ينظلق نظام الثانوية العامة الجديد بعد إعادة هيكلته، وإلغاء مواد ودمج أخرى للمراحل الثلاث بالثانوية العامة، وفقاً لخطة وضعتها وزارة التربية والتعليم، لتخفيف العبء عن الطلاب وأولياء الأمور، ومواجهة «بعبع الثانوية العامة»، بتقليل المقررات الدراسية، وتستعرض «الوطن» التفاصيل الكاملة للنظام الجديد بعد إعادة الهيكلة والرد على كل ما يدور في أذهان الطلاب وأولياء الأمور من أسئلة.

كيفية إعادة هيكلة الثانوية العامة؟

هيكلة الثانوية العامة قامت على دراسة المناهج وأنظمة التعليم في عده دول أجنبية، لبعضها أنظمة تعليم معتمدة في مصر، حيث تمت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، بهدف إعادة تصميم المناهج ودمج وحذف ما يمكن.

واستندت عملية إعادة تصميم محتوى وتقليل مواد الثانوية العامة، على قواعد علمية بمراجعة خبراء متخصصين، كما أنها حظيت بنسبة قبول كبيرة لما لها من أثر فى تخفيف العبء عن الأسرة المصرية، دون التقصير فى المعارف التى سيدرسها الطلاب.

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد؟

يطبق نظام الثانوية الجديد من العام الدراسي المقبل 2024-2025، والذي يبدأ يوم 21 سبتمبر المقبل، وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي، للصفوف الثلاثة بالثانوية العامة، وسيتم تطبيقه لمدة ثلاث سنوات فقط.

ماذا يدرس طلاب الصف الأول الثانوي العام المقبل؟

يدرس طلاب الصف الأول الثانوي 6 مواد بدلاً من 10، حيث يدرس الطالب مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والعلوم المتكاملة والتاريخ والفلسفة والمنطق والرياضيات، وتكون مادة اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، حيث يطبق منهج العلوم المتكاملة، بدلاً من الكيمياء والفيزياء وإلغاء مادة الجغرافيا وإعادة تصميمها لتكون مادة تخصص لشعبة الأدبية للعام المقبل. 

ما المواد الدراسية لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ 

يدرس طلاب الصف الثاني الثانوي 6 مواد بدلاً من 8، حيث يدرس طلاب شعبة علمي مواد «اللغة العربية والأحياء واللغة الأجنبية الأولي والفيزياء والكيمياء والرياضيات»، فيما يدرس طلاب الشعبة الأدبية مواد «اللغة العربية والتاريخ واللغة الأجنبية الأولي وعلم النفس والجغرافيا والرياضيات»، وتكون مادة اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، والاستفادة من فترات الدراسية في تقوية وزيادة فترات اللغة الأجنبية الأولي.

ما المواد الدراسية لطلاب الصف الثالث الثانوي ؟ 

يدرس طلاب الثانوية العامة شعبة العلمي علوم 5 مواد بدلاً من 7 مواد، وهي: «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء»، ويدرس طلاب شعبة العلمى رياضيات 5 مواد بدلاً من 7 مواد، وهي: «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء»، وبالنسبة للشعبة الأدبية، ويدرس الطالب «اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء»، وتكون مادة اللغة الأجنبية الثانية غير مضافة للمجموع.

ما المواد المحذوفة من مناهج الثانوية العامة العام المقبل؟ 

إلغاء مادة الجيولوجيا وعلم النفس والاجتماع والفلسفة من مواد الشهادة الثانوية العامة من العام المقبل. 

ما موقف الطلاب الراسبين والمؤجلين  والمقسمين لمواد دراسية العام المقبل؟

طلاب الثانوية العامة الراسبين والمؤجلين والمقسمين لمواد دراسية سيطبق عليهم النظام القديم للثانوية العامة بنفس المواد الدراسية القديمة.

ما طبيعة مادة العلوم المتكاملة، وما العلوم التي ستتضمنها؟

المادة تضم فروع العلوم المختلفة بشكل يظهر تكامل المفاهيم والمعرفة وتتضمن «الكيمياء والفيزياء والأحياء».

من يقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة في الثانوية العامة؟

تدرس من قبل 3 معلمين، حيث سيتم الاستعانة بمعلمي الفيزياء والكيمياء والأحياء لتدريس مادة العلوم المتكاملة، حسب محتوى كل تخصص فمثلاً: الجزء الخاص بالكيمياء سيقوم مدرس الكيمياء بشرحه، وكذلك الأحياء والفيزياء.

ما المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة لكل الشعب؟

اللغة الأجنبية الثانية والتربية الدينية والتربية الوطنية والأنشطة الاختيارية.

كيفية تدريس الإحصاء لطلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية العام المقبل

تدريس الإحصاء لطلاب شعبة أدبي في الثانوية العامة الجديدة 2024 من قبل مدرسي رياضي، وغير صحيح أن يتم تدريسه من قبل مدرسي علم النفس، وأن تكون إحصاء نفسي، لأنّ الطالب مؤهل لدراسة العلوم الاجتماعية والتطبيقية، ويحتاج معرفة مادة الإحصاء وفق محتوى علمي أساسي، مضيفًا أنَّ ثورة الذكاء الاصطناعي تعتمد على محتويات بيانية ذكية. 

هل سيكون هناك أي تغيير في نظام الدراسة أو الامتحانات لمرحلة الثانوية العامة؟

لا يوجد تغيير في نظام الدراسة أو الامتحانات في الصف الثالث الثانوي، وإعادة هيكلة الثانوية العامة تركزت على تحديد مواد بعينها بهدف إتاحة الفرصة للمعلم لتدريسها، وفقا لعدد الساعات المعتمدة لكل مادة، وكذلك تنمية مهارات الطلاب والانتهاء من المنهج في الوقت المخصص.

ما موقف المعلمين بعد إلغاء الجيولوجيا وعلم النفس والفلسفة للثانوية العامة؟

لا صحة لما يجري تداوله عن الاستغناء عن المعلمين مواد الجيولوجيا والفلسفة وعلم النفس للثانوية العامة العام المقبل، وأن هذه المواد ستدرس بشكل مختلف فبدلاً من الصف الثالث الثانوي سيجري تدريسها لصفوف أخرى، إذ تدرس مادة الفلسفة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعلم النفس للصف الثاني الثانوي. 

وفيما يخص مادة التربية الرياضية والأنشطة للثانوية العامة؟

تعتبر مادة التربية الرياضية منهجا دراسيا يمارسه جميع الطلاب على مدار العام الدراسي، وسيُعقد تقييم علمي لمادة التربية الرياضية للصفين الأول والثاني الثانوي ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلي، وتعتبر مادة نجاح ورسوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعادة هيكلة الثانوية العامة الثانوية العامة نظام التعليم الجديد في الثانوية العامة الثانوية العامة الجديدة التعليم اللغة الأجنبیة الثانیة اللغة الأجنبیة الأولى فی الثانویة العامة العلوم المتکاملة للثانویة العامة اللغة العربیة العام المقبل وعلم النفس مواد بدلا طلاب الصف ما المواد

إقرأ أيضاً:

دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان تقبض على مخالفين لنظام أمن الحدود لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر

المناطق_واس

قبضت دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان على مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر، وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى جهة الاختصاص.

 

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان 7 سبتمبر 2024 - 3:34 مساءً حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 280 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 6 سبتمبر 2024 - 7:00 مساءً

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم» تعلن رسوم إعادة قيد طلاب الثانوي المفصولين بسبب الغياب
  • القصاص من سفاح التجمع.. التفاصيل الكاملة لجلسة الحُكم
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • «التعليم العالي»: انطلاق تنسيق طلاب الدور الثاني للثانوية العامة السبت المقبل
  • دوريات الإدارة العامة للمجاهدين بمنطقة جازان تقبض على مخالفين لنظام أمن الحدود لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر
  • بدء تظلمات طلاب الثانوية العامة الدور الثاني 2024: كافة التفاصيل
  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي
  • منهج العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي.. التفاصيل الكاملة للتدريس
  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • جدول حضور وانصراف طلاب المرحلة الابتدائية للعام الدراسي الجديد بالإسكندرية