قالت الدكتور تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إنّ استمرار الاحتلال الإسرائيلي في عمليات القصف والتدمير والقتل، خطة من بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، الذي يعتبر أنّ استمرار التصعيد يشير إلى فشل المفاوضات، إذ أنّه يريد الإعلان عن فشل الوصول إلى الصفقة.

نتنياهو يريد إلغاء الصفقة

أضافت «حداد»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ نتنياهو يعلم أنّ نجاح صفقة التبادل يعادل انتهاء حياته السياسية، كما أنّه يرى قبول الصفقة يعني نجاح حركة حماس، وهذا ما لا يقبله نتنياهو، إذ إنّ نجاح حماس يعني تمادي حزب الله مستقبلا في عملية ضرب إسرئيل.

وأشارت إلى أنّ هناك 3 حالات لوقف الحرب على قطاع غزة، الأول الاتفاق بين أمريكا والسلطة الوطنية الفلسطينية من خلال بقاء السلطة، بشرط ألا تتحول إلى دولة عن طريق التحكم الذاتي مثل الضفة الغربية.

استسلام حماس قد يوقف الحرب

واصلت الكاتبة والباحثة السياسية، أنّ الحالة الثانية التي قد تؤدي إلى وقف إطلاق النار، تتمثل في استسلام حركة حماس، بينما تتمثل الحالة الثالثة في عملية إخراج الرهائن لفترة محددة ولكن سيتم استئناف إطلاق النار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة نتنياهو

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة

القاهرة- أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الثلاثاء10سبتمبر2024، أن "الأجندة الإسرائيلية هدفها تصفية القضية الفلسطينية".

وقال أبو الغيط، في كلمة له، خلال أعمال الدورة 162 للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، إن "إسرائيل تباهي بالجريمة والمجتمع الدولي عاجز عن وقفها"، مضيفًا أن "القوى الكبرى العالمية لا ترغب بإيقاف بلطجة إسرائيل أو أنها غير قادرة على ذلك"، وكالة سبوتنيك الروسية.

وأكد بالقول: "نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة لأنه لا يريد دفع المقابل ولا يريد وقف هذه الحرب العدوانية حتى بهدف إنقاذ أبناء شعبه، الذين صار أغلبهم واعين بحقيقة مراوغاته وأجندته المكشوفة"، موضحًا أن "جامعة الدول العربية ستعمل على دعم فلسطين وفضح ممارسات الاحتلال أمام العالم".

وتابع أبو الغيط: "يدّعي رئيس حكومة الاحتلال أن محور فيلادلفيا هو ما يعطل صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار والحق أن رفض وجود قوات الاحتلال على الحدود بين مصر وقطاع غزة هو موقف مصري مدعوم عربيا بشكل واضح"، مؤكدًا أن "وقف إطلاق النار اليوم لم يعد مطلبا عربيا بل هو مطلب عالمي يحظى بإجماع مشهود".

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء، بأن قصفا إسرائيليا على مواصي خان يونس جنوبي قطاع غزة، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، مشيرةً إلى أن الطواقم الطبية انتشلت أكثر من 65 نازحًا بين قتيل وجريح.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه استهدف مركز قيادة لحركة حماس في خان يونس جنوبي قطاع غزة، فيما نفت حركة حماس، وجود أي من عناصرها بين التجمعات التي قصفها الجيش الإسرائيلي بمنطقة المواصي، وهو ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميًا على قطاع غزة، بدأت بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 41 ألف قتيل ونحو 94 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال أكثر من 10 آلاف شخص مفقودًا.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد أكد في وقت سابق، أن تسوية أزمة الشرق الأوسط، لا يمكن تحقيقها إلا على أساس صيغة "الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، والتي تنص على إنشاء دولة إسرائيلية إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • أول رد من نتنياهو على بيان حماس أمس
  • نتنياهو يعلق على بيان حماس
  • الاتهامات مستمرة.. نتنياهو يرد على بيان حماس
  • باحثة سياسية: نتنياهو يعرقل المفاوضات لعدم رغبته في حل الدولتين
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • حماس: لا اتفاق مع إسرائيل إلا بوقف الحرب والانسحاب من غزة وكسر الحصار وتحقيق صفقة تبادل جادة
  • دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة
  • صفقة غزة تربك إدارة بايدن
  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة