وجه الدكتور يوسف عامر رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، الشكرُ لوَزارةَ الأوقافِ على عنوان المؤتمر الدولي الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامي "دور المرأة في بناء الوعي".

“خريجي الأزهر” بالغربية تحذر من خطورة الإلحاد على الشباب استراتيجية ضد التراجع الثقافي بين الشباب.. رسائل شيخ الأزهر إلى وزير الثقافة

وقال عامر إن موضوعِ المؤتمر دقيقِ وخطيرِ وتَنبغي معالجتُهُ على أصعدةٍ كثيرة، في ظلِّ طبيعةِ الحياةِ المتغيّرةِ والمتسارعةِ التي تجعلُ العِبْءَ الأكبرَ في تربيةِ الأبناءِ مُلْقًى على كاهلِ الأُمِّ، وفي ظلِّ طبيعةِ مجتمعِنا الذي لا تَزالُ تحتفظ فيه الأسرةُ بقِيَمٍ فقَدَتْهَا مجتمعاتٌ أخرَى سَعَتْ سَعْيًا حَثِيثًا لِاستبعَادِها، وفي ظلِّ تهميشِ البعضِ لدَوْرِ المرأة.

وأشار رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ إلى أنه َينبغي أنْ نُعيدَ التذكيرَ بِدَوْرِ المرأة وأهميته في عمارة الأرض وصناعة الحضارة، وليس هذا ضرورةً مجتمعيةً فقط بل إِنَّهُ أمرٌ دِينيٌّ، والكفَّ عن تذكيرِ المرأةِ بمسئوليتِها في بيتِها وفي مجتمعِها، وعن تذكيرِ أبناءِ المجتمعِ كلِّهم بهذا الدورِ الخطير، إنه واجبُنا الشرعيُّ.

ولفت عامر إلى أنه كي نُفعّلَ هذا الدورَ على خيرِ وجهٍ يَنبغي أنْ نُوجِدَ للمرأةِ المصادرَ التي تَستطيعُ أنْ تَستقِيَ منها ثقافةً صحيحةً بِاطمئنان ودونَ ارتيابٍ ولا شكٍّ وينبغي أنْ تكونَ هناك رقابةٌ على المنشوراتِ الدينيَّةِ وتصريحٌ بالنَّشْرِ بعدَ مراجعةِ الأزهرِ الشريفِ، وأنْ نُوجِدَ لأبنائِنَا في شَتَّى المجالاتِ وبِصُوَرٍ مُتنوعة وبِلُغَةٍ مُناسَبَة وبطريقَةٍ جَذَّابَةٍ مُلْفِتَةٍ للنَّظَر مصادرَ للمعرفةِ والثقافة، ووَزارةَ الأوقافِ تَسْعَى لهذه الأمور.

وأشار إلى أنه إذا كانَ هذا واجبًا دينيًّا وضرورةً اجتماعيَّة، فإنَّ توفيره للدعاةِ والواعظاتِ والتأكّدَ مِنِ اقتصارِهِم على المصادرِ الوسَطيَّةِ الموثوقةِ أمرٌ أشدُّ وجوبًا.

وأكد رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، أننا على يقين أنَّ وَزارةَ الأوقافِ تُحوّلُ ما تضمنَهُ المؤتمرُ الـ 35 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية مِن أبحاثٍ ومناقشاتٍ وحواراتٍ إلى صورةٍ عمَليَّةٍ تطبيقيَّةٍ تُحققُ به رؤيةَ المؤتمرِ وأهدافَهُ .

واختتم:"أتوجّهُ لوَزَارةِ الأوقافِ بالشكرِ على هذا الفِكْرِ المستنيرِ، سائلِينَ الموْلَى عزَّ وجلَّ أنْ يُعينَهُم فيما فيهِ أقَامَهُم".

وعلى صعيد اخر؛ أكد مفتي الجمهورية الأستاذ الدكتور نظير عياد  إلى الدَّور المهم الذي يقع على عاتق واعظات الأوقاف والأزهر الشريف وواجبهن تجاه وطنهن ومجتمعهن، مطالبًا بالعمل على مزيد من التوعية وبثِّ روح الأمل في الشباب والاهتمام بتنمية قدراتهم ومهاراتهم، وضرورة تنمية قيمة الإيجابية عند كل مواطن بما يُسهم في بناء الوطن بعزيمة وإصرار من خلال الوعي بقيمة الوطن وبواجبات حماية ترابه والدفاع عن مقدساته، والتأكيد على أهمية دَور المرأة الحالي والمستقبلي لإعداد جيل قادر على تحمُّل المسئـولية في بناء الوطن، والتحذير من الدعوات التي تهمِّش دَور المرأة.

أضاف مفتي الجمهورية المرأة المصرية على مدار التاريخ أثبتت قدرتها على التفوق في شتى المجالات العملية والعلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والإبداعية وغيرها.

دَور المرأة في بناء الوعي

أشاد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بالمؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف الذي سيعقد في الفترة من (25 - 26) أغسطس 2024م، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  ورئاسة  الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بعنوان "دَور المرأة في بناء الوعي مشيرا الى انه مؤتمر غير تقليدي، يسلط الضوءَ على دَور المرأة في بناء الوعي، وعلى تجربة واعظات الأوقاف والأزهر الشريف الفريدة والرائدة في مجالها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس اللجنة الدينية مجلس الشيوخ دور المرأة المراة بناء الوعي بمجلس الشیوخ د ور المرأة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر لوزراء الداخلية العرب لتفعيل المنظومة الإنسانية فى العمل الشرطى

في إطار حرص وزارة الداخلية على دعم العمل العربي الأمني المشترك نظمت الوزارة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب المؤتمر العاشر للمسؤولين عن حقوق الإنسان بوزارات الداخلية العربية لتفعيل المنظومة الإنسانية في كافة مجالات العمل الشرطي واستعراض التجارب الوطنية فى المجال الإنساني بمختلف وزارات الداخلية العربية. 

 

كما قام المشاركون في المؤتمر بزيارة مركز إصلاح وتأهيل العاشر من رمضان باعتباره نموذج لإعلاء قيم حقوق الإنسان وفقاً لأعلى المعايير العالمية.


 







مقالات مشابهة

  • الأزهري يجتمع بقيادات هيئة الأوقاف المصرية ومديري المناطق بجميع محافظات الجمهورية
  • مؤتمر لوزراء الداخلية العرب لتفعيل المنظومة الإنسانية فى العمل الشرطى
  • انطلاق أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بسوهاج السبت
  • من قلب الصراع إلى جوهر السياسة: ماذا يعني مؤتمر واشنطن للعراق؟
  • «معلومات الوزراء» يُكرم وزير الأوقاف تقديرا لجهوده العلمية والدعوية
  • وزير الأوقاف يتسلم درع مركز المعلومات واتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • مياه أسيوط تطلق حملة توعية تحت عنوان بناء الوعي وترسيخ القيم  
  • عضو بـ«الشيوخ»: طرح محو الأمية على طاولة الحوار الوطني يرفع مستوى الوعي
  • مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار ينطلق في الرياض 29 أكتوبر
  • زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي