أوصى منتدى المهارات البحثية الثالث الذي اختُتمت أعماله اليوم بإنشاء شبكة علمية إلكترونية أو مجموعة ممارسة، يديرها أحد المشاركين من داخل الجامعة أو خارجها، بهدف تعزيز التواصل والتفاعل بين الباحثين وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بينهم.

ونشر ما لا يقل عن 5 مقالات نوعية في مجلات علمية معروفة مثل سكوباس، لتعزيز حضور الباحثين العمانيين على الساحة العلمية الدولية.

وقال الدكتور حمد بن هلال اليحمدي، مشرف اللجنة المنظمة للمنتدى "من أجل الوصول بعُمان إلى "مصاف الدول المتقدمة"، والانتقال بالاقتصاد والمجتمع من مرحلة الاعتماد على الموارد الناضبة إلى مرحلة الابتكار والمعرفة، حددت رؤية عُمان 2040 اثنتي عشرة أولوية وطنية يأتي في مقدمها "التعليم والتعلّم والبحث العلمي والقدرات الوطنية"، حيث تنسجم هذه الأولوية الوطنية مع أدوار مؤسسات التعليم العالي التي تتمثل في "التعليم والتعلم" و"البحث العلمي" و"خدمة المجتمع".

وأكد أن الجامعة العربية المفتوحة تسهم مع بقية مؤسسات التعليم العالي في تطوير مجتمع المعرفة من خلال البحث العلمي في المواضيع والقضايا التي تهم المجتمع، كما تسهم الأنشطة البحثية في تعزيز القوة الناعمة ودعم مركز عُمان في المؤشرات العالمية مثل "مؤشر الابتكار العالمي" و"مؤشر التنافسية" وغيرها من المؤشرات.

وأوضح أن الجامعة تسعى إلى تطوير مجتمع العلم والمعرفة؛ من خلال توفير بيئةٍ محفزة للبحث العلمي، وحاضنةٍ للابتكار؛ والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة، بالتعاون مع جميع الشركاء وذوي الشأن.

وتم توزيع الشهادات على المشاركين، وسط أجواء من التفاؤل بآفاق البحث العلمي في سلطنة عمان والدور الذي سيؤديه المنتدى في دعم الجهود البحثية المستقبلية، حيث تضمن مجموعة من الجلسات التدريبية والحلقات العملية التي تغطي مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بالمهارات البحثية للبحث النوعي، وشهد مشاركة واسعة من الباحثين والأكاديميين من مختلف المؤسسات التعليمية والبحثية البالغ عددهم 76 باحثا وباحثة، سلطوا الضوء على أحدث التطورات والاتجاهات في مجال البحث النوعي وتبادل الخبرات بين المشاركين.

ويهدف إلى تزويد الباحثين وطلاب الدراسات العليا بفهم شامل للمفاهيم الأساسية للبحث النوعي، بما في ذلك فلسفته ومبادئه وتقنياته، ومساعدة الباحثين وطلاب الدراسات العليا على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي اللازمة لصياغة أسئلة البحث وفرضيات الدراسة وتحليل البيانات، وتشجيع الباحثين وطلاب الدراسات العليا على التفكير الإبداعي في أساليب جمع البيانات وتحليلها.

رعى حفل الختام سعادة ماجد بن سعيد البحري، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج أساليب البحث العلمي

 

 

 

 

أبوظبي – الاوطن:

احتفلت أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي بتخريج الدفعة الأولى من منتسبي البرنامج التدريبي الخاص بأساليب البحث العلمي، وذلك بالتعاون مع مركز تريندز للبحوث والاستشارات.

وقدم اللواء ثاني بن بطي الشامسي، مدير أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، التهاني والتبريكات للمنتسبين، مؤكداً حرص شرطة أبوظبي على توظيف مخرجات البرنامج في تحقيق التطلعات واستشراف المستقبل بمجالات البحث العلمي.

وأشاد بالتعاون والشراكة مع مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في تصميم وتنفيذ هذا البرنامج المتقدم، لافتاً إلى أهميته في تطوير قدرات منتسبي الأكاديمية في مجال البحث العلمي، وإكسابهم مهارات متقدمة في التحليل والتفكير النقدي، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتطورة.

وهنأ الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز الخريجين، وثمن التعاون والشراكة مع أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، التي تعتبر من أهم المؤسسات المتخصصة في مجال التدريب الأمني وبارك لهذه الدفعة، التي أظهرت حرصاً والتزاماً على اكتساب المعرفة والمهارات التي تمكنهم من التطوير المستمر في عملهم.

ولفت إلى أهمية البرنامج في تحقيق التطلعات بمجالات العمل الشرطي والأمني بما يعزز جهود شرطة أبوظبي في استدامة الأمن والأمان.

وأشاد بجهود أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية في توفير فرص التطوير المهني والعملي.

وذكر أن مركز تريندز يعمل على تطوير برامجه التدريبية، ويؤكد التزامه بتزويد المتدربين بأفضل الأدوات والمهارات التي تواكب متطلبات العصر، بما لديه من فريق من المدربين المتخصصين الذين يتمتعون بالخبرة الواسعة نظرياً وتطبيقياً في منهجية البحث، ويعمل على تزويد الباحثين بمهارات البحث العلمي وبالأدوات التي تعينهم على الاستكشاف والابتكار والقدرة على استشراف المستقبل.

وفي نهاية الحفل كرم اللواء ثاني بن بطي الشامسي، والدكتور محمد العلي خريجي الدورة والمدربين، وقاما بتسليمهم شهادات التخرج والتقدير.


مقالات مشابهة

  • 22 الجاري .. إطلاق عيادة البحث العلمي والابتكار لدعم الرؤية المستقبلية
  • محافظ البحر الأحمر: استقلال جامعة الغردقة يخدم تطوير البحث العلمي
  • جامعة بنها تكرّم نخبة من الباحثين والطلاب في يوم التميز العلمي بدورته العاشرة
  • "في دورته العاشرة ".. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية يوم التميز العلمي
  • «في دورته العاشرة» رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • في دورته العاشرة.. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • جامعة أسيوط تنظم جلسة علمية تحت عنوان الاعتبارات الأخلاقية في البحث العلمي للإشراف على الرسائل العلمية  
  • شرطة أبوظبي تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج أساليب البحث العلمي
  • تخريج دفعة في «أساليب البحث العلمي» بأبوظبي
  • الاثنين المقبل.. انطلاق الملتقى الثالث لمناهج البحث العلمي