الكمال النبوي له تجليات على مجالات الحياة، ويظهر ذلك في تعامله مع الفئات الضعيفة في المجتمع، ومراعاته لحقوقهم، والتأكيد عليها بالوصايا القولية، والتطبيقات العملية، وحين ننظر في المواقف التي تعامل فيها النبي صلى الله عليه وسلم مع المرأة تتشكل من خلالها صورة غير متكررة من الرحمة والرعاية والإكرام للمرأة على اختلاف مواقعها.

أولا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة أماً:

أكد عليه الصلاة والسلام على عظم حق الأم بأسلوب التكرار الذي يدل على تأكيد الأمر بأبلغ صورة، وذلك حين سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: «أمك». قيل: ثم من؟ قال:«أمك»، قيل ثم من؟ قال: «أمك»، قيل ثم من؟ قال: «أبوك». رواه البخاري .

ولقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأعلى في البر فاستأذن ربّه أن يستغفر لأمه فلم يأذن له، واستأذن في زيارتها فأذن له. رواه مسلم.

وبلغ من المراعاة لمشاعر المرأة وعاطفة الأمومة لديها أن يتعجل في الصلاة لبكاء ولدها وهي تسمعه، كما في الصحيحين عن قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني لأقوم في الصلاة أريد أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمه».

وفي راوية البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي مما أعلم من شدة وجد أمه من بكائه».

وربما قدم رعاية شعور الوالدين وحقهما على بعض فروض الكفاية، كما في المسند عن عبد الله بن عمرو، رضي الله عنهما قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يبايعه على الهجرة، وغَلَّظَ عليه فقال: ما جئتك حتى أبكيتهما – يعني والديه-، قال: «ارجع فأضحكهما كما أبكيتهما».

ثانيا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة بنتاً:

كان للنبي صلى الله عليه وسلم أربع بنات مِن زوجته خديجة رضي الله عنها، وهن: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة، وكان له عناية بهن، وبأطفالهن، وكان يقول عن ابنته فاطمة «فاطمة بَضْعًةٌ قطعة منّي، فمن أغضبها أغضبني». رواه البخاري.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفرح بقدوم بناته ويرحب بهن، فكانت فاطمة رضي الله عنها إذا دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم قام إليها فقبَّلها وأجْلسها في مجلسه (مكانه). رواه أبو داود.

وحتى في أواخر لحظات عمره ظل يراعي شعور ابنته كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة عليها السلام في شكواه الذي قبض فيه، فسارَّها بشيء فبكت، ثم دعاها فسارَّها بشيء فضحكت، فسألنا عن ذلك فقالت: سارني النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقبض في وجعه الذي توفى فيه فبكيت، ثم سارني فأخبرني أني أول أهله يتبعه فضحكت". فلم يتحمل صلي الله عليه وسلم بكاءها، وحزنها عليه، فطيب نفسها في ذات الوقت، وبشرها بأنها ستكون أول أهله لحاقاً به، فضحكت، وخفف عنها ما وجدت في نفسها بادئ الأمر، رضي الله عنها وأرضاها.

ثالثا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر الأخت:

يروي أهل التاريخ والسير قصة الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى، وهي أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، فقد ذكر ابن إسحاق في السير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم هوازن: «إن قدرتم على نجاد رجل من بنى سعد بن بكر فلا يفلتنكم»، وكان قد أحدث حدثا، فلما ظفر به المسلمون ساقوه وأهله وساقوا معه الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، قال فعنفوا عليها في السوق، فقالت للمسلمين: تعلمون والله إني لأخت صاحبكم من الرضاعة، فلم يصدقوها حتى أتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فلما انتهى بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: يا رسول الله إني أختك من الرضاعة، قال: « وما علامة ذلك»؟ قالت: عضة عضَضْتَنِيْها في ظهري وأنا متوركتك، قال: فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم العلامة، فبسط لها رداءه فأجلسها عليه وخيرها، وقال: «إن أحببت فعندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فعلت»، قالت بل تمتعني وتردني إلى قومي، فمتعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وردها إلى قومها.

رابعا: مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لمشاعر المرأة الغيرى:

لمَّا كان يعلم أن الغيرة شأن فطري في المرأة مع ضرتها كان يراعي ذلك، ويعفو عن الزلات، ومن المواقف التي يظهر فيها ذلك ما ورد عن عائشة أنها قالت: كان متاعي فيه خِف وكان على جمل ناج، وكان متاع صفية فيه ثقل وكان على جمل ثقال بطيء يتبطَّأُ بالركب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب»، فقالت عائشة: فلما رأيت ذلك قلت: يا لعباد الله!!! غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها»، قالت: فقلت: ألست تزعم أنك رسول الله، قالت: فتبسم، قال: «أوفي شك أنت يا أم عبد الله» ؟ قالت: قلت: ألست تزعم أنك رسول الله أفهلا عدلت؟!!! وسمعني أبو بكر وكانت فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي فلطم وجهي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مهلا يا أبا بكر»، فقال: يا رسول الله أما سمعت ما قالت؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن ‌الغَيْرى لا تبصر أسفل ‌الوادي من أعلاه» والحديث في مسند أبي يعلى قال محققه: رجاله ثقات، وقال الحافظ في الفتح: إسناده لا بأس به.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب الغيرة على النساء، فمن صبر منهن كان لها أجر شهيد» أخرجه البزار وصححه، وقال الحافظ في الفتح: رجاله ثقات.

خامسا: مراعاة ضعف المرأة:

المرأة كالرجل فيها نقاط ضعف وفيها نقاط قوة، ومراعاة جوانب الضعف فيها من القوة والحكمة التي علمناها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حادٍ حسن الصوت، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «رُوَيدك يَا أَنجَشَةُ لَا تَكسِر القَوَارِيرَ». يعني ضَعَفَةَ النساء.

قال القرطبي في المفهم: "وشبههن ‌بالقوارير لسرعة تأثرهن، ولعدم تجلدهن، فخاف أن يتسبب حث السير وسرعته بسقوط بعضهن، أو تألمهن من كثرة الحركة، والاضطراب الذي يكون عند السرعة والاستعجال. وقيل: إنه خاف عليهن الفتنة، وحسن الحدو وطيبه، كما قد قال سليمان بن عبد الملك: يا بني أمية! إياكم والغناء، فإنه رقية الزنى، فإن كنتم ولا بد فاعليه فجنبوه النساء".

سادسا: إكرام المرأة:

وشواهد هذا كثير جدا، ومنها ما ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح عند شرح حديث وفد طيء: "أن خيل النبي صلى الله عليه وسلم أصابت أخت عدي، وأن النبي صلى الله عليه وسلم منَّ عليها فأطلقها بعد أن استعطفته بإشارة علي بن أبي طالب رضي الله عنه عليها، فقالت له: هلك الوالد، وغاب الوافد، فامنن علي منَّ الله عليك، فقال: ومن وافدك؟ قالت: عدي بن حاتم، قال: الفار من الله ورسوله، فلما قدمت بنت حاتم على عدي أشارت عليه بالقدوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدم وأسلم.

وتتجلى صورة الرحمة بالمرأة، ومراعاة طبيعتها أنه كان ينهى أصحابه رضي الله عنهم أجمعين - أن يقتلوا طفلاً أو امرأة أو شيخاً كبيراً، ولا أن يفرقوا في السبي والأسر بين الأم وولدها، ولقد عاتب بلالاً رضي الله عنه حين مر ببعض السبايا من خيبر على بعض القتلى من أهلهن، فرأينهم وبكين فقال: " أنزعت الرحمة من قلبك يا بلال؟"، وفيهن صفية بنت حيي - رضي الله عنها - والتي خيَّرها بين أن يتزوجها وتبقى عنده، أو يردها إلى أهلها، فاختارته، وأسلمت لما رأت من كريم اخلاقه. والأثر رواه ابن إسحاق في السير.

ومن صور الرحمة بالمرأة: موقفه مع عمته صفية بنت عبد المطلب؛ فإنه لما كانت معركة أحد، وانقضت المعركة كادت جثمان حمزة رضي الله عنه تحيل (تتغير) من فرط ما مُثِّلَ به، فلما راه رسول الله ﷺ اشتد حزنه ، ووقف بنجوة (مرتفع من الأرض) منه، ثم أبصر فوجد عمته صفية بنت عبد المطلب مقبلةً، فقال رسول الله ﷺ لابنها الزبير: «دونك أمك فامنعها»، فلما وقف ابنها يعترضها، قالت: دونك لا أرض لك، لا أم لك فقال : «خل سبيلها» فسارت واسترجعت حتى أتت أخاها فنظرت إليه فصلت (دعت) واستغفرت له، وقالت لابنها: قل لرسول الله ما أرضانا بما كان في سبيل الله، لأحتسبن، ولأصبرن إن شاء الله».

قال ابن إسحاق خرج رسول الله ﷺ يلتمس حمزة ، فوجده ببطن الوادي قد مثل به فقال: «لولا أن تحزن صفية - يعني بنت عبد المطلب - وتكون سنة بعدي لتركته حتى يحشر من بطون السباع وحواصل الطير». والقصة ذكرها ابن حجر في فتح الباري، والسهيلي في الروض الأنف. والشاهد هو حرصه على ألا تحزن عمته صفية رغم حزنه الشديد على عمه.

عن اسلام.ويب

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم فقال رسول الله رضی الله عنها رضی الله عنه من الرضاعة على جمل کما فی

إقرأ أيضاً:

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إرث النبوة وتغيير مسار الإنسانية

المولد النبوي الشريف، في الثاني عشر من ربيع الأول، يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يُعتبر ميلاده لحظة فارقة في تاريخ البشرية. 

هذا اليوم لا يُذكر فقط كحدث تاريخي، بل يُمثل بداية لرسالة عظيمة جلبت معها التغيير والإصلاح على مستوى العالم.

 ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم كان بمثابة ظهور نجم جديد أضاء دروب الإنسانية وقدم لها نموذجًا للتعامل مع القيم والمبادئ. 

في هذا اليوم، يتأمل المسلمون في الإرث العظيم الذي خلفه النبي ويعبرون عن محبتهم وتعظيمهم له.

 الخلفية التاريخية لميلاد النبي

عاش النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة خلال فترة كانت تعاني من انتشار الجهل والظلم الاجتماعي.

مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إرث النبوة وتغيير مسار الإنسانية

 كانت الجزيرة العربية مغمورة بعبادة الأوثان والتفرقة القبلية، ولم يكن هناك نظام واضح للعدالة أو المساواة.

 في هذا السياق القاتم، جاء ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم كأول شعاع من النور، ليشير إلى بداية حقبة جديدة من الإيمان والرحمة. 

كان ميلاده مصحوبًا بأحداث دالة على عظمة هذا الحدث، مثل الظواهر الطبيعية التي أظهرت علامات على قدوم نبي جديد.

 رسالة النبي وتأثيرها العميق

حملت رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعوة للتوحيد والأخلاق الحميدة، وركزت على إعادة بناء المجتمع وفق قيم العدالة والرحمة.

 لم تقتصر تعاليم النبي على الجوانب الدينية فقط، بل شملت أيضًا جوانب اجتماعية واقتصادية.

 سعى النبي صلى الله عليه وسلم إلى إرساء مبادئ المساواة، وتعزيز حقوق المرأة والطفل، وفرض قوانين تحمي الفقراء والمحتاجين.

 كانت رسالته بمثابة خارطة طريق لإصلاح المجتمع وبناء أسس جديدة للتعايش السلمي.

محافظ القليوبية يشهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بمسجد ناصر ببنها طرق إحياء ذكرى المولد النبوي

يحتفل المسلمون بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تعكس محبته وتعظيمه:

- **الندوات والمحاضرات**: تنظيم فعاليات تعليمية تركز على سيرة النبي وتعاليمه، مما يعزز فهم القيم النبوية وتطبيقها في الحياة اليومية.
- **الاحتفالات الثقافية**: تقديم المدائح النبوية والأناشيد التي تمجد حياة النبي وأخلاقه، مما يعزز من روح المناسبة.
- **الأنشطة الخيرية**: توزيع المساعدات على الفقراء والمحتاجين، وتقديم الطعام والحلويات، كتجسيد لقيم الرحمة والعطاء التي دعا إليها النبي صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي: إحياء ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأثره على الأمة الإسلامية الدروس المستفادة من ذكرى المولد النبوي

تُعد ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم فرصة للتفكر في الدروس التي تقدمها سيرة النبي وتعاليمه. 

تعلمنا سيرة النبي أهمية التسامح، والصبر، والعدل، وتحثنا على العمل لتحقيق هذه القيم في حياتنا اليومية.

 تُذكّرنا هذه المناسبة أيضًا بضرورة تطبيق القيم النبوية في تعاملاتنا مع الآخرين، وتعزيز الأخلاق الحميدة في المجتمع.

تفاصيل احتفال المولد النبوي 2024.. الموعد والإجازة الرسمية

ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يمثل إرثًا عظيمًا يعكس قيم النبوة والتغيير الإيجابي. 

من خلال إحياء ذكرى هذا اليوم، يعبر المسلمون عن محبتهم وتقديرهم للنبي، ويجددون التزامهم بتطبيق قيمه النبيلة في حياتهم. 

إن ذكرى مولد النبي هي تذكير دائم بأهمية العمل من أجل تحقيق السلام، والعدالة، والرحمة في المجتمع، وتعزيز القيم الإنسانية التي ساهمت في بناء عالم أفضل.

مقالات مشابهة

  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: معالم النبوة وبداية رسالة الإنسانية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد للرحمة والهداية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد لقيم الرحمة والإصلاح
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: بداية فجر جديد للبشرية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد الرحمة والإصلاح
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إشراقة الأمل في تاريخ الإنسانية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: إرث النبوة وتغيير مسار الإنسانية
  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • المولد النبوي: دروس مستفادة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم