ينطلق مساء اليوم الخميس دوري "روشن" السعودي للمحترفين الذي تخطت قيمته السوقية مستوى المليار يورو، ليدخل الدوري ضمن قائمة "أعلى 10 دوريات قيمة" في العالم.

وتركز رؤية المملكة 2030 على تعزيز استثماراتها وتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط، حيث تعتبر قطاعات الرياضة والترفيه في طليعة أجندة الحكومة، خاصة بعد انتقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الرياض في 2023.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كم يجني رونالدو من قناته الجديدة على يوتيوب؟list 2 of 2ينطلق الخميس.. الدوري السعودي يعد بمنافسة قوية في الموسم الجديدend of list

وينطلق دوري "روشن السعودي"، بإجمالي 34 مرحلة، اليوم الخميس بلقاء يجمع بين التعاون والفيحاء.

ويأتي الدوري السعودي للمحترفين في المرتبة العاشرة بقيمة سوقية تبلغ مليارا و50 مليون يورو، ليكون هو الدوري العربي والخليجي الوحيد بقيمة سوقية فوق المليار يورو.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت القيمة السوقية للدوري السعودي بنسبة 213% من مستويات 335 مليونا و90 ألف يورو في أغسطس/آب 2022.

https://t.co/AIXS2N9STz
فيديو ترويجي لموسم 2024-2025 من الدوري السعودي لكرة القدم، والذي ينطلق غدا الخميس. pic.twitter.com/7jAEWro7GP

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) August 21, 2024

ويعتبر الدوري السعودي للمحترفين ثاني أكثر الدوريات إنفاقا على مستوى العالم في 2023 و2024، خلف الدوري الإنجليزي الممتاز، ليتجاوز إنفاق الدوري ككل أكبر الدوريات الأوروبية مثل الدوري الإيطالي والفرنسي والألماني والإسباني.

وعلى صعيد الأندية، يعتبر نادي الهلال السعودي الأكثر إنفاقا خلال 2023 و2024، حيث استثمر النادي 353 مليون يورو لاستقطاب العديد من اللاعبين الكبار على رأسهم البرازيلي نيمار في صفقة بلغت قيمتها 90 مليون يورو قادما من باريس سان جيرمان بطل فرنسا وأيضا حارس المرمى المغربي ياسين بونو قادما من إشبيلية مقابل 21 مليون يورو.

وارتفعت القيمة السوقية لجميع الأندية السعودية مقارنة بمستوياتها خلال نفس الفترة من العام الماضي، باستثناء نادي الوحدة السعودي وهو النادي الأقل قيمة بـ12 مليون و380 ألف يورو.

ولدى الدوري السعودي حاليا 149 لاعبا أجنبيا بنسبة قدرها 28%، بمتوسط عمر للاعبين عند 27 عاما. ويعتبر نيمار الأعلى قيمة بـ60 مليون يورو.

وقرر الاتحاد السعودي تقليص القائمة الإجمالية للاعبين في كل فريق من 30 لاعبا إلى 25، وذلك بهدف تحسين جودة اللعب وتقليل عدد اللاعبين غير المشاركين في المباريات.

ويعد الهلال، حامل اللقب، النادي الأعلى قيمة سوقية في دوري روشن بـ205 ملايين يورو، متفوقا على اتحاد جدة الثاني الذي تبلغ قيمته السوقية 154 مليونا والنصر صاحب المركز الثالث بقيمة سوقية 144 مليون يورو.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الدوري السعودي الدوري السعودي الدوری السعودی قیمة سوقیة ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

باريس سان جيرمان رفض 200 مليون يورو مقابل انتقال مبابي لليفربول عام 2022

أفادت صحيفة ليكيب الفرنسية، أن نادي باريس سان جيرمان كان قد رفض عرض ضخم لانتقال، اللاعب الفرنسي كيليان مبابى، إلى نادي ليفربول الإنجليزي "الريدز" في عام 2022.

وأضافت الصحيفة الفرنسية، اليوم الاربعاء، أن النادي الباريسي كان قد رفض عرض بقيمة 200 مليون يورو من أجل انتقال مبابى "للريدز"، موضحة أن اللاعب كان مرحب بالأمر ولكن باريس رفض وقتها التفاوض.

وانتقل مبابى مطلع الموسم الحالي إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال حر.

مقالات مشابهة

  • رابطة الدوري الفرنسي تأمر باريس سان جرمان بسداد 55 مليون يورو لمبابي
  • رئيس ناد أحد السعودي: هذه حقيقة تحملنا جزء من قيمة صفقة كونراد
  • بأمر رابطة الدوري الفرنسي.. سان جيرمان ملزم بدفع 55 مليون يورو لمبابي
  • رابطة الدوري الفرنسي تقر بأحقية مبابي في الحصول على 55 مليون يورو من باريس
  • سبورت بيلد: برشلونة دفع 148 مليون يورو لضم ديمبيلي
  • 26 لاعبًا في قائمة نادي النصر بـ رابطة الدوري السعودي
  • «كوكاكولا هيلينيك مصر» تعتزم الانتهاء من ضخ استثمار بقيمة مليار يورو خلال 5 سنوات
  • قيمة أزنو السوقية تتضاعف بعد أدائه اللافت مع المنتخب الوطني
  • أكثر من 481 مليون ريال القيمة السوقية لهجن ختام مهرجان ولي العهد
  • باريس سان جيرمان رفض 200 مليون يورو مقابل انتقال مبابي لليفربول عام 2022