الوحدة نيوز/ أنجزت المحاكم في محافظة عمران خلال العام القضائي 1445هـ البت في تسعة آلاف و 866 قضية من إجمالي 16 ألفاً و 105 قضايا واردة خلال العام نفسه ومرحلة من العام 1444هـ.

وبين تقرير صادر عن محكمة الاستئناف بالمحافظة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن المحكمة أنجزت ألفين و377 قضية من إجمالي أربعة آلاف و259 قضية واردة ومرحّلة من أعوام سابقة.

فيما أنجزت المحاكم الابتدائية سبعة آلاف و489 قضية من إجمالي 11 ألفا و 846 قضية واردة ومرحّلة.

ونوه التقرير إلى أن إجمالي القضايا الجنائية بلغ ثلاثة آلاف و593 قضية، المنتهية منها من خلال إصدار أحكام قضائية فيها ألف و 853 قضية، فيما تم ترحيل ألف و 740 قضية إلى العام الحالي، وبلغت القضايا الشخصية ألفين و 81 قضية تم الفصل في ألف و208 قضايا فيما تم ترحيل 870 قضية للعام الحالي .

وحسب التقرير بلغت القضايا المدنية ستة آلاف و 163 قضية انتهت منها ثلاثة آلاف و 431 قضية بأحكام قضائية فيما تم ترحيل ألفين و 724 قضية للعام الحالي، وبلغت القضايا التنفيذية ألف و868 قضية المنتهية منها ألف و 36 قضية والمرحلة للعام الحالي 831 قضية، كما بلغت القضايا الأخرى ألفين و 400 قضية تم الفصل في ألفين و 327 قضية وترحيل 53 قضية منها.

وأشار رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالكريم الشامي، إلى دور مشروع النظام القضائي الإلكتروني في متابعة سير القضايا وحفظ وأرشفة وإحصاء جميع الأحكام القضائية الصادرة عنها وكذا المنظورة أمام المحاكم.

ولفت إلى أن النظام القضائي يستوعب جميع القضايا بمجرد ورودها وترقيمها ضمن الشبكة القضائية الإلكترونية وتأخذ كل قضية طابعها القضائي من خلال رقمها التسلسلي حتى تنتهي بحكم نهائي قابل للتنفيذ وفقًا للقانون.

وأكد القاضي الشامي أن السلطة القضائية تسعى وبكل جهد إلى إرساء وتدعيم العدالة والإنصاف بين الناس والعمل على إيجاد العدالة الناجزة.

وذكر أنه تم مؤخراً إنشاء شعبة جزائية ثانية بمحكمة الاستئناف نظراً لارتفاع القضايا، مبيناً أن محكمة الاستئناف تضم ثلاث شعب مدنية وشخصية إلى جانب شعبتين جزائيتين.

ونوه رئيس المحكمة إلى أن هناك تزايد في القضايا ما يؤكد استتباب الأمن والاستقرار المجتمعي ووعي المجتمع بأهمية القضاء الذي يعد الملاذ الآمن والوحيد للفصل في الخصومات وانهاء النزاعات والخلافات، والمعني بحفظ وصون الحقوق والحريات والأموال العامة والخاصة.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي قضیة من

إقرأ أيضاً:

الكشف عن بيع تمثال برونزي يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام


وأوضح محسن في منشور على صفحته بـ”فيسبوك” أن التمثال يعود رجل من الألفية الأولى قبل الميلاد، يبلغ طوله 13 سم فقط، وقد تم بيعه في مزاد بلاكاس (لندن) في الثالث من يوليو 2023م.
وأضاف أنه على الرغم من صغر حجم التمثال، إلا أن تفاصيله الأثرية “أثارت الدهشة والإعجاب”، الأمر الذي يظهر براعة الفنانين اليمنيين في تلك الحقبة.
ووفق محسن فإن موقع المزاد وصف التمثال بأنه “رجل عربي من النحاس من غرب آسيا”، وهو مصطلح بات شائعاً في وصف التحف اليمنية في الخارج.
مشيراً إلى أن العديد من دور المزادات تتجنب استخدام تسمية “اليمن” في وصف القطع الأثرية، خاصة تلك المستخرجة بطرق غير قانونية.
عوضاً عن ذلك يُطلق على هذه القطع اسم “آثار العربية الجنوبية” في محاولة لطمس الهوية الثقافية لليمن، منوهاً الى أنه بات يطلق اسم (اليمن) على نوعين من الآثار “الإسلامية اليمنية واليهودية اليمنية.

مقالات مشابهة

  • ”النائب العام يشيد بجهود القضاة في تطوير الأداء القضائي ويؤكد أهمية الدورات التنشيطية”
  • النائب العام يبحث التعاون القضائي مع سفير كازاخستان لدى المملكة
  • تفقد ساحة العروض بمديرية حوث محافظة عمران
  • بيع 77ر18 مليون سيارة جديدة في الصين خلال أول 8 شهور من العام الحالي
  • لجنة التحقيق الوطنية توثق أكثر من 3 آلاف إنتهاك خلال عام بينها 694 قتيل ومصاب
  • مخدرات صلاح الدين: ضبط 119 كغم والقبض على 145 متهماً خلال العام الحالي
  • الكشف عن بيع تمثال برونزي يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي