دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أطلقت السلطات في سويسرا مسابقة تهدف إلى جمع أفكار حول كيفية إزالة الذخائر القديمة من أعماق البحيرات الخلابة للبلاد.

ستتقاسم أفضل ثلاث مشاركات جائزة قيمتها 50 ألف فرنك سويسري (57،800 دولار)، بحسب بيان صادر عن المكتب الفيدرالي للمشتريات الدفاعية في البلاد (Armasuisse) نُشر في وقت سابق من هذا الشهر.

ومع أنّ الأفكار الفائزة لن تُنفَّذ على الفور، إلا أنه يمكنها أن تشكل أساسًا للأبحاث المستقبلية المتمحورة حول التعامل مع قضية الذخائر المغمورة، وفق ما جاء في البيان.

صورة لبحيرة "لوسيرن" في سويسرا.Credit: FABRICE COFFRINI / Contributor

وكانت الذخائر أُلقيت في عدد من البحيرات، ضمنًا بحيرة "ثون"، وبحيرة "برينز"، وبحيرة "لوسيرن"، بين عامي 1918 و1964، وكان بعضها فائضًا، أو تالفًا، أو قديمًا، ، 

وغُمِرت الذخائر على عمق يتراوح بين 150 و220 مترًا تحت السطح، بحسب المكتب الفيدرالي للمشتريات الدفاعية.

وجاء في البيان: "مع إطلاق مسابقة للأفكار، يود المكتب الفيدرالي للمشتريات الدفاعية إشراك الأوساط الأكاديمية والصناعية بشكل متزايد في الحيثيات المتعلقة بكيفية تنفيذ الاسترداد الآمن والصديق للبيئة لذخائر البحيرات العميقة، في حال أصبح الأمر مشكلة".

كما أضاف: "قد تكون هذا هي الحال إذا تم إطلاق الملوثات من الذخائر المغمورة أثناء المراقبة المستمرة لمياه البحيرة، خلافًا للتوقعات".

هناك الكثير من التحديات المرتبطة بإزالة الذخائر.Credit: VBS-DDPS

وبحسب البيان، أظهر تقييم لطرق الاسترداد المحتملة في عام 2005، أنّ "جميع الحلول المقترحة لاستعادة الذخائر المتاحة آنذاك كانت ستؤدي إلى اضطراب هائل في الوحل، ومخاطر عالية على النظام البيئي الحساس للبحيرة".

وشملت التحديات الأخرى ضعف مستوى الرؤية، وخطر الانفجارات، وعمق المياه، والتيارات، وحالة الذخائر، وحجمها، ووزنها، إذ يصل وزن بعضها إلى 50 كيلوغرامًا.

ومن الجوانب المعقدة الأخرى تبرز حقيقة أن بعض المكونات مصنوعة من النحاس أو الألومنيوم غير المغناطيسي، وفقًا للمكتب.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أسلحة أوروبا جوائز

إقرأ أيضاً:

شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين

يتميز شات عربي بتصميمه الاحترافي والمبتكر الذي يضمن سهولة استخدامه، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى موقعنا من أي جهاز أو هاتف محمول، سواء كان ذلك هاتفًا أو جهازًا لوحيًا أو جهاز لابتوب أو جهاز كمبيوتر. من خلال واجهة مصممة ومنظمة بشكل دقيق واحترافي، يمكن للمستخدمين الدردشة الكتابية والصوتية مع التعرف على أشخاص جدد.

كما يتميز الموقع بتوفير خيارات أمان وخصوصية عالية، مما يتيح للمستخدمين التحكم في إعدادات الحساب وبياناتهم الشخصية بكل سهولة، مما يجعل تجربة الدردشة أكثر حيوية ومتعة.

مقالات مشابهة

  • مكافأة فنيين وممرضتين خلال المرور المفاجئ لوكيل وزارة الصحة بالفيوم
  • شات عربي.. تجربة دردشة مبتكرة وآمنة للتواصل مع الآخرين
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يكرم أوائل الثانوية العامة
  • سافر عبر الزمن وتجوّل بين معالم القاهرة القبطية الساحرة في مصر
  • مكافأة للسنوار وأضعف إسرائيل.. بن غفير ولابيد يتبادلان الاتهامات والهجمات
  • ظاهرة استثنائية.. صحراء مرزوكة تتحول إلى بحيرات و أنهار
  • تقرير عالمي يرصد تقدما كبيرا في التخلص من الذخائر العنقودية
  • بعد تراجعه 0.1%.. كيف يؤثر قرار الفيدرالي بشأن الفائدة على أسعار الذهب؟
  • هل يمكن الاحتياطي الفيدرالي أن يتجنّب هبوطاً قوياً؟
  • خلال 2023.. تراجع الأعداد المسجلة لضحايا الذخائر العنقودية