الجزيرة:
2024-09-13@00:59:00 GMT

الهند تتصدر مستوردي النفط الروسي متخطية الصين

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

الهند تتصدر مستوردي النفط الروسي متخطية الصين

تخطت الهند الصين واحتلت صدارة مستوردي النفط الروسي في يوليو/تموز الماضي، وذلك في الوقت الذي تقلص فيه شركات التكرير الصينية مشترياتها بسبب انخفاض هوامش الربح من إنتاج الوقود.

وأظهرت بيانات الشحنات الهندية من مصادر بقطاعي التجارة والنفط أن الخام الروسي استحوذ على حصة غير مسبوقة بلغت 44% من إجمالي واردات الهند الشهر الماضي، إذ ارتفع إلى مستوى قياسي بلغ 2.

07 مليون برميل يوميا، بزيادة 4.2% على يونيو/حزيران و12% عن المستوى قبل أكثر من عام.

ويتجاوز ذلك واردات الصين من النفط الروسي في يوليو/تموز التي تشير بيانات الجمارك الصينية إلى أن معدلها بلغ 1.76 مليون برميل يوميا عبر خطوط الأنابيب والشحنات عبر طرق أخرى.

وتشتري شركات التكرير الهندية كميات كبيرة من النفط الروسي الذي يباع بأسعار مخفضة منذ أن فرضت دول غربية عقوبات على موسكو وقلصت مشترياتها من الطاقة منها بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وظل العراق ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند الشهر الماضي، تليه السعودية ثم الإمارات.

وأظهرت البيانات أن مشتريات الهند من النفط الخام من الشرق الأوسط ارتفعت 4% في يوليو/تموز، ليدفع ذلك حصة المنطقة في مشتريات النفط الكلية للهند إلى 40% من 38% في يونيو/حزيران.

صادرات النفط الروسي إلى الهند زادت خلال الشهر الماضي (رويترز) إنتاج روسيا

يشار إلى أن إنتاج روسيا من النفط في يوليو/تموز تجاوز الحصص التي حددها تحالف أوبك بلس، وفق البيانات الصادرة في وقت سابق من الشهر الجاري لكن وزارة الطاقة تعهدت بالالتزام بجدول الإمدادات الذي وضعه التحالف وتعويض الفائض.

وانخفض إنتاج روسيا في يوليو/تموز مقارنة بشهر يونيو/حزيران، لكنه تجاوز الأهداف بنحو 67 ألف برميل يوميا بسبب مشكلات حدثت مرة واحدة في جدول الإمدادات.

وقالت وزارة الطاقة إنها ستعوض ذلك بمستويات الإنتاج في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول.

حصة أوبك

وتبلغ الحصة المخصصة لروسيا شاملة التخفيضات الطوعية 8.98 ملايين برميل يوميا في الفترة من يونيو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول.

وأفادت وكالة الطاقة الدولية بأن إنتاج روسيا في يونيو/حزيران بلغ نحو 9.22 ملايين برميل يوميا انخفاضا من 9.24 ملايين في مايو/أيار.

وقدرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاج روسيا في يونيو/حزيران بنحو 9.14 ملايين برميل يوميا بانخفاض بلغ 114 ألفا عن مايو/أيار.

وأضافت وزارة الطاقة أن روسيا ستعوض عن الفائض في إنتاجها منذ أبريل/نيسان في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني المقبلين ومن مارس/آذار إلى سبتمبر/أيلول من العام المقبل.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في يوليو/تموز أن تجاوز الحصة المخصصة لموسكو لم يتسبب في نشوب أي خلاف مع أعضاء تحالف "أوبك بلس".

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی یولیو تموز یونیو حزیران النفط الروسی إنتاج روسیا برمیل یومیا من النفط

إقرأ أيضاً:

الإعصار فرانسين يجتاح منشآت نفط على ساحل الخليج الأمريكي

خفضت منشآت الطاقة على طول ساحل الخليج الأمريكي عملياتها، وأخلت بعض مواقع الإنتاج مع مرور الإعصار فرانسين عبر المنطقة، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية» نقلا عن وكالة أنباء «رويترز». 

ماذا تسبب الإعصار؟ 

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، إن العاصفة فرانسين تحولت إلى إعصار، مساء أمس الثلاثاء، وتتحرك الآن نحو ساحل ولاية لويزيانا. 

وذكرت هيئة السلامة وحماية البيئة الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن نحو 24% من إنتاج النفط الخام و26% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك توقف بسبب الإعصار.

تأثيرات الإعصار 

ومن المحتمل أن يؤثر هذا الانقطاع على إمدادات النفط الأمريكية، الأمر الذي يؤدي إلى ضغوط تصاعدية على أسعار النفط المحلي والنفط الخام البحري، في الوقت الذي يمثل الإنتاج البحري في خليج المكسيك بالولايات المتحدة نحو 1.8 مليون برميل يوميًا أو نحو 15% من إجمالي إنتاج الخام بالبلاد.

وقال خفر السواحل الأمريكي: «بينما يتحرك فرانسين شمالًا عبر خليج المكسيك، سنواصل العمل بشكل وثيق مع شركائنا في الصناعة البحرية لإعادة فتح الموانئ المتضررة بالكامل بمجرد أن يصبح ذلك آمنًا». 

مقالات مشابهة

  • النفط الروسي يخسر مركزًا تجاريًا مهمًا.. والبحث عن بدائل
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا ليبلغ 72.15 دولار
  • "فرنسين" يعطل 40% من إنتاج خليج المكسيك
  • رويترز: تعطل نحو 40٪ من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك بسبب الإعصار فرنسين
  • مفوضة شؤون الطاقة: الغاز الروسي يمثل 18% من احتياجات الاتحاد الأوروبي
  • الإعصار فرانسين يجتاح منشآت نفط على ساحل الخليج الأمريكي
  • نمو إنتاج ومبيعات مركبات الطاقة الجديدة في الصين خلال 8 أشهر
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا
  • العراق يبيع أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يوميا بشهر آب
  • قطاع النقل في الهند يتحول إلى الغاز المسال.. هل يتأثر الطلب على النفط؟