وصل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى العراق، الخميس، لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.

 

وقالت الخارجية السعودية، في بيان، إن الوزير بن فرحان "وصل العراق في زيارة رسمية يبحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات"، دون تفاصيل أكثر.

 

وبعد قطيعة استمرت نحو 25 عاما إثر إغلاق السعودية سفارتها في بغداد احتجاجا على غزو العراق للكويت عام 1990، استأنف البلدان علاقتهما الدبلوماسية في 2015، ووقعا اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة عديدة، إضافة إلى زيارات متبادلة بين مسؤولي الدولتين.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السعودي يؤكد محورية التعاون بين بلاده ومصر في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي

 

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على محورية التعاون بين بلاده ومصر في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، وهو أمر له تاريخ وقناعة راسخة لدى البلدين.

"عبدالعاطي": زيارة وزير الخارجية السعودي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين بدر عبدالعاطي: أكدت مع وزير الخارجية السعودي ضرورة وقف الحرب على غزة

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي اليوم الثلاثاء مع نظيره السعودي الذي أعرب عن سعادته لزيارة مصر، ووجه الشكر للسيد وزير الخارجية على حسن الاستقبال.

وأضاف أن المباحثات التي أجراها اليوم مع وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي تعكس رغبة المملكة العربية السعودية في تعزيز العلاقات مع مصر في العديد من المجالات.

وأوضح أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين القاهرة والرياض وعلى رأسها الملفات الاقتصادية والتجارية والملفات التنموية وسبل تطويرها في كافة المجالات.. لافتا إلى الخطوات المقبلة المنتظرة في هذا الإطار ومن بينها انطلاق مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين.

وأشاد الوزير فرحان بمستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة العربية السعودية.. مضيفا أن الاستثمارات السعودية في مصر بلغت حوالي مليارين ونص المليار دولار، وهو ما يؤكد على استقرار الاقتصاد في مصر.

وقال إنه ناقش مع وزير الخارجية أيضا القضايا الحيوية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وجهود اللجنة العربية الإسلامية المشتركة لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وما قامت به اللجنة لدفع وتيرة الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية.. مشيداً بالجهود التي تقوم بها مصر من أجل استقبال وتنظيم وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لأن ما نشهده من كارثة إنسانية والاستمرار في تعطيل وعرقلة الجانب الإسرائيلي إنفاذ المساعدات أمر بات في الحقيقة جريمة حرب بلا مهاودة. 

وأشار إلى أن الدور المصري لإدخال المساعدات محوري، وكذلك الدور المصري مع الدور القطري والأمريكي في محادثات وقف إطلاق النار تعد أمراً محورياً.

وأعرب عن الشكر للجهود التي تقوم بها مصر لتخفيف المعاناة عن الأخوة الفلسطينيين.. مشيرا إلى أن المباحثات تناولت كذلك مواضيع عديدة من السودان إلى الصومال وهو ما عكس تطابق وجهات نظر مصر والسعودية تجاه تلك الملفات.

وأكد على استمرار التنسيق بين البلدين لتحقيق كل ما هو خير ليس فقط لمصر والسعودية بل للمنطقة بأسرها.

مقالات مشابهة

  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحثان تعزيز العلاقات
  • وزير الخارجية ونظيره المصري يبحثان تعزيز العلاقات
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي
  • وزير الخارجية السعودي يؤكد محورية التعاون بين بلاده ومصر في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي
  • الخارجية السعودية: العلاقات مع مصر تشهد تطورًا ملحوظًا على كل المستويات
  • "عبدالعاطي": زيارة وزير الخارجية السعودي تؤكد عمق العلاقات بين البلدين
  • «عبدالعاطي»: زيارة وزير الخارجية السعودي إلى مصر تؤكد عمق العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية يلتقي نظريه المغربي لبحث سبل التعاون وتطوير العلاقات بين البلدين
  • بوريطة يتدارس مع وزير الخارجية المصري سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب ومصر