أصدر مكتب المدعي العام الألماني في مدينة كارلسروه جنوب غربي ألمانيا (الأربعاء) قرار بتحريك دعوى قضائية ضد رجل يشتبه في أنه عضو في تنظيم «داعش»، وآخر يشتبه في أنه داعم للتنظيم. ويعتقد الادعاء العام الألماني بأن الرجلين كانا يخططان لشنّ هجوم باستخدام أسلحة نارية بالقرب من البرلمان السويدي.

 

يذكر أن السلطات الألمانية كانت ألقت القبض على الرجلين، وهما أفغانيان، في مارس (آذار) الماضي بالقرب من مدينة جيرا في ولاية تورينغن للاشتباه في صلتهما بـ«الإرهاب»، ويقبع الرجلان منذ ذلك التاريخ في الحبس الاحتياطي.

 

روسيا: ألمانيا تتجاهل تحديد الجهة المسؤولة عن تفجير السيل الشمالي أوكرانيا: التقارير عن توقف ألمانيا عن تقديم المساعدات لكييف غير صحيحة

 

ويعتقد بأن الرجلين تلقيا في صيف 2023 تعليمات من فرع لتنظيم «داعش». 

الهجوم في العاصمة السويدية استوكهولم

وأوضح الادعاء الألماني أن الهجوم في العاصمة السويدية استوكهولم، في حال وقوعه، كان من المفترض أن يكون رداً على فعاليات حرق القرآن التي كانت تُجرى آنذاك في السويد ودول إسكندنافية أخرى. وكان الهجوم يستهدف أفراد شرطة وأشخاصاً آخرين.

 

وتابع الادعاء أن الرجلين أجريا تنسيقاً وثيقاً مع مسؤولي تنظيم «داعش - ولاية خراسان»، وهو فرع «داعش» في أفغانستان وباكستان. ويعتقد بأنهما بحثا عبر الإنترنت عن الظروف المحلية حول مكان الجريمة، وحاولا مراراً وتكراراً الحصول على أسلحة، لكن دون جدوى.

 

ويتهم الادعاء الرجلين بالانتماء أو دعم منظمة إرهابية، كما يتهمهما بالترتيب لارتكاب جريمة وانتهاك قانون التجارة الخارجية. ومن المنتظر أن تبت دائرة أمن الدولة التابعة للمحكمة الإقليمية في مدينة ينا في قبول الدعوى من عدمه.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ألمانيا تحرك دعوى بتهمة التخطيط التخطيط لعملية إرهابية دعوى قضائية داعش

إقرأ أيضاً:

رئيسة جامعة "ساكسونى للعلوم والتكنولوجيا": نقدم نظاماً تعليمياً مزدوجاً من ألمانيا إلى مصر

أكدت الدكتورة غادة بسيونى رئيسة جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، أن الجامعة ستبدأ عامها الجامعى الأول مع انطلاق الدراسة ٢٠٢٤ ـ ٢٠٢٥، لافتة إلى أن الجامعة تتميز بأنها تقدم النظام التعليمي المزدوج من ألمانيا إلى مصر، وتعتمد المناهج الدراسية بالجامعة على المعرفة القادمة من مقاطعة ساكسوني الواقعة في شرق جمهورية ألمانيا الاتحادية. 

معهد تيودور بلهارس يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة ساكسوني مصر جامعة القاهرة تواصل معسكر قادة المستقبل بمحاضرة عن التنمية العمرانية

وقالت الدكتورة غادة بسيونى في تصريحات صحفية إن رؤية الجامعة تعتمد على إحداث التوازن بين المعرفة النظرية والتطبيقة على أرض الواقع، وينعكس ذلك على رؤية الجامعة المبتكرة التي تركز على أن يكون الدراسات التطبيقية والعملية بنسبة 60 في المائة بالمناهج التعليمية. 

وأضافت أن الجامعة تكرس ما يزيد عن ستة آلاف متر مربع للمعامل والورش ومراكز المحاكاة شديدة التطور في العام الأول من التأسيس ومن المقرر أن تتوسع الجامعة في السنوات القادمة. 

وتابعت قائلة، إن الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر في 18 يوليو 2024 قرار رئيس الجمهورية رقم 308 لسنة 2024 بشأن إنشاء هذه الجامعة التكنولوجية الخاصة و مقرها مدينة بدر حيث لا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.  

وأوضحت "بسيونى" أن رؤية الجامعة ترتكز  على أن تصبح أحدى محركات ومحفزات الرخاء الاقتصادي فى مصر، باللضافة إلى الدمج المجتمعي والاستدامة داخل مصر وخارجها، كما أن الجامعة تسعى لأن تكون لاعبًا فاعلًا في تطوير المراكز العلمية وتنمية ودعم العلاقات بين المؤسسات الأكاديمية والقطاع العام و الخاص وتطبيق معايير الاستدامة. 

وذكرت رئيسة جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجي أن الجامعة تسعى إلى دعم ايجاد فرص عمل فورية لخريجيها وضمان مستقبل مشرق لهم على المستوي المحلى والأوروبي والدولي. 

ونوهت إلى أن الجامعة تقدم هذا العام فرصة الالتحاق بأربعة كليات وهي الأولي، كلية تكنولوجيا الرعاية الصحية التى تحوى علي برنامجين وهما برنامج تكنولوجيا التمريض، تكنولوجيا الصحة العامة ، وكلية تكنولوجيا الإدارة، التى تضم برنامج تكنولوجيا اللوجيستيات، و برنامج تكنولوجيا إدارة الرياضة وكلية تكنولوجيا الكهربائية الإلكترونية والحاسبات والتى تضم تكنولوجيا أمن الحاسبات، وكلية تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية التى تضم تكنولوجيا ميكاترونيكس السيارات. 

يذكر أن الدكتورة غادة بسيوني القائم بأعمال رئيس الجامعة، هي أستاذ ورئيس قسم سابق بقسم الكيمياء بكلية الهندسة جامعة عين شمس وحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة ميونيخ التقنية بألمانيا. وحصلت  على جائزة الدولة التشجيعية فى الكيمياء عام ٢٠١٣ و جائزة أفضل العلماء الأفارقة بمنتدى اينشتاين القادم عام ٢٠١٦ و جائزة شباب العلماء فى المنتدى الاقتصاد العالمى فى نفس العام .و وهى أيضا عضو بالاتحاد الدولى للعلوم و عضو بالاتحاد الدولى للكيمياء البحتة والتطبيقية منذ 2019 وعضو اللجنة الوطنية للكيمياء البحتة والتطبيقية التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منذ 2017. 

وتدير الدكتورة غادة مشروع المجلس الأعلى للجامعات حول "رفع كفاءة الطاقة في الجامعات الحكومية المصرية" منذ 2020 الممول من قبل بنك التنمية والاعمار الألماني. كما أنها المنسق لبرنامج ايراسموس بلس في مصر منذ 2023.

 

مقالات مشابهة

  • الادعاء العام في كوسوفو يتّهم 45 شخصاً بالضلوع في هجوم شنته جماعة صربية مسلحة
  • التخطيط: التعداد السكاني سيكون الأخير في العراق وسيكون إلكترونياً
  • وزير التخطيط:إجراء التعداد السكاني سينفذ في موعده المحدد
  • التخطيط: لا عقبات سياسية تحول دون اجراء التعداد السكاني
  • التخطيط: نتائج التعداد العام للسكان والمساكن ستظهر خلال ساعات قليلة
  • توقيف شاب من ميدلت خطط لتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف المس بسلامة الأشخاص والنظام العام
  • عبدالعزيز: على النائب العام إصدار قرار دولي بالقبض على الصديق الكبير بتهمة الخيانة العظمى
  • رئيسة جامعة "ساكسونى للعلوم والتكنولوجيا": نقدم نظاماً تعليمياً مزدوجاً من ألمانيا إلى مصر
  • التشكيلة الرسمية لقمة هولندا ضد ألمانيا في دوري الأمم الأوروبية
  • الادعاء العام للجنائية الدولية يسعى لتأكيد مقتل الضيف