تعاني قرية تل عميرة التابعة لمركز بلقاس محافظة الدقهلية، من أزمة كبيرة تهدد البيوت الإنهيار وكذلك حياة المواطنين للخطر بجانب تلف الزراعات وذلك بسبب تراكم مياة الصرف الصحي في بعض الشوارع والمناطق المنخفضة بالقرية بسبب بعض عيوب التصميم في خطوط الصرف وذلك منذ تركيب الخطوط، وزادت الأزمة بعد التمدد العمراني بالقرية التي يقطنها مايقرب من ٢٠ الف مواطن.

 


ومن جانبه قال ناصر الغيطي أحد أبناء القرية، إن مشكلة الصرف الصحي قائمة، منذ الإنشاء بسبب عيوب التصميم، وشددنا على المقاول والمسئولين أنه من المفترض أن يأتي الخط من العالي الي المنخفض حتى لا تحدث أزمة في المستقبل، لكنهم لم يعيرونا إنتباهاً حتى حدثت الأزمة.

 تراكم المياه في برك

وأضاف الغيطي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  نحن نعاني من تراكم المياه في برك ومستنقعات بالشوارع المنخفضة مما يهدد حياة المواطنين بالخطر وخاصة الأطفال بسبب إنتشار الحشرات الطائرة والناموس، وأضاف الغيطى أن الوحدة المحلية لا تهتم بالتنظيف ولا المتابعة مما يتسبب في تفاقم الأزمة. 

بينما أوضح مسعود طاهر، أن المشكلة تهدد الرقعة الزراعية بالقرية حيث ترتفع الشوارع عن الأراضي مما يتسبب في تسرب المياه الملوثة للزراعات وتلف معظمها خاصة في فترة نهاية مواسم الحصاد.

وشدد  طاهر، على أن مسئولي الوحدة المحلية بالزهراء لا يهتمون بالأمر إلا عندما نتقدم بشكاوى للخط الساخن بالمحافظة ويتم إبلاغهم بذلك، ثم يأتون على إستحياء كل فترة بدون حل جذري للمشكلة.


وناشد طاهر،  اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، بتشكيل لجنة لدراسة الأمر على الطبيعة حتى يتم إصلاح ما أتلفه المسئولين وذلك حفاظاً على الأهالي والرقعة الزراعية، مضيفاً أن تراكم المياه في البيوت تسبب في تلف الأجهزة الكهربائية وكذلك أثر على المنازل وعرضها للإنهيار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خطوط الصرف الدقهلية محافظة الدقهلية مياه الصرف الصحى

إقرأ أيضاً:

أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية

تتواصل أزمة نقص الأدوية في مصر، خاصة “الأنسولين”، على الرغم من إعلان الحكومة المصرية انتهاء الأزمة المالية التي شهدتها البلاد على مدار العامين الماضيين، التي تسببت في احتجاز شحنات الأدوية المستوردة في الجمارك بسبب نقص الدولار.

ويعانى عدد كبير من مرضى السكرى بمحافظة المنوفية، من صعوبة الحصول على جرعات دواء الأنسولين اللازم لعلاجهم، ما يعرض الكثير منهم لمضاعفات صحية تهدد حياتهم، فيما قال مصدر مسؤول في التأمين الصحي بالمنوفية " علي المرضي اللجوء إلى الصيدليات المتعاقدة مع التأمين الصحي بالمحافظة لصرف الأنسولين من خلال التذكرة المميكنه يوجد عليها اسم الصيدليه "
 

استغاثة مرضي السكري لنقص الأنسولين في المنوفية ..

وقال وليد حجاج  أحد سكان مدينة تلا ، والمصاب بمرض السكرى،" لبوابة الوفد "إن نقص الأنسولين بدأ ظهوره قبل6 أشهر، مبينًا أنه غير متاح بصيدليات التأمين الصحى أو الصيدليات الخاصة وإن وجد يكون بسعر عالي جداً تغوق قدرتي المالية تصل إلي 1500جنيه.

وأكد حجاج  أنه لجأ إلى التأمين الصحي  التابع له بمركز تلا لم يجد الأنسولين ومن ثم توجه إلى الفرع التامين الصحي الرئيسي بشبين الكوم لم يحصل علي الأنسولين "مستغيثا ماعنديش ولا حقنه وما اخدتش العلاج "

 

ارتفاع الحمض الكيتوني وفشل كلوي …

وكتب عبر صفحته الشخصية مريض سكري  يدعي محمد حسن  معبراً عن استيائهمن نقص الأنسولين بأن جرعة الانسولين ليست رفاهية وبدون  الأنسولين ينتهي عمر المريض وتابع  أنه مندهش من تلك المرحلة لصعوبة  الحصول على دواء يعالج داء مثل الأنسولين مؤكداً علي أن الاطباء لجأوا الي صفحاتهم الشخصية وكتبوا  عليها "أن أغلب المرضى التي تلجأ إلى عيادتهم تكون  حالات ارتفاع ف الحمض الكيتوني وذلك لنقص الأنسولين وان المريض بسبب لك يأخذ جرعات الأنسولين لمعالجته

و"تسأل حسن "ماذا يعني سكر دم مرتفع باستمرار ؟لان  بتقلل جرعات الأنسولين كي يكفيها  ما ينتج عنه مشاكل بالأعصاب الطرفية ومشاكل بالشبكية والعين ومشاكل ف الكلى 
يتعرضوا الناس للموت أو الفشل الكلوي أو العمى

وعلق محمد حسن علي الطوابير بالمئات أمام صيدلية الاسعاف بيأتون من محافظات الصعيد والوجه البحري الي القاهرة  من اجل صرف الانسولين

نقيب صيادلة المنوفية يتوقع حل الأزمة خلال شهر..


من ناحيته، "كشف لبوابة الوفد" د. مصطفي سلام نقيب الصيادلة بالمنوفية، أن سبب نقص الأنسولين وأدوية أخرى إلى ارتفاع قيمة الدولار وأسعار المادة الخام وأجور العمالة وزيادة تكلفة الصناعات المكملة لتصنيع الأدوية من ورق وعبوات زجاجية ومصاريف الشحن والنقل، مما أدى إلى ارتفاع إجمالى تكلفة المنتج النهائى وأصبحت تسعيرته غير عادلة للشركة المصنعة أو المستورد مما أدى إلى تقليل الكميات المصنعة أو استيرادها خاصة فى عدم توفر السيولة الدولارية.

"وأضاف  سلام" أن سبب تفاقم الأزمة هو سوء استعمال الأنسولين وإصرار الكثيرين على استخدام المستورد وليس المحلى استغلالا من بعض الشركات لترسيخ مفهوم أن كفاءة الدواء المستورد أفضل من الدواء المصنع محليا وهذا الاعتقاد خاطئ تماما لأن الدواء المصرى يمر بمراحل رقابية صارمة بداية من استيراد المادة الخام ومراحل التصنيع المختلفة وطرق التخزين بالشركات الموزعة والصيدليات».

وأضاف، أن هذا ما دفع الدولة المصرية والقيادة السياسية إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتوطين صناعة الدواء المصرى وخاصة الأدوية الاستراتيجية والأساسية، متوقًا انتهاء الأزمة خلال أقل من شهر.

مدير تأمين المنوفية صرف الأنسولين منصيدليات متعاقدة  مع التأمين..


ومن جانبه قال الدكتور سيد عبد السلام مدير فرع التأمين الصحى بالمنوفية،" لبوابة الوفد" إن ما يتم توريده للهيئة من دواء يوزع على جميع المرضي ، وقال بأن فرع التأمين الصحى بالمنوفية ملتزم بما قاله رئيس مجلس الوزراء بشأن نقص الأنسولين حيث وعد  في خطابه الأخير بحل أزمة نقص الأنسولين خلال شهر لتوفير احتياجات المرضى.

وأضاف "عبدالسلام"، أن الهيئة تطالب باستمرار بتوفير الأدوية خاصة الأمراض المزمنة لكنها غير متوافرة، مبينًا أن الهيئة توجه المريض بصرف الروشتة من صيدليات خاصة متعاقدة مع التأمين الصحى حال عدم توافره لديها بشرط تكون الروشته مميكنه يكون مطبوع عليها اسم الصيدليه التابعة لمركز المريص محل إقامته وان لم يجدها يتوجه الي الصيدليات الخاصة يصرف الأنسولين ويرجع إلي التامين الصحي يسترجع المبلغ المالي بأثر رجعي من التأمين الصحي.

وتابع مدير فرع التأمين الصحي بالمنوفية حال عدم توافر العلاج بالصيدليات الخاصة يتم ختمها بفاتورة ضريبية من أى صيدلية خاصة على أن يتم استرداد المبالغ التى لا تزيد عن ألف جنيه من عيادات التأمين المختلفة، وما يزيد يتم صرفه من الإدارة المالية بالفرع.

مقالات مشابهة

  • عريضة بشأن الكهرباء.. نواب يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق بالتجاوزات
  • شوارع بعاصمة إب ومدن ثانوية تطفح بمياه الصرف الصحي وسط انتشار الأوبئة
  • محافظ السويس يُتابع العمل بمشروعات الصرف الصحي
  • محافظ السويس يتفقد عدد من مشروعات الصرف الصحي بالمحافظة 
  • خلال جولته بإسنا.. محافظ الأقصر يزور مستشفى الصدر ويتفقد شوارع المدينة ويتابع منظومة التقنين ويباشر إصلاح كسر بخط الصرف الصحي
  • تراجع صادرات النفط الليبية بسبب أزمة المصرف المركزي
  • طاهر محمد طاهر يُثير أولى الأزمات بين لجنة التخطيط الجديدة وكولر
  • الأهلي يواجه أزمة كهربا ويقترب من تجديد عقد طاهر
  • أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية
  • محافظ المنيا يتفقد محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالظهير الصحراوي