نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في خفض تكلفة تحليل الجينوم البشري الكامل بنسبة 67% مقارنة بالتقنيات السابقة، مع تحقيق زيادة في القدرة التحليلية بمقدار خمسة أضعاف، وذلك عبر إدخال تقنية حديثة في خدمات الفحوصات الجينية، ما يسهم في توسيع نطاق الفحوصات الوراثية لتشمل جميع مرضى المستشفى بحلول عام 2030، وتلبية الطلب المتزايد على الفحوصات الجينية في المملكة.


وتسهم التقنية الحديثة، المتاحة في عدد محدود من المختبرات الوراثية السريرية حول العالم، في تعزيز دقة التشخيص الطبي بفضل قدرتها على الكشف عن الطفرات الجينية النادرة والمعقدة بدقة عالية، مما يتيح تقديم رعاية شخصية متقدمة تلبي احتياجات المرضى بكفاءة أكبر, حيث يعزز هذا التطور مكانة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث كرائد في المملكة والشرق الأوسط في تبني أحدث التقنيات في طب الجينوم.
ولا تقتصر الآثار الإيجابية لخفض تكلفة الفحوصات الجينية على توسيع دائرة المستفيدين فحسب، بل يمتد إلى تعزيز التشخيص المبكر وتقديم رعاية صحية دقيقة ومخصصة تتناسب مع احتياجات كل مريض، مما يقلل من الأعباء الطبية على المدى البعيد، كما يدعم دور التخصصي في تعزيز البحث العلمي وابتكار حلول طبية متقدمة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تطرح برنامج "بكالوريوس التمريض التخصصي

تتبنى جامعة أسيوط؛ تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، برامج تعليمية مميزة للعام الجامعي الجديد تستند على معايير أكاديمية معتمدة، لتأهيل الطلاب، وتزويدهم بالخبرات والمهارات اللازمة؛ ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولي.

وتقدم كلية التمريض بجامعة أسيوط؛ برنامج بكالوريوس التمريض التخصصي للعام الجامعي الجديد بنظام الساعات المعتمدة، والذى يتضمن تقديم مقررات دراسية متميزة، مصممة وفقًا للمعايير الأكاديمية للكفايات، وتساعد على تخريج ممرضات/ممرضين مؤهلين، قادرين على تلبيه احتياجات سوق العمل، وتقديم رعاية تمريضية لمختلف الأعمار، وفي مختلف مستويات الرعاية الصحية، وذلك تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة سماح عبد الله عميدة كلية التمريض، والدكتورة نادية عبد الغني منسق عام البرنامج.

شروط الإلتحاق بالبرنامج
حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم وبالنسبة للشهادات الثانوية الأجنبية والعربية فيتم الالتحاق بالبرنامج طبقًا للائحة

 ويؤهل البرنامج الخريجين؛ للعمل في وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية، ومستشفيات التأمين الصحي

مقالات مشابهة

  • خاص.. غزل المحلة ينجح في ضم "بن شرقي" خلال الميركاتو الحالي
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد تعزيز وجود الحوثيين في “محور المقاومة”
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • بدء أعمال تطوير قسم العناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي
  • التشخيص المبكر للانزلاق الغضروفى يمنع الجراحة
  • اتحاد العمال: كلمة وزير العمل باجتماع البريكس تعكس اهتمام مصر بالعنصر البشري
  • خدمات طبية شاملة.. مستشفى النور التخصصي يستقبل 220 ألف مراجع خلال 6 أشهر
  • إسبانيول ينجح بـ«هاتريك»
  • جامعة أسيوط تطرح برنامج "بكالوريوس التمريض التخصصي
  • علماء بريطانيون يبتكرون جهازاً يحاكي اللمس البشري