بوابة الوفد:
2024-09-13@01:12:56 GMT

أثر اللغـة في تشكيل الهوية من الكتاب والسنة

تاريخ النشر: 22nd, August 2024 GMT

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف السابق الأستاذ بجامعة الأزهر، إن اللغة هي الوعاء الحامل للمعاني والثقافات، ولا شك أنها أحد أهم عوامل تشكيل الهوية والتأثير في بناء الشخصية، فالذي لا يدرك أسرار لغته لا يمكن أن يدرك كنه ثقافة قومه ولا أن يسبر أغوارها.
 

الإمام الأكبر: الأزهر حريص على نشر اللغة العربية وتقديم الدعم لدول إفريقيا حكم طباعة المصحف الشريف بحروف اللغة الإنجليزية



ووضح جمعة مدى خصوصية اللغة العربية في ذلك، فهي لغة القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، وفهم الكتاب والسنة فرض واجب، ولا يتم إلا بتعلم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .

 

أثر اللغة في تشكيل الهوية من الكتاب والسنة 

واستشهدا جمعة بقول الحق سبحانه : ﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ ‌يَقُولُونَ ‌إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ﴾.
ويقول سبحانه : ﴿وَإِنَّهُ ‌لَتَنْزِيلُ ‌رَبِّ ‌الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ﴾.
 ويقول سبحانه : ﴿‌وَلَوْ ‌نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ ﴾.
 ويقول سبحانه : ﴿وَإِنَّهُ ‌لَذِكْرٌ ‌لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ﴾.
ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم) : " أَنَا أَفْصَحُ الْعَرَبِ ، بِيَدَ أَنِّي مِنْ قُرَيْشٍ".
 

وأضاف جمعة أن سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) كان يقول : "تعلموا العربية فإنها من دينكم"، وعن يَحْيَى بْن أَبِي كثير أن كاتبا لأبي موسى الأشعري كتب إِلَى عُمَر بْن الخطاب كتابًا فيه لحن ، فكتب عُمَر إلى أبي موسى الأشعري: إذا أتاك كتابي هَذَا فاضرب كاتبك سوطا واعزله عن عملك .

وقد علل يوهان فك لخلود العربية بقوله : إن لغة القرآن قد صارت في شعور كل مسلم – أيًّا كانت لغته الأصلية – جزءًا لا ينفصل عن حقيقة الإسلام.

وأشار جمعة إلى أن قد عدّ الأصوليون والفقهاء وغيرهم التمكن في اللغة العربية وأدواتها أحد أهم شروط الاجتهاد ، وبلا شك فإن ذلك أحد أهم شروط المفسر وشارح كتب السنة , كما أكدوا أن الناظر في الشريعة والمتكلم فيها أصولا وفروعًا لا بد أن يكون متمكنًا من اللغة ولا يتكلم في شيء من ذلك حتى يكون عربيًّا أو كالعربي في كونه عارفًا بلسان العرب , بالغًا فيه مبالغ العرب الخُلّص , أو مبالغ الأئمة المتقدمين من العلماء واللغويين .

وانتهى جمعة إلى أن فما أحوجنا إلى الاهتمام بلغتنا العربية تعلما وتعليما وإعطائها حقها من الاهتمام الدراسي والتدريسي في جميع مراحلنا التعليمية، وعقد الدورات التدريبية المتقدمة لمعلمي اللغة العربية بما في ذلك أحدث الطرق والوسائل العلمية لتدرسيها خدمة لديننا وكتاب ربنا عز وجل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم وترسيخ هويتنا العربية والوطنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أثر اللغة تشكيل الهوية الكتاب والسنة للغة يقول سبحانه محمد مختار جمعة للغة العربية اللغة العربية اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية

ثمّن الكاتب محمد سلماوي الرئيس السابق لاتحاد الكتاب، مبادرة الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة بعقد اجتماعات مع المثقفين، والتي بدأها الوزير باجتماع مع مجلس إدارة اتحاد الكتاب يوم السبت الماضي.

وأضاف «سلماوي» في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن اجتماع وزير الثقافة مع اتحاد الكتاب أمر مهم، لأنه تنظيم ثقافي عريق يضم مثقفي وكتاب مصر، وهو الكيان الشرعي الذي يمثل الكتاب، ومن الضروري أن ينفتح عليهم كما ينفتح على كل التنظيمات الثقافية الموجودة في البلد.

وتابع  الرئيس السابق لاتحاد الكتاب: أحيي الوزير على هذه الخطوة، لأن اتحاد الكتاب بمجلس يمثل الأدباء لأنهم من منتخبين، مثل بقية الاتحادات والنقابات المنتخبة والتي تمثل من ينتمون إليها.

سلماؤي يثمن اجتماع وزير الثقافة مع اتحاد الكتاب

وقال إن الاجتماع الأول من المنطقي أن يكون مع اتحاد الكتاب نفسه وبإدارته ليطلع الوزير على مشكلات هذا الكيان، وفيما بعد إذ رأى الوزير عقد لقاء مع جميع أعضاء اتحاد الكتاب في اجتماع موسع فهذا موضوع آخر لمناقشة شؤون الثقافة .

وأكمل: هناك أطياف أخرى من واجب الوزير أن يجتمع بهم أيضا مثل التنظيمات الممثلة لمختلف قطاعات المثقفين، وفي هذا الإطار اجتمع مع اتحاد الكتاب وأنا أؤيد هذا الخطوة، ثم إذا أراد الوزير تنظيم مؤتمر للمثقفين ككل فهو موضوع آخر.

مقالات مشابهة

  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • مفتي الجمهورية يهنئ الرئيس السيسي والأمتين العربية والإسلامية بالمولد النبوي
  • نادي القضاة يعلن رفضه انقلاب الحوثي على القضاء ويقول إنه قانون قائم على قاعدة شيطانية "لأقتلنّك"
  • سيدة: زوجى بخيل؟.. وأمين الفتوى: صلى على النبي يفرج أمرك (فيديو)
  • سنحتفل بمولد النور رغم أنف كل كافر ومنافق
  • ياسر العطا يكشف عن نيتهم الحقيقية ويقول: الجيش سيستمر في السلطة على المستوي السيادي حتى بعد الفترة الانتقالية وبعد الانتخابات لدورات متتالية (فيديو)
  • الانسلاخ اللغوي وفقدان الهوية
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية