اطلع أكثر من 500 مبتعث وأولياء أمورهم على أبرز مستجدات وإجراءات الابتعاث والتي شملت الجوانب الأكاديمية والقانونية والدينية والثقافية وذلك خلال اللقاء التعريفي للطلبة الجدد المقبولين في البعثات والمنح الدراسية الخارجية، للعام الجامعي 2024-2025 الذي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في القاعة الكبرى بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس اليوم.

وأوضح حمد بن خلفان الحارثي المدير العام المساعد لشؤون البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار: إن اللقاء يهدف إلى توجيه الطالب المبتعث بعد سفره خارج سلطنة عمان إلى كيفية التعامل مع الجامعات مع المجتمع الجديد الذي يختلف عنه ثقافيا واجتماعيا وأنه سفير لبلده وعليه أن يحافظ وينقل العادات والسمت العماني إلى الخارج، مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى بعض الإيضاحات المتعلقة بأنظمة الدراسة وآلية التقديم والتواصل مع الوزارة وتغيير التخصصات وأنظمة متعلقة بالابتعاث وكيفية التواصل مع الملحقيّات والجامعات لضمان استمرارية البعثة الدراسية بكل يسر وسهولة.

وأضاف الحارثي: ستكون هناك محاضرات متخصصة للطلبة المبتعثين لدول أخرى مثل ألمانيا وفرنسا وبعض الدول الأخرى التي توجد بها الملحقيّات الثقافية، إضافة إلى تنظيم محاضرة خاصة لأبنائنا من طلبة الإعاقة السميعة بلغة الإشارة توفر معلومات واسعة وتكون معهم كحصيلة توعوية للاستفادة منها خلال دراستهم في الخارج.

تضمن اللقاء توعية قانونية لرفع مستوى وعي الموفدين بالأنظمة والقوانين المتبعة بدول الابتعاث في مختلف الجوانب، ومن ضمنها الإجراءات التي يجب أن يتّبعها الموفد قبل وبعد الوصول إلى تلكم الدول وما يجب معرفته من إجراءات بالمطارات، وأهمية المحافظة على أمنه وسلامة الشخصي وتمثيله لسلطنة عمان خير تمثيل، كما اشتمل اللقاء على تقديم عرض مرئي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، تناول نصائح وإرشادات دينية وثقافية، تعين الموفد على التمسك بدينه والمحافظة على هويته وثقافته العمانية، وكيفية التعامل مع الآخرين والتأقلم مع اختلاف الثقافات والعادات الاجتماعية بما لا يتعارض مع القيم الدينية والأخلاقية والسمت العُماني الأصيل.

بعدها قدم المختصون بالمديرية العامة للبعثات نبذة تعريفية عن البعثات والمنح الخارجية، وأهم الخدمات الإلكترونية، ومجموعة من الإرشادات العامة حول إجراءات السفر وأنظمة الدراسة والإقامة والسكن في دول الابتعاث، والإجراءات والاستعدادات الواجب على الموفد القيام بها قبل الالتحاق وبعد الوصول إلى بلد الدراسة، والتعريف بالخدمات التي تقدمها جهات الإشراف، والجمعيات الطلابية العمانية بدول الابتعاث للطلبة الموفدين ووسائل التواصل معها، وتم استعراض ضوابط الابتعاث الخارجي، وأهم اللوائح والقوانين، والأحكام العامة المنظمة، والخدمات الإلكترونية المقدمة للموفدين والتي يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة والولوج لنظام "أساس".

وأكد اللقاء على ضرورة اهتمام الطلبة الموفدين بعدة جوانب مهمة خلال فترة ابتعاثهم ليتمكنوا من التأقلم مع البيئة الجديدة في حياتهم وأهمية التحلي بالصبر والعزيمة والإصرار والاهتمام بالجانب الاجتماعي خلال مسيرتهم الأكاديمية ليكونوا نعم السفراء لبلدهم، بالإضافة إلى الالتزام بإخطار جهات الإشراف قبل الشروع بأي إجراء من شأنه التأثير على سير دراستهم كتغيير التخصص أو المؤسسة التعليمية، أو وقف سريان الدراسة، أو الانسحاب منها، وذلك من خلال التواصل المباشر عبر مختلف قنوات التواصل، وحسابات الوزارة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الطلبة على أهمية اللقاء التعريفي، حيث قالت مثابة بنت مصطفى النبهانية مبتعثة طب بشري في إيرلندا: أنا سعيدة لحصولي على بعثة خارجية لدراسة الطب، وقد تحقق حلمي وشغفي منذ الطفولة أن أتخصص في هذا المجال، ومن خلال اللقاء التعريفي أصبحتُ ملمة بأمور كثير كنت أجهلها من الناحية الأمنية والإدارية، فيما أكد والدها مصطفى بن خلف النبهاني أن مثل هذه اللقاءات تعتبر تنويها وتنويرا للطلبة عن الحياة والمعيشة في بلاد الابتعاث وأهمية الالتزام بقوانين ونظم الدراسة في تلك البلاد والابتعاد عن التجمعات الغير المرغوب فيها وتمثيل السلطنة بأحسن صورة، وقد تضمن اللقاء نصائح وإرشادات دينية وثقافية تعين المبتعثين على التمسك بهويتهم العمانية.

أشارت فاتن بنت حمود القنوبية مبتعثة إلى المملكة المتحدة تخصص التربية: إن التخصص كان ضمن طموحاتي ومن خلال اللقاء اطلعت على بعض الإرشادات والنصائح الواجب على كل مبتعث أن يكون على دراية والالتزام بالضوابط والقوانين دولة المبتعثة لها.

وقال محمد بن أحمد الحراصي مبتعث للمملكة المتحدة: أنا سعيد كوني ضمن الطلبة المبتعثين ويرجع ذلك إلى دعم أسرتي خلال مشوار دراستي إلى أن حصدت ثمار التفوق والنجاح، وحضوري في اللقاء التعريفي أفادني كثيرا، حيث اطلعت على القوانين والتشريعات في البلد المبتعث لها، إضافة إلى النصائح التي تقي الطالب المبتعث من الوقوع في المشكلات.

وذكرت إيمان بنت ماجد الفارسية قائلة: لقد تخرجت من دبلوم التعليم العام بنسبة مشرفة وها أنا اليوم أقف بين زملائي في اللقاء التعريفي لطلبه الابتعاث والمنح الخارجية محققة أحد أكبر أحلامي الذي سعيت من أجله طيلة دراستي، واقف وأنا كلي فخر واعتزاز بأني سأمثل وطني الغالي عمان في دولة الابتعاث (بريطانيا)، مضيفة أن اللقاء هو مبادرة تشكر عليها الجهات المنظمة، إذ وفر لنا كطلاب مبتعثين جدد جرعة من الثقة والحماس للابتعاث.

سلطان بن محمد الهاشمي والد طالبة مبتعثة إلى المملكة المتحدة يقول: اللقاء التعريفي مهم لكل مبتعث حتى يتعرف على الجوانب الأمنية كونه يختلط مع مجتمعات غربية، مشيرًا إلى حاجة الطلبة إلى هذه البعثات في المجتمعات المتقدمة، خصوصًا أن سلطنة عمان مقبلة على حقبة جديدة وتحتاج إلى كوادر مطلعة من مستجدات العلوم والمعرفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: اللقاء التعریفی

إقرأ أيضاً:

اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم في المجالات العدلية والقانونية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وُقعت في العاصمة الدوحة، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم بين اليمن وقطر للتعاون في المجالات العدلية والقانونية.

وقع المذكرة من الجانب اليمني، وزير التربية والتعليم طارق العكبري، نيابة عن وزير العدل، ومن الجانب القطري وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء إبراهيم المهندي.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المشترك بين اليمن وقطر في الشؤون العدلية والقانونية والقضائية والتدريب، وتبادل الخبرات والمعلومات وتنظيم اللقاءات والندوات العلمية ذات الصلة بالشؤون العدلية والقانونية والقضائية، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وتستهدف مذكرة التفاهم، تعزيز التعاون بين وزارتي العدل بالبلدين في مجالات تبادل التجارب والخبرات العدلية والقانونية المختلفة، كما تعزز تعاون الوزارتين في مجال التوثيق، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في المهن القانونية، ومختلف الإجراءات والخدمات العدلية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المشترك بين البلدين في الشؤون العدلية والقانونية والتدريب، وتبادل الخبرات والمعلومات، وتنظيم اللقاءات والندوات العلمية ذات الصلة بالشؤون العدلية والقانونية.

وأمس الثلاثاء، بحث رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، في الدوحة، مع رئيسة مجلس إدارة مؤسسة “التعليم فوق الجميع” القطرية، الشيخة موزا بنت ناصر، تمكين الشباب اقتصادياً في اليمن، كما التقى وزير المالية القطري.

وجاء اللقاء الأول على هامش مشاركة بن مبارك في “المؤتمر الدولي الخاص للاحتفاء بالذكرى الخامسة لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة التاسع من سبتمبر يوماً دولياً لحماية التعليم من الهجمات”، والذي تستضيفه العاصمة القطرية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إطلاق برنامج الابتعاث في الذكاء الاصطناعي.. رابط التسجيل
  • توقيع مذكرة تفاهم بين اليمن وقطر في المجالات العدلية والقانونية
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم في المجالات العدلية والقانونية
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • جامعة أسيوط تُطلق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا
  • وزير التربية ورئيسا هيئتي الأوقاف والزكاة يطلعون على أحوال المرضى بمؤسسة الشفقة
  • تبسيط أم تعقيد الإجراءات
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر قبل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة المواصلات القطرية تبحثان تعزيز التعاون