الوطن:
2024-09-13@02:52:04 GMT

كتبك القديمة قد تعرض حياتك للخطر.. دراسة توضح السبب

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

كتبك القديمة قد تعرض حياتك للخطر.. دراسة توضح السبب

كشفت دراسة جديدة عن خطر مخفي بين أرفف المكتبات؛ إذ تحتوي العديد من الكتب القديمة، لا سيما تلك التي تعود إلى العصر الفيكتوري، على مواد كيميائية سامة يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للمخ والجهاز العصبي.

مواد سامة في الكتب القديمة

وحسب توضيح القائمين على الدراسة فقد استخدم صانعو الكتب في الماضي أصباغًا زاهية اللون لإضفاء لمسة جمالية على أغلفة كتبهم، ولكنهم كانوا يجهلون المخاطر الصحية الكامنة وراء هذه المواد؛ إذ تحتوي هذه الأصباغ على نسب عالية من الرصاص والكروم، تفوق الحدود المسموح بها قانونيًا بمقدار 6 أضعاف، ما يجعلها بمثابة قنابل موقوتة تهدد صحة القراء والباحثين.

وحسبما ورد على صحفية «METRO» الإيطالية، فإن التعرض لهذه المواد السامة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك تلف الدماغ، والغيبوبة، وأيضًا السرطان، كما يمكن أن تسبب مشكلات في الجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وتؤثر على الخصوبة.

ضرورة التعامل بحذر مع الكتب القديمة

وأكد الباحثون على ضرورة التعامل بحذر مع الكتب القديمة ذات الألوان الزاهية، ولا سيما تلك المغلفة بالقماش، كما نصحوا بضرورة ارتداء القفازات عند التعامل مع هذه الكتب، وتجنُّب استنشاق الغبار المتصاعد منها، إلى جانب أهمية تخزين هذه الكتب في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لحماية الآخرين من التعرض للمواد السامة.

ويسعى الباحثون حاليًا إلى تطوير طرق جديدة لاختبار الكتب القديمة بشكل آمن وفعال، وذلك لتمكين المكتبات من تحديد الكتب الخطرة وحمايتها من التلف، كما يأملون في إيجاد حلول لتخزين هذه الكتب بطريقة آمنة تضمن الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

دراسة بمثابة جرس إنذار

وأكد الباحثون في تصريحات صحفية، أن هذه الدراسة تُعد بمثابة جرس إنذار يدعو إلى ضرورة إعادة النظر في الطريقة التي نتعامل بها مع الكتب القديمة، وأنه يجب على المكتبات والجامعات والمؤسسات الثقافية اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الموظفين والباحثين والجمهور من مخاطر هذه المواد السامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مواد سامة الكتب القديمة تحذير من دراسة تحذر الکتب القدیمة

إقرأ أيضاً:

برج السرطان حظك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر: تجنب العلاقات السامة

يتميز مولود برج السرطان بالأمانة والإخلاص الشديد للمحيطين به، على المستويين المهني والاجتماعي، ويعرف بالغيرة على الحبيب وحبه الشديد لعائلته وحرصه على التودد لهم، ويحب الابتكار في مجال عمله وتقديم كل ما هو جديد.

برج السرطان.. حظك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر

نستعرض توقعات حظك اليوم لمواليد برج السرطان الأربعاء الموافق 11 سبتمبر، على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفق موقع الأبراج.

برج السرطان حظك اليوم على الصعيد المهني

لا تتهاون في حقك في مجال عملك، حتى تشعر بالاطمئنان الذي يدفعك إلى النجاح.

برج السرطان حظك اليوم على الصعيد العاطفي

لا تتجه للعلاقات السامة، وافتح صفحة جديدة مع الحياة، وانتظر الحب مع شخص يليق بقلبك، وفق حظك اليوم لمواليد برج السرطان على الصعيد العاطفي.

برج السرطان حظك اليوم على الصعيد الصحي

احصل على قسطٍ كافٍ من النوم لكي تستطيع أن تمارس مهام عملك المطلوبة منك.

مقالات مشابهة

  • طريقة بيع الكتب القديمة على الإنترنت والاستفادة منها.. ربح 70%
  • الماجدي: تحديث المكتبات في جميع المدارس
  • الأمريكيون الهايتيون: تصريحات ترامب عن المهاجرين تعرض أرواحنا للخطر
  • تقرير أممي: الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة تعرض الأرواح للخطر في اليمن
  • دراسة: إصلاح مشاكل الرؤية يساعد علاج مرضى «الخرف»
  • دراسة توضح سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكر
  • هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها
  • برج السرطان حظك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر: تجنب العلاقات السامة
  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات