دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق، يعتبر يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يتجلى فيها فضل الله ورحمته على عباده، فهو يوم خصه الله بساعة استجابة للدعاء.

 يسعى المسلمون في هذا اليوم إلى استثمار هذه الفرصة للتقرب إلى الله وطلب الرزق الواسع الحلال. 

فالدعاء من أقوى الأسباب لجلب الرزق وتيسير الأمور، وخاصة إذا اقترن بيوم الجمعة الذي يحمل في طياته البركة والفضل العظيم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق
 

• يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب، قال عزّ وجلّ: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق: سلاح المؤمن في طلب البركة


• إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.


• حدّثنا عبد الله، حدّثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدثنا أبو معاوية، عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي، عن سيار أبي الحكم، عن أبي وائل، قال: أتى عليا رضي الله عنه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إنّي عجزت عن مكاتبتي فأعنّي، فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلّمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك ؟ قلت: بلى، قال: قل: " اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك " مسند أحمد بن حنبل - مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ - مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ - وَمِنْ مُسْنَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.

دعاء يوم الجمعة.. اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا


• يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.


• عن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: مَن قرأ (قل هو الله أحد)، حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران) أخرجه الحاكم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب لجلب الرزق: مفتاح البركة والخير

• يا الله، يا الله، يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.


• اللّهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبُتلَى بحمد مَن أعطاني، وأُفتن بذمّ من منعني، وأنت مِن وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة والمنع.


• اللّهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميّت وتخرج الميّت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة دعاء يوم الجمعة المستجاب دعاء الرزق دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق دعاء یوم الجمعة المستجاب للرزق من تشاء الل هم ن تشاء

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك

أدعية مستحبة في يوم الجمعة، يُعدّ يوم الجمعة من الأيام المباركة في حياة المسلمين، حيث يُعتبر فرصة للتقرب إلى الله وطلب الرحمة والمغفرة.

 في هذا اليوم، يحرص المسلمون على استثمار بركة الجمعة بالدعاء والتضرع إلى الله. 

تتنوع الأدعية المستحبة التي يُفضل ترديدها، والتي تشمل طلب الرزق والبركة، الشفاء، والأمن والسلام. 

من خلال هذه الأدعية، يُمكن للمؤمن أن يستشعر الروحانية ويعزز من ارتباطه بالله، مُستفيدًا من خصوصية هذا اليوم.

أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المباركأدعية مأثورة في يوم الجمعة

في يوم الجمعة، هناك مجموعة من الأدعية المأثورة التي يُستحب الدعاء بها، ومنها:

1. **دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم**:
  - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة يوم عيد، فقال: 'اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين جميعًا.'"

2. **دعاء للرزق والبركة**:
  - "اللهم بارك لنا في أرزاقنا، وامنحنا البركة في هذا اليوم المبارك، وارزقنا الصبر والطمأنينة."

3. **دعاء للشفاء**:
  - "اللهم اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، واجعل هذا اليوم يومًا للفرج والشفاء."

4. **دعاء للرزق والنجاح**:
  - "اللهم ارزقنا من واسع فضلك، وحقق لنا أمانينا، وسدد خطانا، ووفقنا لما تحبه وترضاه."

5. **دعاء للأمن والسلام**:
  - "اللهم احفظ بلادنا من كل سوء، وحقق لنا الأمن والسلام، وبارك لنا في أهلينا وأحبائنا."

يُفضل في يوم الجمعة الإكثار من الدعاء والذكر، والاستغفار، وصلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما له من فضل كبير في هذا اليوم المبارك.

يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي دعاء يوم الجمعة

"اللهم في يوم الجمعة، اجعل لنا من كل همّ وغمّ فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن كل بلاء عافية، اللهم اغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين أجمعين، وارزقنا سعادة لا تنتهي، ونعيمًا لا ينفد، وراحةً وسلامًا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل هذا اليوم يوم بركة لنا، وعفوك ومغفرتك. آمين."

دعاء لأهل فلسطين في أوقات الشدة

"اللهم في هذا اليوم المبارك، نسالك أن ترزقنا من فضلك الواسع، وتحقق لنا آمالنا، وتفتح لنا أبواب الخير والبركة.

 اللهم اجعلنا من المستغفرين، وأغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين جميعًا. اللهم اجعل يوم الجمعة هذا يوم رحمة ومغفرة، وامنحنا السعادة والطمأنينة، ووفقنا لما تحبه وترضاه. آمين."

مقالات مشابهة

  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: مفتاح للرحمة والاستجابة
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: سُبُل إلى البركة والتوفيق
  • البركة والاستجابة: فضل الدعاء في يوم الجمعة
  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: طلب الرحمة والتوفيق من الله
  • الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف
  • الدعاء في يوم الجمعة: أوقات استجابة وثمار روحية
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: نافذة على البركة والإجابة