نظمت الرابطة المارونية وجمعية حصرون للتنمية المستدامة، برعاية وحضور البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، ندوة حول "أعلام دينية طبعوا أثرهم في الكنيسة المارونية "، في فيلا شمعون ببلدة حصرون.     والقى رئيس الرابطة السفير خليل كرم كلمة حيا فيها البطريرك الراعي والحضور، وقال: "من حصرون البلدة العريقة في جبة بشري تتراءى أمامنا صورة العلامة يوسف السمعاني الذي ينطبق عليه توصيف عالم كماروني لما ينطوي عليه من صفات وتكتنزه من إيمان معطوف على المعرفة والعلم .

ان سيرة السمعاني تحتاج الى مجلدات للإحاطة بها وبالدور الذي اطلع به ملف تخرجه من مدرسة روما المارونية الى خين وفاته فالسمعاني كان في طليعة من أرسى جسر التواصل بين الشرق والغرب واحداث تلاقح بينهما من خارج جدلية الصراع الإسلامي المسيحي الذي حجب طويلا حقيقة ان ثمة الكثير من نقاط الالتقاء بين الديانتين حول قيم جامعة".    وفي الختام تحدث البطريرك الراعي وقال: "أنا لم أحضر لقاء مثل هذا اللقاء، أولاً أشكر الرابطة المارونية وجمعية حصرون للتنمية المستدامة وأشكر جميع المحاضرين الذين أغنونا بمحاضراتهم وأتمنى أن يكون هذا اللقاء للشبيبة الدارسين والجامعيين كي يعرفوا أنّ حصرون أعطت كنسياًّ أربعة بطاركة وسبعة عشرة مطراناً وكهنة ورهبان وراهبات لا يحصوا ولا يُعدّوا".   واضاف: "حصرون الفكر، حصرون الثقافة ، حصرون الفكر، ويا ليت أجيالنا الجديدة تحضر مثل هذا اللقاء. لان هذا اللقاء سيعيشوه اليوم، وبالنسبة للاكليروس اليوم الذين يحضرون لشهادة الدكتوراه يختارون مواضيع غريبة عجيبة في الوقت الذي يجب عليهم أن يأخذوا مواضيع من تراثنا الماروني والاتكال بهذا الموضوع على سيدنا مارون ناصر في توجيههم على الدراسات العلمية للتراث الماروني لانه تراث عظيم كما رأيتم. تراث عظيم لا تملكه أية كنيسة ولا أية بلدة أخرى لان إلهنا زرع في هذه الأرض المواهب الفريدة".     وأكد أن "المجمع اللبناني منذ ١٧٣٦ لا يزال حتى يومنا هذا ساري المفعول. البارحة صدرت قوانين جديدة لكنها لا تلغيه ودائماً نرجع اليه وهذا كان عمل السمعاني الكبير وهذا العمل الذي كان يقوم به كان من خلال الله الذي أعطانا هذه الشخصيات لحصرون ولكل لبنان".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: هذا اللقاء

إقرأ أيضاً:

أمانة الطائف وجمعية الطائف الخضراء تزرعان 3 آلاف شجرة بالوسام والرميدة

المناطق_واس

نفذت جمعية الطائف الخضراء بالتعاون مع أمانة الطائف مشروعاً لتشجير مواقع بحي الوسام بأكثر من 3 آلاف شجرة متنوعة ضمن مشروع واسع لدعم تشجير أحياء المدينة، ورفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء وزيادة نسبتها في المحافظة، ما يسهم في خفض درجات الحرارة، وتحسين جودة الهواء، وخفض استهلاك الطاقة في المحافظة.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يزور ملتقى “وطننا أمانة” بمحافظة الرس 11 سبتمبر 2024 - 11:22 مساءً شاعر الراية يختار 30 شاعرًا بعد تسجيل أكثر من 3000 مشاركة 11 سبتمبر 2024 - 11:19 مساءً

 

وشرعت الجمعية في تنفيذ مرحلة جديدة بتشجير حي الرميدة شمال المدينة، في إطار التعاون بين الجمعية والأمانة والقطاعات ذات العلاقة لتنفيذ مبادراتها المتعلقة بالبيئة وزيادة الغطاء النباتي بالمحافظة، وضمن جهود تفعيل المبادرات المشتركة وخطط زيادة الغطاء النباتي، ودعم برامج الزراعة والتشجير وزيادة مساحة المسطحات الخضراء، وأيضاً إشراك المتطوعين والمتطوعات من أبناء الطائف في المبادرات الهادفة لتحويل الطائف إلى محافظة صديقة للبيئة.

 

 

وأكدت الجمعية التعاون البناء من قبل الأمانة والعديد من القطاعات التي نفذت بمرافقها أعمال تشجير وتخضير داعمة لتعزيز الغطاء النباتي، بمتابعة من سمو محافظ الطائف الرئيس الفخري للجمعية للوصول لتحقيق مستهدفات السعودية الخضراء التي ستسهم في مواجهة تدهور البيئة والتغير المناخي الذي تسعى من خلالها المملكة نحو تحقيق الريادة في رسم المستقبل الأخضر على المستوى العالمي بإذن الله.

 

 

وأشارت إلى أن هذه الجهود مع الأمانة تعزز جودة حياة السكان والزوار، ويدفع لزيادة مساحة المسطحات الخضراء بما يدعم مبادرة مكافحة التصحر، ويرتقي بأعمال الحفاظ على البيئة، ويزيد من أعمال التشجير واستصلاح الأراضي وحماية المناطق.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 11 سبتمبر 2024 - 11:23 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:17 مساءً“البلديات والإسكان” تطلق “المساعد الذكي” و”منصة إدارة المدينة” في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:14 مساءًالقيادة الذاتية بـ AI .. تنافسية في الابتكار والشراكات خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:09 مساءًاستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:07 مساءًشراكة بين “سدايا” ومايكروسوفت لإنشاء مركز تميز لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي أبرز المواد11 سبتمبر 2024 - 11:04 مساءًوزير الثقافة يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة11 سبتمبر 2024 - 11:17 مساءً“البلديات والإسكان” تطلق “المساعد الذكي” و”منصة إدارة المدينة” في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي11 سبتمبر 2024 - 11:14 مساءًالقيادة الذاتية بـ AI .. تنافسية في الابتكار والشراكات خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي11 سبتمبر 2024 - 11:09 مساءًاستشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة11 سبتمبر 2024 - 11:07 مساءًشراكة بين “سدايا” ومايكروسوفت لإنشاء مركز تميز لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي11 سبتمبر 2024 - 11:04 مساءًوزير الثقافة يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة أمير منطقة القصيم يزور ملتقى "وطننا أمانة" بمحافظة الرس أمير منطقة القصيم يزور ملتقى "وطننا أمانة" بمحافظة الرس تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا
  • البابا تواضروس للرئيس الألماني: الكنيسة تسعى إلى ترسيخ السلام بين الشعوب
  • ندوة الثقافة المالية توصي بتضمين مبادئ التعليم المالي في المناهج الدراسية
  • أمانة الطائف وجمعية الطائف الخضراء تزرعان 3 آلاف شجرة بالوسام والرميدة
  • ابتهالات ودروس دينية باحتفالية الأوقاف بالمولد النبوي بالقليوبية
  • الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية عرض مع إدغار طرابلسي شؤونا تربوية
  • نشاط مكثف في الكنيسة القبطية احتفالا بعيد النيروز
  • الراعي عرض مع وفد المديرية العامة لأمن الدولة شمالًا التدابير الأمنية
  • مجلس النواب ينظم ندوة علمية بعنوان “السياسة النقدية في ليبيا”
  • البطريرك الراعي زار كنيسة سيدة الفرح في زحلة