عقبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بشأن الطلاب الحاصلين على الصف الثالث الثانوي فقط على النظام السعودي، وكيفية قبولهم في كليات القطاع الصحي وذلك في ضوء عدم دراستهم لمادة الأحياء المؤهلة للالتحاق بكليات القطاع الصحي.

وجاء في بيان للوزارة: “وحرصًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأمانة المجلس الاعلي للجامعات على مستقبل أبنائنا الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية السعودية (نظام المسارات)، توضح الوزارة أن المجلس الأعلى للجامعات أصدر في جلسته التي عُقدت بتاريخ 27/6/2024 قرارًا بشأن نظام المسارات بالتعليم الثانوي السعودي، وقرر المجلس”.

 ما يلي:-

- الموافقة على ما جاء بكتاب المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية والمُتضمن أن نظام المسارات هو: (المسار العام – مسار الصحة والحياة – المسار الشرعي – مسار علوم الحاسب والهندسة – مسار إدارة الأعمال )، ويتم احتساب نِسب المعدل التراكمي لسنوات الدراسة بالنسبة للنظام المسارات في التعليم الثانوي العام السعودي وذلك على النحو المُبين بالجدول.

- استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى المعمول بها عند قبول هؤلاء لطلاب بالجامعات الحكومية المصرية.

-  كما قررت اللجنة العليا للتنسيق الموافقة على ما يلي:-

- الطلاب الذين درسوا المسار العام على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في القطاع (الطبي- الهندسي - النظري).

- الطلاب الذين درسوا مسار الصحة والحياة على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في (القطاع الطبي - الكليات النظرية).

- الطلاب الذين درسوا مسار علوم الحاسب والهندسة على سنتين أو ثلاث سنوات يتم قبولهم في (القطاع الهندسي - الكليات النظرية).

- الطلاب الذين درسوا مسار إدارة الأعمال يتم قبولهم في (الكليات النظرية فقط).

- أما بالنسبة للطلاب غير الدارسين لمادة الأحياء في الصف الثالث على النظام السعودي في حال ترشحهم لإحدى كليات القطاع الصحي، يُشترط ضرورة أدائهم بنجاح امتحان في مادة الأحياء في مستوى الثانوية العامة المصرية المؤهلة لكليات القطاع الصحي بكلية العلوم بالجامعة المُرشح لها أو إحدى الجامعات المُجاورة (في حالة عدم وجود كلية علوم بها)، على ألا يتم انتقال الطالب إلى الفصل الدراسي الثاني للفرقة الأولى إلا بعد اجتياز الطالب لهذه المادة بنجاح.

- تُطبق الجامعات الخاصة والأهلية ذات القواعد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الحكومية الصف الثالث الثانوي المملكة العربية السعودى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القطاع الصحی

إقرأ أيضاً:

مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. انخفاض درجات القبول بكليات القطاع الطبي

انطلق تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 الأسبوع الماضي، وجرى إغلاق باب تسجيل الرغبات لطلاب الدور الأول يوم الخميس، فيما يستمر تسجيل الرغبات لطلاب الدور الثاني حتى يوم الاثنين المقبل، وفقا لما أعلنه الأزهر الشريف.

تنسيق الثانوية الأزهرية 2024  

وأوضح مصدر مسؤول بجامعة الأزهر، أنه بعد انتهاء طلاب الدور الثاني من تسجيل الرغبات في تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 يجري إعلان النتيجة في مؤتمر صحفي بحضور رئيس الجامعة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون خلال الأسبوع الجاري، لافتا إلى أن مؤشرات التنسيق المبدئية تشير لانخفاض درجة القبول بالكليات عن العام الماضي، لا سيما في كليات القطاع الطبي الذي شهدت إقبالًا ملحوظًا من الطلاب خلال تسجيل الرغبات.

تقليل الاغتراب في تنسيق الثانوية الأزهرية 2024

وأكد المصدر، أنه فور إعلان نتائج تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 سيتم فتح الباب أمام الطلاب للتقدم بطلبات تقليل الاغتراب إلكترونيًا أو التحويل للكليات والمعاهد المناسبة وفقا للشروط واللوائح المعلنة مسبقًا، لافتا إلى أن غرفة عمليات التنسيق تتابع عملية تسجيل الطلاب لرغباتهم لحل أي مشكلات أو توضيح طريقة التسجيل.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: اهتمام مُتزايد بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العُليا والمتوسطة
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ الأنشطة الطلابية في المعاهد العُليا والمتوسطة
  • التعليم العالي: تنظيم 300 دورة تدريبية بالمعاهد لتأهيل الشباب المُقبلين على الزواج
  • التعليم العالي: اهتمام بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد
  • «التعليم العالي» تدشن شركة «نكست إيرا» لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص الأربعاء
  • مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. انخفاض درجات القبول بكليات القطاع الطبي
  • التعليم العالي: مد التقديم لتنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة يومًا إضافيًا
  • تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية
  • «التعليم العالي» تحذر طلاب الثانوية العامة والدبلومات من الكيانات الوهمية
  • التعليم العالي تستضيف الدورة الرابعة لـ اللجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية