تنظم مديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، ندوات توعوية عن “  تعزيز المواطنة ونبذ العنف”، علي مدار يومين،  ضمن  برنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة والإنتماء، بالوحدة المحلية  يقرية عطف حيدر بالعدوة شمال المحافظة.

 تعزيز المواطنة ونبذ العنف

وفي هذا السياق، نظمة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، استمرارا لبرنامج وزارة الثقافة المقدم بشكل دوري بقرى محافظة المنيا ، لنشر الوعي الثقافي ومجابهة التطرف والعنف.

 بدأت فعاليات اليوم الأول بالسلام الوطني، وشهد محاضرة تثقيفية بعنوان "ترسيخ قيم المواطنة والإنتماء للوطن" تحدث بها محمود أبو الليل رئيس الوحدة المحلية، تحدث بها عن دور الثقافة في نشر الوعي الثقافي والفكري للأطفال والشباب ، وخاصة بالقرى الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية والفنية.

 

وأشار محمد صلاح مدير بيت ثقافة العدوة، إلي  أن الثقافة تستهدف ترسيخ الهوية للنشء، فهم نواة المستقبل وحماة الوطن ، وأقيم عرض مسرح عرائس تفاعلي بعنوان "قطرة مياه تساوي حياة" للتعريف بأهمية ترشيد استهلاك المياه، إلى جانب ورشة فنية للأطفال قدمتها الفنانتان هبة عبد الفتاح ومديحة شعبان، حيث تم شرح مفصل عن مبادئ الرسم البسيطة والتلوين واكتشاف بعض الموهوبين في مجال الرسم ، و توافد أبناء القرية على معرض ومنفذ بيع إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعاره المخفضة، ويضم كتبا متنوعة في مختلف سلاسل إصدارات الهيئة.

 

الفعاليات قدمها فرع ثقافة المنيا برئاسة رحاب توفيق ، التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، ونفذها بيت ثقافة العدوة في سياق برامج مكثفة لهيئة قصور الثقافة ، تستهدف تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية ، ورعاية الموهوبين من أبناء قرى الصعيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار محافظة المنيا المنيا العنف نبذ العنف تعزيز المواطنة العدوة حيدر

إقرأ أيضاً:

صالون "03" الثقافي ينظم ندوة "الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا" بالقنصلية الإيطالية بالإسكندرية

نظم صالون "03" الثقافي، مساء اليوم الخميس، ندوة بعنوان "الجسر الرقمي بين مصر و إيطاليا"، تحدث فيها قنصل إيطاليا الفخري بالإسكندرية ماريو دي باسكوالي.

وخلال كلمته أكد محمد عقل أحد مؤسسي صالون "03" الثقافي بالإسكندرية، أن العلاقات الثقافية المصرية الإيطالية علاقات متجذرة منذ العصور الرومانية وحتى الآن، وأن العوامل التاريخية والقرب الجغرافي وتواجد البلدين على ضفتين متقابلتين من البحر المتوسط كان لهم أثر كبير في تدعيم الروابط الثقافية بين البلدين في شتي المجالات.

كما أكد عقل على أنه في ظل التطور التكنولوجي وبداية العصر الرقمي أصبحت تجربة الجسور الرقمية هي فكرة ممتازة لإشراك جميع فئات وأطياف المجتمع للتعرف على تراث وثقافة بلادهم، بالإضافة إلى تعريفهم على حضارة الشعوب الأخرى ورفع الوعي الأثري والثقافي لديهم بما يواكب العصر الرقمي.

وأوضح ماريو دي باسكوالي خلال كلمته أن العلاقات الثقافية المصرية الإيطالية امتدت جذورها إلي العصور القديمة والوسطى عندما كانت مكتبة الإسكندرية، في عهد الرومان مركزًا للبحث العلمي ومقرًا للعلماء من شتى أنحاء العالم، حتى وصلت إلي عصرنا الحالي، وأصبحت العلاقات الرقمية هي جسرًا للتواصل بين ثقافات البلدين، كما تحدث عن تجربة العرض الرقمي للتراث الثقافي المصري والإيطالي، بالإضافة لتقديم عرض لنماذج افتراضية ثلاثية الأبعاد لمجموعة مختارة من المتاحف والمواقع التراثية الإيطالية والمصرية، ومجموعة فريدة من الصور لمدن البلدين، والتي من خلالها يمكن الاستمتاع بأبرز المدن المصرية والإيطالية ومعالمها السياحية الجذابة.

وأشار خالد مصطفى أحد مؤسسي صالون "03" الثقافي إلى أن التنوع الثقافي وتعزيز الحوار الحضاري يعني أن لكل ثقافة من الثقافات الإنسانية المعتبرة قيمتها ومكانتها وإسهامها في إغناء التراث الإنساني، وأن إقرار التنوع الثقافي وتعزيز سبل التفاعل الحضاري تقتضي التمسك بذاتيتنا الثقافية وهويتنا الحضارية والدفاع عنهما مع احترام خصوصيات ومميزات كل حضارة، فإذا كانت الحضارات والثقافات الإنسانية تتفق على قدر مشترك من التفاعل والتواصل وخدمة الإنسانية فإنها بالمقابل تختلف وتتباين في خصائصها وما تحمله من قيم وتراث تاريخي.

مقالات مشابهة

  • صالون "03" الثقافي ينظم ندوة "الجسر الرقمي بين مصر وإيطاليا" بالقنصلية الإيطالية بالإسكندرية
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • النزاهة: المقاطع الصوتية المنسوبة لرئيس الهيئة حيدر حنون مفبركة
  • هيئة النزاهة: المقاطع الصوتية المنسوبة لرئيس الهيئة حيدر حنون مفبركة
  • ندوة تناقش تعزيز الوعي المالي لطلبة المدارس والاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقيم جلسة توعوية عن الأمن السيبراني بالتعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
  • «الشباب وصناعة المستقبل» ندوة توعوية ضمن حملة «إيد في إيد هننجح» بحي الجمرك
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • «مفهوم الصحة الإنجابية و التوعية بأهميتها».. ندوة توعوية بمركز شباب سمنود
  • ندوة بدبا تستعرض سبل تعزيز الهوية الوطنية