قال الدكتور محمد عباس ناجي، خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن اختيار عباس عراقجي وزيرًا لخارجية إيران في هذا التوقيت تحديدًا، يعني أن هناك اتجاهًا عامًا داخل إيران حول تجديد التفاوض مع الدول الغربية، موضحًا أن هذا الاتجاه يعبر عن أراء الرئيس الجديد مسعود پزشکیان، الذي منح الأولوية لفكرة رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، كأحد أولويات أجندته السياسية الجديدة، وكرئيس لجمهورية إيران.

وأضاف «ناجي»، خلال مداخلة هاتفية بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا الاتجاه لا يقتصر فقط على الرئيس الجديد، إذا يبدو أن النظام يريد الانفتاح مجددًا مع الدول الأوروبية، بدليل أن عباس عراقجي وزير خارجية إيران، نجح في المرور من عتبة مجلس الشورى الإسلامي الذي منحه الثقة أمس، بتأييد 274 عضوًا من 288 حضروا جلسة منح الثقة.

وأكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات، أنه بصرف النظر عن رغبة إيران في تجديد التفاوض مع الدول الغربية، إلا أن هذا الأمر ليس سهلًا بالنسبة لإيران، خاصة أن هناك عقبات تحول دون الوصول إلى صفقة بين إيران والدول الغربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طهران أورويا إيران

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية

قال الدكتور نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلي، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينوي إيجاد مبررات جديدة لها علاقة بالسياسة المتبعة في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هناك مشروعا سياسيا يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية.

ثلث الجيش الإسرائيلي تم إدخاله إلى أراضي الضفة الغربية

وأضاف «نزال» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ثلث الجيش الإسرائيلي تم إدخاله إلى أراضي الضفة الغربية، فضلا عن أن وجودهم داخل الضفة يزيد من أعداد القتلى الفلسطينيين.

وأوضح خبير الشؤون الإسرائيلية أن ما يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية محاكاة لواقع سياسي جديد له علاقة بضرب المشروع الوطني الفلسطيني وإيجاد وقائع على الأرض سيصعب فيما بعد الحديث عن حل الدولتين أو التعاطي مع رؤى سياسية جديدة.

هناك نية لضم أكثر من 65% من مساحة الضفة الغربية

وأكد خبير الشؤون الإسرائيلية، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تهدف إلى إعادة المستوطنين والمستعمرين إلى المستوطنات الغربية في الضفة الجنوبية، متابعًا أن هناك نية من أجل ضم أكثر من 65% من مساحة الضفة الغربية والسامرة.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية
  • الصحة تكشف تفاصيل اختطاف مريض من مستشفى الرئيس محمود عباس في الخليل
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • خبير اقتصادي: مصر بوابة الدول الكبرى للاستثمار في أفريقيا
  • الرئيس الإيراني يكشف سبب اختيار العراق أولى زياراته الخارجية
  • مقارنة بين العواصم: ما هو الراتب الذي تحتاجه للعيش في الدول الأوروبية؟
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • اختيار الاستشاري: مفتاح النجاح الذي قد لا تدرك أهميته
  • القنبلة الكهرومغناطيسية.. ما تأثير السلاح الذي تتطلع إليه إيران؟
  • عراقجي: العراق أكثر من بلد جار