أوقفت السلطات التونسية الناشط السياسي المعارض والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد، بتهمة اجتياز الحدود البرية بشكل غير قانوني، على ما أفاد متحدث قضائي وسائل إعلام محلية، الأربعاء.

وقال الناطق الرسمي باسم محكمة القصرين (غرب) رياض النويوي « أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين بالاحتفاظ بالناشط السياسي الصافي سعيد ومرافق له من أجل اجتياز الحدود خلسة في اتجاه بلد مجاور ».

ونقلت وسائل إعلام، الثلاثاء، أن الكاتب والسياسي الصافي سعيد أوقف مساء الثلاثاء بينما كان يحاول عبور الحدود التونسية الجزائرية.

والصافي سعيد (70 عاما) من بين السياسيين المعارضين للرئيس قيس سعيد، وقد قدم ملف ترشحه لهيئة للانتخابات قبل أن يسحبه ويصدر بيانا يعتبر فيه أن الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من تشرين الأول/أكتوبر المقبل « مسرحية سيئة ».

وهو كاتب وصحافي ونائب سابق في البرلمان، وأصدر القضاء في حزيران/يونيو الفائت حكما غيابيا بسجنه أربعة أشهر بتهمة « تزوير » تواقيع تزكيات خلال ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2014.

وقبلت هيئة الانتخابات ملف كل من الرئيس قيس سعيد الطامح لولاية ثانية، ورئيس « حزب حركة الشعب » (قومي عربي) زهير المغزاوي، الذي دعم قرارات سعيد في احتكار السلطات في صيف 2021.

كما قبلت ملف رجل الأعمال والنائب البرلماني السابق العياشي زمال، الذي يلاحق حزبه قضائيا بتهمة « تزوير » تواقيع تزكيات.

وأمرت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، الأربعاء، بإيداع أمينة مال « حزب حركة عازمون » الذي يقوده زمال في السجن بشبهة « تدليس تزكيات »، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ورفضت الهيئة 14 ملفا لمرشحين معارضين في معظمهم للرئيس قيس سعيد.

وتتهم المعارضة في تونس هيئة الانتخابات بقطع الطريق أمام شخصيات معارضة من خلال وضع شروط مشددة للترشح للرئاسة.

استبعدت الهيئة شخصيات بارزة على غرار الوزير السابق منذر الزنايدي، والقيادي السابق في حزب حركة النهضة الإسلامي عبد اللطيف المكي، بسبب عدم استيفاء شروط جمع التزكيات.

كما يلاحق القضاء العديد من الذين أعلنوا نيتهم الترشح، من بينهم مغني الراب ورجل الأعمال كريم الغربي المعروف بـ » كادوريم » والذي صدر في حقه حكم قضائي بالسجن أربع سنوات، وحرمانه من الترشح للانتخابات بتهمة « تزوير » تواقيع التزكيات.

وقالت منظمة « هيومن رايتس ووتش » في بيان، الثلاثاء، إن السلطات التونسية حاكمت أو أدانت أو سجنت ما لا يقل عن ثمانية مرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية، مضيفة « ينبغي على السلطات التونسية فورا أن توقف الملاحقات القضائية المسيسة وتسمح بإجراء انتخابات حرة ونزيهة ».

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: للانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

مرشح الإخوان يطعن في نتائج الانتخابات الجزائرية

طعن المرشح الخاسر في الانتخابات الجزائرية، عبد العالي حساني شريف، الثلاثاء، أمام المحكمة الدستورية في نتائج الانتخابات التي فاز بها الرئيس عبد المجيد تبون.

وفي تصريح للصحافيين، وشدد شريف حساني شريف مرشح التيار الإخواني في الجزائر، حركة مجتمع السلم، حمس، على ثقته المطلقة في عدالة المحكمة الدستورية وأدواتها في تقصي الحقائق، داعياً إلى "استدراك الأخطاء التي شابت الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات"، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.
وقال حساني شريف، إن الطعن الذي قدمه مقترن بمجموعة من الأدلة من بينها المحاضر التي حصلت عليها حملته الانتخابية من المندوبيات الولائية للسلطة، التي تتناقض نتائجها مع النتائج الأولية المعلن عنها.

رغم فوزه..حملة #تبون تشكك في نتائج الانتخابات الرئاسية في #الجزائر https://t.co/crLr8UaRDI

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024 ويُذكر أن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي، أعلن أن عدد الأصوات في انتخابات السبت بلغ 5.630.196 ملايين  صوتاً.
وفاز الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون بأغلبية الأصوات، بنسبة 94.6%.

مقالات مشابهة

  • حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة التونسية
  • السلطات التونسية تعلن انتشال جثث 6 مهاجرات إفريقيات بينهن رضيعة شرق تونس
  • حركة النهضة تندد بسجن زمّال وضرب التنافس برئاسيات تونس
  • أي شرعية للانتخابات التونسية بعد إقصاء جمعيات رقابية؟
  • مرشح يطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • ما هي قواعد المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب؟
  • مرشح الإخوان يطعن في نتائج الانتخابات الجزائرية
  • حساني شريف يطعن بنتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • القبض على قياديين من حركة النهضة الإخوانية في تونس
  • تونس.. 5 أوامر سجن ضدّ مرشح للانتخابات الرئاسية!