وصلت حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" والمدمرات المرافقة لها وصلت إلى الشرق الأوسط، حسبما أعلن الجيش الأمريكي الأربعاء.

يأتي ذلك بعد أن أمر وزير الدفاع لويد أوستن هذه المجموعة البحرية الضاربة بتسريع عملية انتقالها إلى المنطقة.

وبهذا يرتفع إلى اثنتين، عدد حاملات الطائرات الأمريكية المنتشرة حاليا في الشرق الأوسط حيث تتزايد المخاوف من حصول تصعيد عسكري إقليمي.

وارتفع منسوب التوتر في المنطقة منذ اغتالت إسرائيل القيادي العسكري الكبير في حزب الله فؤاد شكر بغارة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت، ومقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في عملية اغتيال وقعت في طهران واتهمت الجمهورية الإسلامية الدولة العبرية بالوقوف خلفها.

ومن المفترض أن تحل لينكولن محل حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت".

والأربعاء، قالت القيادة العسكرية الأمركية لمنطقة الشرق الأوسط "سنتكوم" في بيان إن "حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن، المجهزة بمقاتلات إف-35 سي وإف/إيه-18 بلوك 3، دخلت نطاق مسؤولية سنتكوم".

وأضاف نفس المصدر بأن لينكولن "هي السفينة الرئيسية في مجموعة حاملات الطائرات الضاربة الثالثة، ويرافقها أسطول المدمرات (ديسرون) 21 وجناح حامل الطائرات (سي في دبليو) التاسع".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد أعلنت في 11 أغسطس/آب أن أوستن أمر الحاملة لينكولن "بتسريع انتقالها" إلى الشرق الأوسط، بعد أن كان قد أمر بإرسالها إلى المنطقة في بداية الشهر.

وتزايدت المخاوف من حصول تصعيد عسكري كبير في المنطقة منذ توعّد حزب الله وحليفته إيران بالرد على الاغتيالين اللذين حصلا في الضاحية الجنوبية لبيروت وطهران في نهاية يوليو/تموز الماضي بفارق بضع ساعات فقط.

تدمير نظام صواريخ ورادار

على صعيد متصل، قالت القيادة المركزية الأمريكية، ان قواتها نجحت، خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير نظام صواريخ أرض - جو ورادار تابعين للحوثيين في منطقة خاضعة لسيطرتهم.

وهذه الأسلحة تشكل تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية، وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وفق بيان اطلع عليه محرر مارب برس.

القيادة المركزية اضافت انه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية محمية، وأكثر أمنا.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الشرق الأوسط فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط

أنهت وزارة الدفاع الأمريكية مهمة حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" في الشرق الأوسط، وقررت إعادتها إلى قاعدتها، وفقاً لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أمريكيين.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قد أمر حاملة الطائرات روزفلت بتمديد انتشارها لفترة قصيرة، والبقاء في المنطقة، بينما تم دفع حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" للوصول إلى المنطقة بشكل أسرع.

وعززت إدارة بايدن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل من الهجمات المحتملة من قبل إيران ووكلائها وحماية القوات الأمريكية.

Live update: US aircraft carrier heads home from Mideast after extended deployment https://t.co/LFz4niqp8w

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 12, 2024

ومنذ فترة طويلة، يزعم القادة الأمريكيون في الشرق الأوسط،  أن وجود حاملة طائرات أمريكية والسفن الحربية المرافقة لها كان بمثابة رادع فعال في المنطقة، وخاصة بالنسبة لإيران.

ومنذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، كان هناك وجود مستمر لحاملة طائرات في المنطقة وحولها، كما عززت واشنطن  هذا الوجود بحاملة إضافية في نفس الوقت.

 

مقالات مشابهة

  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تغادر الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت تغادر الشرق الأوسط وتعود إلى سان دييغو
  • هرباً من عمليات الجيش اليمني.. حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تفر من الشرق الأوسط
  • أسوشيتدبرس: حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • “أسوشيتد برس”: حاملة الطائرات “روزفلت” الأمريكية تفر من الشرق الأوسط
  • مغادرة حاملة طائرات أميركية للشرق الأوسط وبقاء أخرى
  • البنتاغون ينهي مهمة حاملتي طائرات في الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط