توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 بالمئة.
وتابع باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن مجموعة من النساء فوق سن الخمسين لأكثر من 20 عاما، وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.


نتائج الدراسة بالأرقام
كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بسرطان الكبد.

سكاي نيوز

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

علامات تشير إلى الإصابة بنوع خطير من السرطان.. «راقب جسمك جيدا»

السرطان من أشرس الأمراض التي تفتك بجسم الإنسان وأكثرها شيوعًا، وهناك الكثير من العلامات التي تنذر بالإصابة به، ومن بين الأعراض التي يجهلها الكثيرون وتكون إنذارا على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية هي حدوث تغيرات في شكل الوزن أو الصوت.

سرطان الغدة الدرقية يحدث عادة نتيجة ظهور بعض العلامات منها فقدان الوزن والشعور بالتعب إلى جانب بعض الأعراض الأخرى، بحسب ما أوضحته الدكتورة رحاب خليل، استشاري الغدد الصماء، خلال حديثها لـ«الوطن».

ونصحت «خليل» أنه في حال الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وجب الحرص على اختيار نظام غذائي غني بالألياف والخضروات، وضرورة شرب كميات كافية من الماء يوميًا، أي ما لا يقل عن 8 أكواب، مع ضرورة إجراء اختبار منتظم للغدة الدرقية لفحصها ومعرفة المشاكل الموجودة بها ومحاولة علاجها.

علامات تدل على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

وجود خلل في الغدة الدرقية، أمرًا ينذر عن الكثير من المشاكل التي تنعكس أثارها سلبيًا على الصحة، ما يحدث تغييرًا جذريًا على مستوى الحمض النووي وهي الشفرة التي تتحكم في عمل الخلية، وأي خلل فيها ربما يسبب ظهور ورم سرطاني، ليظهر على الشخص عدة علامات وفقًا لموقع «clevelandclini» والتي يمكن إيضاحها في التقرير التالي:

علامات تدل على الإصابة بنوع سرطان خطير

في بداية الإصابة لا يظهر أي علامات على الشخص المريض، إلا أنه مع تفاقم المشكلة تبدأ الأعراض في الظهور تدريجيًا، والتي يمكن استعراضها فيما يلي:

تغيرات في الصوت وظهور البحة بشكل واضح للجميع. صعوبة في البلع. تورم العقد الليمفاوية في الرقبة. ألم في الرقبة أو الحلق. صعوبة في التنفس.

أما في حال تفاقم الإصابة وانتشاره في الجسم، فذلك دلالة على مدى خطورته ليصل إلى الجسم بأكمله، وجاءت هذه الأعراض على النحو التالي:

التعب. فقدان الشهية. الغثيان والقيء. فقدان الوزن غير المبرر.

هناك العديد من الأسباب التي تدل على الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، تتمثل في حدوث تغيرات جينية تسمح للخلايا بالنمو والتكاثر بسرعة، لينتشر الورم السرطاني في الجسم، وتستوجب زيارة الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض لمحاولة فهم المشكلة والعمل على علاجها سريعًا قبل تفاقمها عبر اتباع نصائح الطبيب والعمل على تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر الوردي: تعزيز الوعي والكشف المبكر لمكافحة سرطان الثدي
  • في أكتوبر الوردي.. نجمات رفضن الاستسلام لسرطان الثدي
  • إتلاف 21 طنا من المشروبات الغازية المنتهية الصلاحية في مأرب
  • علامات تشير إلى الإصابة بنوع خطير من السرطان.. «راقب جسمك جيدا»
  • دراسة تكشف زيادة الإصابات بسرطان الثدي في الولايات المتحدة وتراجع وفياته
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. من أين تبدأ الوقاية؟
  • مكتب الصناعة في مأرب يتلف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية
  • اتلاف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو