض يعتبره مدرباً "لم يُختبر بعد".
بدأ "الفراعنة" تصفيات أمم أفريقيا المقررة بالمغرب بانتصارين مقنعين هذا الشهر، على الرأس الأخضر بالقاهرة (3-0) ثم بوتسوانا بملعبها (4-0)، ليعتلوا صدارة المجموعة قبل ملاقاة موريتانيا مرتين في توقف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

???????? | منتخب مصر يحتفل بوصول محمد صلاح للمباراة رقم 100 ????????

حرص منتخب مصر بقيادة التوأم حسام و إبراهيم حسن علي الاحتفال بوصول محمد صلاح للمباراة رقم ١٠٠ في تاريخ اللاعب .
وحرص منتخب مصر علي الاحتفال بمحمد صلاح عقب مباراة بتسوانا التي انتهت برباعية نظيفة ضمن مباريات الجولة الثانية… pic.twitter.com/DRVDeQxCj6

— EFA.eg (@EFA) September 10, 2024


قبل ذلك، وفي يونيو (حزيران) الماضي، حصدوا أربع نقاط في مباراتين ضمن تصفيات المونديال، بانتصار على بوركينا فاسو بالقاهرة (2-1) ثم تعادل على أرض غينيا بيساو (1-1)، فاعتلوا صدارة مجموعة تضم أيضاً جيبوتي وسيراليون وإثيوبيا.
أزاح التفوق في المباريات الرسمية حملاً كبيراً أثقل عاتق حسن منذ تعيينه مدرباً في مارس (آذار) الماضي، بعد إقالة البرتغالي روي فيتوريا عقب الخروج من دور الستة عشر لكأس الأمم في ساحل العاج.
تعرض حسن للكثير من الانتقادات سواء من الرافضين لتوليه المهمة، أو بسبب اختياراته الفنية ودخوله في بعض الخلافات مع الأندية واللاعبين، كان آخرها مع المدافع أحمد حجازي الذي رفض الدخول بديلاً في مباراة الرأس الأخضر، ثم ترك معسكر المنتخب قبل السفر إلى بوتسوانا في ما وصفه حسن باعتذار من اللاعب، بينما قال حجازي نفسه إنه استبعاد من المدرب.
- حسام - صلاح -
بدأ حسن مشواره بفوز ودي على نيوزيلندا بهدف ثم خسارة من كرواتيا 2-4 في مارس (آذار) الماضي، لكنه كان عرضة للأزمات بسبب رغبته في بداية المعسكرات الدولية بصورة مبكرة، وهو ما استجابت له الأندية مرة ثم رفضته لاحقاً.
كما شاب التوتر علاقته بالنجم الأول للمنتخب محمد صلاح بسبب انتقادات سابقة وجهها حسن لنجم ليفربول الإنجليزي أثناء عمله محللاً بالبرامج الرياضية.
ومع اعتذار صلاح عن عدم  الانضمام للمعسكر الأول تحت قيادة حسن زاد التوتر، قبل أن يخرج المدرب ليشيد بنجمه الأول في أكثر من مناسبة، كان آخرها الاحتفال بوصول صلاح لمباراته الدولية رقم 100 أمام بوتسوانا، وحرص حسن على التقاط الصور التذكارية معه بهذه المناسبة.
وقال إبراهيم حسن، توأم حسام ومدير المنتخب المصري "يستحق صلاح الاحتفاء به في كل يوم. الحديث عن وجود أزمة بينه وبين الجهاز الفني لا قيمة له، واحتفالنا به أمر طبيعي، ونتمنى أن يواصل اللعب حتى يصل إلى 200 مباراة دولية".
واقترب صلاح من تهديد رقم حسام حسن مع منتخب مصر، حيث يعد المدرب الحالي هو الهداف التاريخي برصيد 69 هدفاً دولياً، فيما رفع صلاح رصيده الحالي إلى 58.
وعلق إبراهيم حسن على ذلك "الأرقام الفردية غير مهمة، وقيمة حسام حسن في تاريخ الكرة المصرية غير مرتبطة برقم قياسي أو غير ذلك. نتمنى أن يواصل صلاح تسجيل الأهداف وتحطيم كل الأرقام، والأهم تحقيق البطولات مع المنتخب وهو هدفنا في الفترة المقبلة".

- قائد مميز -
في المقابل، اعتبر هيثم فاروق لاعب المنتخب السابق والمحلل بقنوات بي إن سبورتس أن حسن أثبت بالفعل قدرته على قيادة المنتخب بصورة مميزة "النتائج الإيجابية التي تحققت حتى الآن أثبتت أن حسن قائد رائع ومميز، وأن قرار تدريبه للمنتخب قرار صائب سيؤتي ثماره".
وأشاد فاروق بأداء المنتخب في المباريات السابقة، مؤكداً أن حسام وضع بصمته الفنية والتكتيكية على الفريق.
أضاف "تغيير طريقة اللعب في أكثر من مرة، وطريقة أداء الكرات الثابتة، والتغييرات في سير المباريات، كل هذه أمور فنية تحسب لحسام حسن، وتنفي مقولة أنه مدرب حماسي فقط يعتمد على التحفيز، لكنه كذلك مدير فني مميز ولديه فكر يجب احترامه".

مقالات مشابهة

  • معسكر مغلق لمنتخب الشاطئية استعدادًا لخوض كأس الأمم الإفريقية
  • رسميا.. شريف الخشاب مديرا فنيا للنصر القاهري
  • الخشاب مديرا فنيا للنصر
  • هل نجح حسام حسن مع "الفراعنة"؟
  • مصر تصطدم بالمغرب في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم الشاطئية
  • المنتخب المغربي يهزم بنما و يحسم التأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة
  • تعرف على مدرب منتخب عُمان الجديد
  • نبيل قبايلي مديراً عاماً لوفاق سطيف خلفاً لـ عباسي
  • نبيل قبايلي مديرا عاما لوفاق سطيف خلفا لـعباسي
  • رسمياً.. النصر يتعاقد مع المدرب بيولي.. فيديو