أعلنت الهند عن خطوة جديدة لمواجهة تفشي مرض جدري القرود عالميًا؛ إذ كشف المعهد الهندي للأمصال، وهو أكبر منتجي اللقاحات في البلاد، عن بدء العمل على تطوير لقاح خاص بهذا المرض.. فما هي تفاصيل هذا اللقاح؟ وما مدى فعاليته؟

الهند تطور لقاحًا لجدري القرود

قالت المديرة التنفيذية للمعهد، أدار بوناوالا، خلال حديثها لـ«روسيا اليوم»، إن اللقاح الجديد لمرض جدري القرود من المتوقع أن يكون جاهزًا بحلول نهاية العام الجاري، مضيفة أن هذا التوجه يأتي في ظل القلق العالمي المتزايد من تفشي المرض، وأن المعهد يسعى لتقديم حلول فعالة لحماية الصحة العامة.

وأكد القائم بأعمال مدير معهد أبحاث الإيدز في الهند، رامان جانجاخدكار، أن اللقاحات المتاحة حاليًا لفيروس جدري القرود فعالة بنسبة كبيرة، ولكن اللقاح الجديد الذي يعمل عليه المعهد الهندي للأمصال قد يكون أكثر فعالية، لا سيما في حماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة.

جهود هندية متكاملة

ويأتي هذا الإعلان عن تطوير اللقاح الجديد بالتزامن مع اتخاذ الحكومة الهندية سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة المرض، بما في ذلك عزل الحالات المشتبه بها وتكليف المعاهد البحثية بفحص العينات، كما يرى الخبراء أن تطوير لقاح جديد لجدري القرود في الهند يمثل خطوة مهمة في مكافحة هذا المرض، إلا أنهم يأكدون في الوقت نفسه على الحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث لتقييم فعالية وسلامة هذا اللقاح قبل استخدامه على نطاق واسع.

ما هو جدري القرود؟

جدير بالذكر أن جدري القرود هو مرض فيروسي ينتقل من شخص لآخر عبر ملامسة الجلد المصاب أو السوائل الجسدية، أو عن طريق الاتصال الوثيق بالحيوانات الحاملة للفيروس، وتتمثل أبرز أعراضه في:

الطفح الجلدي. الحمى. آلام العضلات والمفاصل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود لقاح جدري القرود علاج جدري القرود أعراض جدري القرود جدری القرود لقاح ا

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة المغربية تسجيل أول حالة إصابة بمرض جدري القرود، وذلك بعد انتشاره في أفريقيا هذا الصيف وإعلان الصحة العالمية المرض حالة طوارئ عالمية.

وقالت الصحة المغربية، إنه يوم الخميس تم تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود «mpox»، موضحة أن الحالة جرى اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء الإنذار الصحي العالمي.

المصاب يخضع للرعاية الصحية

وخضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

وتفيد الوزارة بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته.

كما جرى تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقًا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

مقالات مشابهة

  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي
  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته
  • كل ما تريد معرفته على لقاح الإنفلونزا الموسمية.. ما أعراضه الجانبية؟
  • بوابة الجحيم على الأرض.. ماذا تعرف عن أكثر الأماكن سخونة في العالم؟
  • تعرف على أسعار لقاح الإنفلونزا الموسمية.. متوفر في «فاكسيرا»
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ