أكد مجلس الأمن القومي التركي في بيان ختامي لاجتماعه برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، على أن تصعيد التوتر في البحر الأسود “لن يكون في مصلحة أحد”، داعياً إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا والعودة إلى اتفاقية الحبوب.

وجاء في البيان: “ندعو جميع الأطراف للجلوس إلى طاولة المفاوضات وإنهاء الحرب دون تأخير، وإن العودة إلى اتفاقية الحبوب ستمنع حدوث سلبيات محتملة وتساهم في الاستقرار الغذائي”.

في يوليو 2022، وقّعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، مبادرة البحر الأسود المعروفة إعلاميا بـ”صفقة الحبوب”، التي تقضي بإخراج المنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وشدد البيان على عزم تركيا تعزيز النظام الذي أرسته معاهدة لوزان للسلام وإعلان تأييده لجهود حل مشكلة تغير المناخ عبر “الجهود العادلة والصادقة للمجتمع الدولي”.

وتطرق البيان أيضاً لمسائل أخرى مثل الاعتداءات على الإسلام والقيم الإسلامية، والتطورات في القارة الإفريقية والتعاون مع العراق. ودعا مجلس الأمن التركي إلى “تغيير مواقف” الدول التي فشلت في تحقيق الأعمال الدنيئة ضد الإسلام، وأشاد بزيادة التعاون مع العراق في مكافحة الإرهاب وتأمين الأمن والاستقرار.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اخبار تركيا تركيا عاجل مجلس الأمن القومي التركي

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان

بورتسودان-تاق برس – اعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بغدانوف

دعم روسيا لسلامة وسيادة السودان ووحدة أراضيه.

 

وشدد المسؤول الروسي حسب بيان من الخارجية السودانية تلقاه “تاق برس على اهمية التركيز على ايجاد حل سلمي للازمة تفاديا لاطالة امد الحرب وتداعياتها.

 

مؤكدا استعداد روسيا من واقع دعمها للشرعية في السودان للإسهام في جهود السلام.

والتقى السفير حسين عوض على، وزير الخارجية المكلف بحضور سفير السودان لدى موسكو ، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا بحضور عدد من مساعديه، وذلك بمبني وزارة الخارجية الروسية.

 

وقالت الخارجية في البيان ان اللقاء بحث تطورات الوضع في السودان من النواحي العسكرية والمبادرات المطروحة للحلول السلمية.

 

وشرح  الوزير المكلف تطورات الأوضاع على الارض موضحا ما اسماها البيان “الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها المليشيا المتمردة” ولقت إلى انخا وانها اصبحت عبارة عن عصابات اجرامية تستهدف المواطنين في أملاكهم وأعراضهم.

 

واشار البيان الى ان وزير الخارجية السوداني المكلف شرح للمسؤول الروسي ان السودان مع الحل السلمي إلا ان ذلك يتطلب التزام قوات الدعم السريع بما تم الاتفاق عليه مسبقا في منبر جدة حتى تكون هنالك جدية والتزام من قبل ما اسماها  المليشيا المتمردة.

 

اكد بقدانوف دعم روسيا لسلامة وسيادة السودان ووحدة أراضيه مشيرا الي اهمية التركيز على ايجاد حل سلمي للازمة تفاديا لاطالة امد الحرب وتداعياتها، مؤكدا استعداد روسيا من واقع دعمها للشرعية في السودان للإسهام في جهود السلام.
وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين واهمية تبادل الزيارات والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية،وفقا لبيان الخارجية.

 

كما وناقش العديد من الخطوات العملية لتعزيز العلاقات وتنشيط اليات التعاون التي تخدم المصلحة المشتركة بين البلدين في كافة المجالات خلال الفترة القادمة.

الحرب في السودانالمبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيابغدانوف

مقالات مشابهة

  • مديريات المحويت تشهد وقفات مسلحة تبارك الإنجاز الأمني في كشف خلايا التجسس الأمريكية الصهيونية
  • فيدان: على العالم التركي منع وصول تنافس القوى العالمية إلى منطقته
  • إتفاقية مع شركة BF الإيطالية لإنتاج الحبوب والبقوليات عبر 36 ألف هكتار
  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • وزير الأمن القومي يهدد نتنياهو بإسقاط الحكومة
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • مدبولي: أشكر الرئيس على تجديد الثقة والحفاظ على محددات الأمن القومي على رأس أولوياتنا
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة (فيديو)