نظم فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالغربية، ندوة بعنوان: الإلحاد ومخاطره على الشباب وكيفية مواجهته، حاضر في الندوة الدكتور يسرى خضر، وكيل كلية أصول الدين والدعوة بطنطا، وعضو خريجي الأزهر.

"خريجي الأزهر" تناقش وسطية الإسلام وآليات تفنيد الفكر المتطرف

وأكد خضر خلال الندوة أن مفهوم الإلحاد هو الميل مطلقاً، ومعناه في القرآن الكريم الميل عن الحق للباطل، موضحًا أن المعنى الفلسفي هو إنكار وجود الخالق.

وأوضح أن الإلحاد ينقسم إلى أقسام: الإلحاد المطلق أي لا تؤمن إلا بالمادة ويسمون الطبيعين أي لا يؤمنون إلا بالطبيعة، ومنهم المذهب اللا أدري، وهو موقف فلسفي يسمى باللاأدرية، ويقفون على الحياد لا يريدون اتخاذ قرار مع أو ضد وجود الله تعالى.

الأسباب النفسية للإلحاد

وأشار إلى أن من الأسباب النفسية للإلحاد الاستسلام للضغوط النفسية وإدمان المعاصي، وكذلك عقدة الأب المفقود أو المعيب وخيبة الأمل فيه، فيؤدي لتشوه صورة الإيمان بالله، والارتباط غير الآمن مع الأم مثل الأم التي تستخدم القسوة في تربية أبنائها فتشوه نفسيه الأبناء وتشوه صورة الإله عندهم.

وأضاف أن الاختلال الأسري مثل تضاءل اهتمام الأسرة بالدين أو الاهتمام بالدين مع الشدة والقسوة أو اختلاف الديانة بين الأبوين، أو إلحاد الأبوين والتأثر بهما.

وأوضح أن اختلال نموذج رجال الدين، يصيب بالخلل النفسي فيضحي بالتدين بسبب العجز عن ملائمة التدين، أي لا يريد أن يتحمل مسئولية ممارسة الدين، إصابة الإنسان باضطراب الشخصية الحدية أو اضطراب البارانويا جنون العظمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر خريجي الأزهر المنظمة العالمية لخريجي الإلحاد الشباب كلية أصول الدين والدعوة

إقرأ أيضاً:

توزيع شنط وأدوات مدرسية على الطلاب الأولى بالرعاية في 22 قرية بالغربية

نظمت مديرية التضامن الاجتماعى بالغربية، بالتعاون مع جمعية الأورمان، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي، احتفالية كبرى لتوزيع 500 شنطة وأدوات مدرسية للطلاب الأولى بالرعاية بـ 22 قرية من قرى مدن ومراكز وقرى المحافظة.

تخفيف العبء عن كاهل الأسر الاولى بالرعاية

أكدت فايزة زايد، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالغربية، أن العمل التنموي والاجتماعي، يشهد نهضة كبيرة، وتعاون بين كافة المؤسسات التنموية والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، بالتعاون مع الجهات والقطاعات والمؤسسات الحكومية، لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً، موجهاً بضرورة زيادة أعداد المستفيدين من تلك المساعدات لتخفيف العبء عن كاهل أكبر عدد من أسر المحافظة.

وأكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الفعالية ضمن مبادرة «فرحهم بشنطتهم»، والتي أطلقتها جمعية الأورمان تحت اشراف وزارة التضامن الاجتماعي، بهدف توزيع 50 ألف شنطة وأدوات مدرسية على الطلاب الأيتام والأولى بالرعاية بمحافظات الجمهورية المختلفة.

منع التسرب من التعليم

وأوضح مدير عام جمعية الأورمان، أن إطلاق المبادرة يهدف إلى تخفيف العبء عن الأسر في مواجهة أعباء العام الدراسي، وحماية الأطفال من لجوء الأسر إلى إخراجهم من التعليم بشكل عام لعدم قدرتهم على نفقات الدراسة، وبالتالي منع هؤلاء الأطفال من التسرب من التعليم.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ يشيد بدور القوافل الدعوية للأزهر الشريف في إعادة بناء الإنسان
  • محافظ كفر الشيخ يستقبل القافلة الدعوية للأزهر الشريف ويشيد بدور القواف
  • #عاجل إحسان الفقيه .. هكذا تسببت حماس في نشر الإلحاد!
  • توزيع شنط وأدوات مدرسية على الطلاب الأولى بالرعاية في 22 قرية بالغربية
  • بـ24 تخصصًا.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • بـ24 تخصص.. "تقويم التعليم" تعلن نتائج "جاهزية" لقياس أداء خريجي الجامعات
  • استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد بالغربية
  • المجلس الأعلى للأمومة والطفولة و"الداخلية" ينظمان "أسبوع الصحة النفسية"
  • أسعار الملابس والكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور بالغربية
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة