ترددت بعض التساؤلات لدى الزملاء أعضاء الجمعية العمومية لصندوق التكافل، بشأن زيادة قيمة الاشتراك، الأمر الذي أوضحه خالد حسين، عضو مجلس إدارة صندوق التكافل بنقابة الصحفيين في بيان له منذ قليل.

وقال عضو مجلس إدارة صندوق التكافل، إن الجمعية العمومية الأخيرة التي جرى عقدها يوم الانتخابات 28 يوليو، وافقت على الدراسة الاكتوارية التي أعدها الزملاء في المجلس السابق، التي تضمنت زيادة القيمة الثابتة للاشتراك مبلغ 100 جنيه، ليصبح إجمالي الاشتراك المستقطع شهريا من البدل «القيمة الثابتة 200 جنيه + القيمة المتغيرة حسب السن وهي "6 / 12 / 18 / 24 جنيها.

.. إلخ"».

وأضاف «حسين» أن الدراسة الاكتوارية التي وافق عليها الزملاء، تضمنت أن يكون بدء التطبيق اعتبارا من 1 / 1 / 2024، بناء على توصية الخبير الاكتواري الذي أعد الدراسة، وجرى طرح صيغ مختلفة لبدء التطبيق، وترك أعضاء الجمعية العمومية الأمر لمجلس الإدارة، لاتخاذ القرار الذي يحقق أكبر فائدة ممكنة، وهو ما يعني العودة للدراسة الاكتوارية بتواريخها.

وأوضح أن الدراسة الاكتوارية التي جرى طرحها من جانب الأساتذة في المجلس السابق، تضمنت زيادة في قيمة الميزة التكافلية التي يتم صرفها وقت الخروج للمعاش إلى ما يقرب من الضعف في مقابل زيادة قيمة الاشتراك الشهري.

وأشار إلى أن أعضاء مجلس إدارة الصندوق، اتفقوا على أن تكون آلية خصم الاشتراك بأثر رجعي، هي خصم شهر واحد قديم من الزيادة المستحقة، وقيمتها 100 جنيه، بالإضافة إلى الاشتراك الجديد وقيمته «200 جنيه اشتراك ثابت + القيمة المتغيرة»، اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل، ولمدة 8 أشهر تنتهي في إبريل 2025.

ولفت إلى أنه بناء على ما سبق، سيتم خصم «300 جنيه + الاشتراك المتغير» اعتبارا من بدل الشهر المقبل سبتمبر 2024، لمدة 8 أشهر، تنتهي في إبريل 2025، على أن تعود بعدها قيمة الاشتراك لتصبح «200 جنيه + القيمة المتغيرة» اعتبارا من مايو 2025.

وأوضح أن جميع القرارات التي صدرت في هذا الشأن، تمت بموافقة الجمعية العمومية المنعقدة في 28 يوليو الماضي، ودور مجلس إدارة الصندوق الحالي هو اعتمادها فقط، وتحديد آلية التطبيق لقرارات الجمعية العمومية.

وأشار إلى فوائد تطبيق الدراسة الاكتوارية من يناير 2024، إذ تطبيق الدراسة الاكتوارية من يناير 2024 عدة فوائد كالتالي:

- فائدة لعضو الصندوق الحالي: 

سيتم احتساب عام 2024 للعضو بـ3750 جنيها بدلا من 1900 جنيه، وهو ما كان سيتم تأجيله لمدة سنة في حال تطبيق الدراسة في وقت لاحق، بالإضافة إلى فائدة للأعضاء المحالين على المعاش خلال عام 2024، وعددهم أكثر من 100 عضو، ستتحقق لهم فائدة من الزيادة بحوالي 50% مما تم صرفه قبل تطبيقها، خاصة أن الدراسة تشمل أسمائهم.

وتابع: فائدة لموقف الصندوق المالي، تعزز تطبيق الزيادة من بداية 2024 قدرة الصندوق المالية، بما يتيح له خلال عامين من تاريخ التطبيق عمل دراسة اكتوارية جديدة، يتم من خلالها زيادة مميزات الأعضاء دون زيادة الاشتراك.

وهناك فوائد بشأن مد سن المعاش، تطبيق الزيادة بأثر رجعي يعطي الحق للجمعية العمومية ومجلس إدارة الصندوق، في إمكانية مد الاشتراك لسن 65 سنة، ما يسمح بزيادة مميزات الأعضاء بدون زيادة اشتراك، كل هذه المميزات كان سيتم تأجيلها لأكثر من سنة، لو تم العمل بالدراسة من يناير 2025، أو من تاريخ اعتماد الهيئة الذي قد يستغرق شهورا طويلة.

وفي سبيل تحقيق هذه الفوائد، قرر مجلس الإدارة تقسيط فروق الاشتراكات لجميع الأعضاء، علما بأنه خلال عام 2018، تم فرض رسوم على أعضاء الصندوق فوق الـ50 سنة في الدراسة الاكتوارية، وتم تحصيلها بالطريقة ذاتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صندوق التكافل نقابة الصحفيين الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية الدراسة الاکتواریة الجمعیة العمومیة اعتبارا من مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

QNB يتعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتمويل الوحدات العقارية

وقع QNB، أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية – رئاسة مجلس الوزراء، وذلك في إطار تحقيق أحد أهداف الصندوق والتي تسعى إلى تحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة ومعالجة مشكلات العمران وتوفير رصيد سكني لكافة شرائح المجتمع بمشروعات التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى التي نفذها الصندوق في ربوع مصر. حيث يقوم البنك بتسهيل حصول المواطنين وعملاء البنك على وحدات عقارية بشروط ميسرة ومزايا فريدة.

ويأتي هذا التعاون في إطار حرص البنك على تعزيز جهود الدولة في توفير سكن كريم لكل المصريين والمساهمة في تحقيق التنمية العمرانية الشاملة وزيادة حجم التمويلات العقارية، بما يتناسب مع خطط وأهداف البنك في السوق المصرية من جهة وتحقيق أهداف الاستدامة من جهة أخرى.

كما يعكس الدور الرائد الذي يلعبه البنك في مجال التمويل العقاري وما يقدمه من مجموعة متنوعة من المنتجات المصممة خصيصاً لتلبية احتياجات هذا القطاع الحيوي.

وقام بتوقيع بروتوكول التعاون محمد بدير الرئيس التنفيذي لـبنك قطر الوطني والمهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية.

أعرب محمد بدير، الرئيس التنفيذي لـبنك قطر الوطني ، عن تقديره لهذا التعاون مع صندوق التنمية الحضرية الذي من شأنه تكريس أهداف الشمول المالي من خلال تطوير منتجات مصرفية مصممة خصيصاً للاستجابة لاحتياجات أكبر شريحة من العملاء الراغبين في الحصول على تمويل عقاري ويناسب كافة تطلعاتهم في الحصول على السكن المناسب بدءاّ من محدودي الدخل وصولاً إلى الراغبين في اقتناء عقار فاخر.

وأضاف بدير، أن QNB هو أحد البنوك المصرية الرائدة في قطاع التمويل العقاري بحجم تمويلات بقيمة 6.7 مليارات جنيه استفاد منها نحو 30 ألف عميل كما يعد ضمن المؤسسات المالية الداعمة لجميع مبادرات التمويل العقاري التي أصدرها البنك المركزي المصري.

من جانبه أعرب المهندس/  خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، عن سعادته بتوقيع هذا البروتوكول الذي سيساهم في دعم القطاع العقاري ويساهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، مؤكداً حرص الصندوق على إتاحة المزيد من الوحدات العقارية في مختلف محافظات الجمهورية وبما يحقق التنمية المتكاملة والمستدامة  .

وأكد أن الصندوق يتيح وحدات سكنية كاملة التشطيب من خلال مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى وإتاحة مسكن ملائم بأسعار في متناول الجميع وفي مواقع مميزة داخل المدن الرئيسية

مقالات مشابهة

  • صندوق الإسكان: سنطلق صكوك 16 ألف معاملة بهذا الموعد
  • ضوابط عمرة 1446.. سبب زيادة قيمة خطاب الضمان لـ5 ملايين جنيه
  • ضوابط العمرة 1446.. سبب زيادة قيمة خطاب الضمان لـ5 ملايين جنيه
  • صندوق التنمية: نسبة الإعمار في درنة وصلت إلى 60 %
  • QNB يتعاون مع صندوق التنمية الحضرية لتمويل الوحدات العقارية
  • وزارة التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات
  • التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات
  • صندوق الشهداء و"سدايا" يعتزمان إنشاء مركز خدمة مستفيدي الصندوق
  • “صندوق الشهداء” و “سدايا” يعتزمان إنشاء مركز وطني لخدمة مستفيدي الصندوق
  • «الصحفيين» تعلن جدول أعمال الجمعية العمومية غير العادية لصندوق التكافل