بوابة الوفد:
2024-09-13@00:15:15 GMT

زيادة قيمة أجر المعلمين في الحصة المدرسية

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الخميس، على زيادة قيمة أجر المعلمين في الحصة المدرسية لتكون 50 جنيها.

ووافق مجلس الوزراء على ما تم التوافق عليه بين وزيري المالية، والتربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تحديد قيمة الحصة فوق النصاب القانوني للمُعلمين المُعينين الذين سيقومون بالتدريس فوق النصاب، لتكون بقيمة 50 جنيهًا.

كما وافق مجلس الوزراء على زيادة قيمة الحصة لمُعلمي الحصة من خريجي الكليات المُؤهلة للتدريس من 20 جنيهًا إلى 50 جنيهًا للحصة الواحدة.

استراتيجية التربية والتعليم لسد عجز المعلمين

وفي وقت سابق، كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن استراتيجية الوزارة لمواجهة العجز في المعلمين. 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه على الرغم من أن العدد الحالي للمعلمين يبلغ 843490 معلم موزعون على المدارس المصرية، إلا أن العجز بلغ 469860 معلمًا يشكلون تحديًا كبيرًا أمام وزارة التربية والتعليم.

وأكد وزير التربية والتعليم أن زياراته الميدانية لأكثر من 10 محافظات، والحوار الذي أداره مع العديد من مديري المديريات والإدارات التعليمية جعل التحرك لأجل مواجهة هذا التحدي في أسرع وقت من أولويات الوزارة في الفترة المقبلة.

وقال وزير التربية والتعليم إن الوزارة مستمرة في تطبيق المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، وهي المبادرة التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وضخت دماء جديدة في المدارس المصرية.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة ستعمل على تفعيل قانون مد الخدمة، وهو القانون 15 لسنة 2024 من أجل الاستفادة من خبرة المعلمين الذين بلغوا سن المعاش، إلا أن لديهم من الخبرة والقدرة ما يجعلهم يستمروا لسنوات أخرى.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة في مختلف الإدارات التعليمية حسب حاجتها، مع توجيه الإدارات لإعادة توزيع أنصبة الحصص للمواد والمعلمين لتجنب الهدر الذي تشكو منه بعض الإدارات.

وكشف وزير التربية والتعليم عن الاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن الاجتماعي، مع زيادة الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من 23 أسبوعا إلى 31 أسبوعا، إضافة لزيادة الحصص بمقدار 5 دقائق، وهو ما يرفع من قدرة التدريس بنسبة 33 %.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن أكثر من 25 مليون طالب التحقوا بمدارسها في العام الدراسي الأخير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المعلمين أجر المعلمين الحصة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی وزیر التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: 750 مليون جنيه زيادة في رأس مال المقاولون العرب

ترأس المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الجمعية العمومية لشركة المقاولون العرب، حيث تم اعتماد القوائم المالية للشركة للعام المالي 2023/2022، ومشروع الموازنة التخطيطية للعام المالي 2025/2024، وتمت الموافقة على زيادة رأس المال المرخص به من 10 : 15 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 8.5 : 9.25 مليار جنيه، بزيادة قدرها 750 مليون جنيه.

وأكد  شريف الشربيني، خلال كلمته باجتماع الجمعية العمومية للشركة، أن العام المالي 2023/2022 شهد عدة تحديات اقتصادية؛ أهمها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة والتغيرات في أسعار الطاقة، وهو ما أثر على الإنفاق الاستثماري في القطاعات الاقتصادية لمعظم الدول ومنها مصر.

اتخاذ العديد من الإجراءات

وأضاف أنه كان لذلك بالغ الأثر في ارتفاع أسعار السلع والخدمات وإعادة ترتيب أوجه وأولويات الإنفاق العام، وعلى الرغم من ذلك تعاملت مصر مع هذه التحديات بسياسة متوازنة وسريعة من خلال الاستمرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف حدة آثار هذه التحديات، واحتواء أكبر قدر من الضغوط التضخمية على المواطنين، وذلك من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات في مجال زيادة الأجور والمعاشات واتخاذ حزمة من القرارات لمضاعفة آليات وسبل الحماية الاجتماعية، إضافة إلى الاستمرار في المشروعات التي تمس الحياة اليومية للمواطنين وتهدف إلى الارتقاء بأوضاعهم المعيشية، ومن أهم تلك المشروعات، المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، وسكن لكل المصريين، وتطوير مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وتوسيع طاقتها الإنتاجية، وتطوير المرافق الأساسية، ومشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة وغير المخططة، وغيرها من المشروعات التنموية.

كما استهدفت الدولة أيضا المشروعات التي تحقق استخدامات الطاقة المتجددة «تحلية المياه - التخلص الآمن من المخلفات وتدويرها»، كل ذلك بهدف تحقيق نمو مرتفع ومستدام يؤدي لتحسين مستوى وجودة الحياة اليومية للمواطنين.

وتابع وزير الإسكان أن شركة المقاولون العرب أحد الأذرع الاستثمارية المهمة لتنفيذ خطط التنمية والنمو في الدولة المصرية، والمساهمة في تعزيز صورة مصر بالخارج من خلال قيامها بتنفيذ المشروعات التنموية في الدول الأفريقية والعربية، لذا فإن الشركة عليها أن تعمل باستمرار لدعم قدرتها التنافسية والحصول على حصة سوقية من المشروعات التى يتم طرحها بالداخل والخارج لضمان استمرارية نموها، كما أنه من الأهمية بمكان أن تعمل الشركة على استغلال إمكاناتها وطاقاتها بكفاءة وفعالية ما يدعم مكانتها الرائدة فى هذا القطاع فى ظل بيئة متعددة المخاطر وسريعة التغير والتحديث المستمر، خاصة أن الشركة تمتلك خبرات متراكمة وسجلا حافلا بالإنجازات.

وأشار إلى أن نتائج أعمال الشركة أظهرت خلال عام 2022/2023، الانتهاء من تنفيذ 135 مشروعا، ونموا في قيمة الأعمال المنفذة بمعدل قدره 19.6% عن العام السابق، وزيادة في جملة حقوق الملكية بالشركة، واستمرارية زيادة رأس مالها المدفوع من نتائج أعمالها، ليصل جملة ما تم سداده من زيادة رأس المال المدفوع خلال الـ5 سنوات السابقة إلى 2.750 مليار جنيه دون تحمل موازنة الدولة لأي أعباء نتيجة ذلك، كما أن الشركة توفر عشرات الآلاف من فرص العمل.

خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية

واختتم المهندس شريف الشربيني، كلمته بالجمعية العمومية لشركة المقاولون العرب، بالتأكيد على حرص الدولة على استمرار نجاح الشركة ومواجهة التحديات التي تعترض مسيرتها في سبيل نموها بما يحقق حسن إداراتها لأصول الدولة بوصفها واحدة من أهم شركاتها في تنفيذ أهم المشروعات القومية على مدار خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتعاقبة للدولة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع مؤسسة "حياة كريمة"
  • ضوابط عمرة 1446.. سبب زيادة قيمة خطاب الضمان لـ5 ملايين جنيه
  • ضوابط العمرة 1446.. سبب زيادة قيمة خطاب الضمان لـ5 ملايين جنيه
  • التربية والتعليم تبحث آلية إفراح أصحاب العقود المتعثرة من المعلمين
  • التفاصيل الكاملة حول التدريس بالحصة مقابل 50 جنيها: كتاب دوري من وزارة التربية والتعليم
  • التدريس بالحصة مقابل 50 جنيها.. التفاصيل الكاملة للتعاقد مع المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية
  • وزير الإسكان: 750 مليون جنيه زيادة في رأس مال المقاولون العرب
  • قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة