كشف الباحث في الطقس، العضو المؤسّس بلجنة تسميات المناخية، عبدالعزيز الحصيني، عن أن سهيل هذا العام يدلق، السبت المقبل 20 صفر 1446هـ، الذي يوافق 24اغسطس.
وأشار إلى قوله تعالى في كتابه: ”وعلامات وبالنجم هم يهتدون ”. فالعرب اتخذوا الطوالع ونجومها كتقويم. وحساب“
أخبار متعلقة ورشة عمل للجامعات السعودية استعدادًا للمشاركة بمؤتمر "COP16" لمكافحة التصحرحضور فاعل للفتاة السعودية في المؤتمر الكشفي العالمي بالقاهرةوبين الحصيني أنه لا يوجد أي علاقة بين ظهور سهيل للعيان وبدء اعتدال الجو فإن ظهوره أو غيره من الطوالع ليس له علاقة بالتغيرات الجوية ودخولها لا يقدم ولا يؤخر إنما يوافق دخولة تغير تدريجيا مصدر الرياح ونوعيتها التي بدورها تؤثر في تغير الأجواء.

عبدالعزيز الحصينيثاني ألمع نجم في الليل
أوضح الحصيني أن نجم سهيل ثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية وعدد أيام سهيل 53 يومًا تستبشر بطلوعه العرب باديتها وحاضرها وهو نجم أكبر من الشمس، ”وتظهر فيه النجوم التالية الطرفه - الجبهة - الزبرة - الصرفة
وقال الحصيني إنه ينتشر بين العامة مقولات مثل «إذا طلع سهيل طاب الليل، وامتنع القيل، ولام الفصيل الويل، ورفع الكيل ويتلمس التمر في الليل ولا تأمن السيل».
وأضاف أن هذه الأمثال وغيرها كناية عن تحول معظم الرطب إلى تمر في النخيل وكذلك بداية تحسن الأجواء تدريجياً وتنكسر حدة حرارة الصيف ”تدريجيًا ”، لاسيما في المساء على معظم أنحاء المملكة والخليج.. ”ويكون هذا التحسن بطئ وبحسب مصدر الرياح ودرجة حرارتها، وتزداد فرصة الأمطار فيه.
وتابع "وحسب النماذج العددية للطقس تستمر فرصة هطول الأمطار على المناطق الجنوبية والغربية أحياناً تمتد إلى المناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة واجزاء من الخليج العربي وان كان بشكل أقل والله أعلم".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس جدة الطقس الأرصاد الجوية سهيل

إقرأ أيضاً:

هيئة الدواء المصرية: تحسن تدريجي وملحوظ في التعامل مع أزمة النواقص

قال يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إن هناك تحسنًا تدريجيًا وملحوظًا في التعامل مع أزمة نواقص الأدوية.

عاجل - هاريس: حاولنا السيطرة على أسعار سوق الأدوية خاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا اهتمام الدولة بملف الأدوية 

وأضاف "رجائي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، "هناك اهتمام من الدولة بملف الأدوية".

وتابع "هناك شفافية لإتاحة كل الكميات والمستحضرات التي يتم ضخها ويتم إعلانها على موقع الهيئة وهي معدلات أكبر من خاصة أدوية الأمراض المزمنة وسيكون هناك تحسن تدريجي وملحوظ".

تطبيقات للتعرف على الأدوية البديلة 

واستطرد "أتحنا للمواطنين عددًا من التطبيقات على موقع الهيئة للتعرف على الأدوية البديلة، وتم زيادة أسعار بعض الأدوية بنسبة 5% لتوفير معدلات تصنيع أعلى وتوفير الكميات المطلوبة".

وأشار مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إلى أن هناك 74 ألف تفتيش وثم تحرير 108 محضر، متابعًا "مستمرون في توفير الأدوية بالسوق المحلية".

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني : استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل
  • انكسار الموجة الحارة ونشاط الرياح.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الآن
  • الأنواء الجوية: توقعات بتساقط الأمطار في العراق الأسبوع المقبل
  • الصويلحي: نيمار خارج القائمة المحلية ومن الممكن عودته تدريجيًا في نوفمبر .. فيديو
  • هيئة الدواء المصرية: تحسن تدريجي وملحوظ في التعامل مع أزمة النواقص
  • أمطار وسحب خلال الساعات المقبلة.. اعرف تفاصيل تغير حالة الطقس
  • «الصيف بيودع».. كيف يؤثر المنخفض الجوي على الطقس وحركة الرياح؟
  • عودة الأمطار الرعدية لعدد من مناطق المملكة
  • طقس القاهرة.. الأجواء الحارة تسيطر على المحافظة والعظمى 38 درجة
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تحذر من عودة الأجواء الحارة وارتفاع الرطوبة