يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أجرى المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، مساء الخميس، مباحثات في العاصمة السعودية الرياض، تركزت حول جهود خفض التصعيد في اليمن في ظل التوترات الإقليمية.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان على منصة “كس”، إن غروندبرغ، أجرى محادثات في الرياض مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، تركزت حول جهود خفض التصعيد في اليمن في ظل التوترات الإقليمية.

كما التقى غروندبرغ أيضاً بسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وأكّد على الحاجة الملّحة إلى نهج موحد لدعم الجهود نحو عملية سياسية ووقف إطلاق النار في اليمن.

وشدد على أهمية الاستمرار في الدعوة إلى الإفراج عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لدى الحوثيين.

والإثنين، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالإفراج “الفوري وغير المشروط” عن موظفي الأمم المتحدة وغيرهم ممن تحتجزهم جماعة الحوثي.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في بيان، إن غوتيريش لا يزال يشعر بقلق عميق إزاء سلامة موظفي الأمم المتحدة وأعضاء المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية والبعثات الدبلوماسية وكيانات القطاع الخاص المحتجزين لدى الحوثيين منذ أكثر من شهرين.

وأضاف أن الأمين العام “يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم”.

وقبل نحو أسبوعين اقتحمت جماعة الحوثي مقر المفوضية في صنعاء، ونهبت محتوياته، وذلك بعد أسابيع من حملات اختطافات مكثفة بحق العشرات من موظفي الأمم المتحدة، والعاملين في المنظمات الإغاثية والمجتمع المدني والسفارات الدبلوماسية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون السعودية اليمن غروندبرغ مباحثات موظفی الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمقتل 6 من موظفي الأونروا في غارة إسرائيلية استهدفت، أمس الأربعاء، مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة، وتديرها الوكالة الأممية.

وقال غوتيريش عبر منصة "إكس" إنّ "ما يحدث في غزة غير مقبول على الإطلاق. لقد تعرّضت مدرسة تؤوي 12.000 شخص لقصف جوي إسرائيلي مرة أخرى اليوم. في عداد القتلى هناك 6 من زملائنا في وكالة الأونروا. هذه الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي يجب أن تتوقف الآن".

What's happening in Gaza is totally unacceptable.

A school turned shelter for around 12,000 people was hit by Israeli airstrikes again today.

Six of our @UNRWA colleagues are among those killed.

These dramatic violations of international humanitarian law need to stop now.

— António Guterres (@antonioguterres) September 11, 2024

وفي وقت سابق، قال غوتيريش إن عدم المساءلة عن مقتل موظفي الأمم المتحدة وعمال الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة "غير مقبول تماماً".

وقبيل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، لخّص غوتيريش العام الماضي بأنه "كان قاسياً وصعباً جداً".

وتهيمن على العام الحرب في غزة التي بدأت بعد أسبوعين فقط من مغادرة الزعماء نيويورك عقب اجتماع العام الماضي.

وقال غوتيريش، في وصفه للحرب الإسرائيلية في غزة: إن هناك "انتهاكات كبيرة للغاية للقانون الدولي الإنساني وغياب تام للحماية الفعالة للمدنيين".

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة فإن هناك نحو 41 ألف فلسطيني قتلوا منذ بدء الحرب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة: "ما يحدث في غزة غير مقبول تماماً".

وجاء في بيانات للأمم المتحدة أن نحو 300 من العاملين في المساعدات الإنسانية لاقوا حتفهم في الصراع، وإن أكثر من ثلثيهم من موظفي الأمم المتحدة.

وقال غوتيريش إنه يجب إجراء تحقيق فعال، ومحاسبة المسؤولين عن مقتلهم.

وأضاف غوتيريش: "لدينا محاكم، لكننا نرى قرارات المحاكم لا تلقى احتراماً، وهذا النوع من حالة عدم اليقين تجاه المساءلة غير مقبول بالمرة، ويتطلب أيضاً تفكيراً جدياً".

UN Secretary-General Antonio Guterres told Reuters in a wide-ranging interview, that the lack of accountability for the killing of United Nations staff and humanitarian aid workers in the Gaza Strip is ‘totally unacceptable’ https://t.co/04kPIaKRzG pic.twitter.com/22NWAGC8hX

— Reuters (@Reuters) September 11, 2024

قالت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، في يوليو (تموز) إن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والمستوطنات الإسرائيلية من الأمور غير المشروعة التي يجب التراجع عنها. وستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا الأسبوع المقبل على الأرجح على مشروع قرار يمنح إسرائيل مهلة ستة أشهر للقيام بذلك.

وقال غوتيريش لوكالة "رويترز" إنه، منذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، لم يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي دائماً ما يتهم الأمم المتحدة بمعاداة إسرائيل. واجتمع الرجلان وجها لوجه في الأمم المتحدة قبل عام، وقال غوتيريش إنه سيفعل هذا مرة أخرى، إذا طلب نتانياهو ذلك.

وأضاف غوتيريش "لم أتحدث معه لأنه لم يرد على مكالماتي الهاتفية، لكن لا سبب لدي لعدم التحدث إليه. لذا إذا جاء إلى نيويورك وطلب مقابلتي، فسأكون سعيداً جداً بمقابلته".

ورداً على سؤال عما إذا كان نتانياهو يعتزم الاجتماع مع غوتيريش على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية داني دانون إن جدول أعمال نتانياهو لم يتحدد بعد.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام يدين قصف ملجأ في النصيرات ومقتل 18 شخصا منهم 6 من موظفي الأونروا
  • غروندبرغ لـ "مجلس الأمن": التصعيد الإقليمي وحرب غزة عقدا جهود السلام في اليمن "نص الإحاطة"
  • المبعوث الخاص لليمن: ندعو الحوثي للإفراج فورا عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين بصنعاء
  • “غروندبرغ” لمجلس الأمن: التصعيد الإقليمي المرتبط بغزة يعقد جهود حل النزاع باليمن
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • غوتيريش يندّد بمقتل 6 من موظفي أونروا في غزة
  • اليمن يدعو لتكثيف الضغوط على «الحوثي» لضمان سلامة المختطفين الأمميين
  • الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع وفد شركة “China State” جهود مشروعات الطرق والمطارات
  • “السايح” يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام