مع إعلان وفاة أكثر من 570 شخصا منذ بداية العام الجاري، وإصابة ألف آخرين شهريا، تعود الأضواء على جدري القرود، الذي انتشر مجددا عام 2022، وسرت تحذيرات مشددة تجاهه.

في التقرير التالي، تتعرف على كل ما تحتاجه بشأن هذا المرض:

ما هو جدري القرود؟

يعتبر جدري القرود "مونكي بوكس" من الأمراض النادرة، التي تسببها مجموعة فيروسية يطلق عليها "orthopoxviruses" وعادة يصيب هذا الفيروس القوارض مثل الجرذان أو الفئران، أو أعلى رتب الثدييات غير البشرية مثل القرود، فضلا عن انتقاله إلى البشر.



لا يوجد أي علاقة بين فيروس جدري القرود، والفيروس المسبب لما يعرف بجدري الماء، المنتمي لمجموعة أخرى من الفيروسات.

تاريخ المرض
اكتشف جدري القرود لأول مرة في عام 1958 أثناء دراسات الأمراض المعدية في القرود، ورصدت أول حالة بشرية في عام 1970 في جمهورية الكونغو وبقيت حالات الإصابة في الغالب في وسط وغرب إفريقيا، وكانت أكثر الحالات في جمهورية الكونغو ونيجيريا.



لكن في عام 2003 بدأ الإبلاغ عن المزيد من الحالات في بلدان خارج المنطقة، على الرغم من أن تلك الحالات نتجت عن الاتصال بمرضى مصابين في موطنهم أفريقيا.

ومنذ عام 2018، باتت الكثير من الحالات تسجل خارج أفريقيا بسبب عمليات الاتصال بمصابين، وفي عام 2022 حدث تفش للمرض في أوروبا بصورة كبيرة.

طرق الانتقال

ينتقل جدري القردة من شخص إلى آخر من خلال المخالطة الوثيقة للشخص المصاب، وتشمل المخالطة الوثيقة الاتصال وجها لوجه مثل التحدث أو التنفس بالقرب من شخص آخر مما قد يولد قطيرات أو رذاذ قصير المدى.

أو عبر التلامس الجلدي مثل اللمس أو ممارسة الجنس أو ملامسة الفم للفم مثل التقبيل أو ملامسة الفم للجلد مثل الجنس الفموي أو تقبيل الجلد وبعد رصد التفشي العالمي للفيروس عام 2022، كان الجنس السبب الرئيسي في انتشاره.

وجميع المصابين بجدري القرود معديين حتى تتقشر طبقة الجلد المصابة، وتتكون طبقة جديدة وتشفى كافة التقرحات في العينين والجسم وخاصة الفم والحلق والمهبل والشرج، ويستغرق ذلك 2-4 أسابيع بحسب منظمة الصحة العالمية.

ينتقل كذلك الفيروس ويستمر بالانتشار عبر الملابس وأغطية الأسرة والمناشف والإلكترونيا والأسطح التي لمسها مصاب بالفيروس، كما يمكن أن ينتقل من الأم للجنين خلال الحمل، أو خلال الولادة عبر الجلد.

ومن غير المعروف حتى الآن ما إذا كان يمكن للعدوى أن تنتشر عن طريق السائل المنوي أو السوائل المهبلية أو السائل الأمنيوسي أو حليب الأم أو الدم.


الأعراض

يتسبب جدري القرود في العديد من الأعراض التي تظهر على أجسام المصابين، ومن أهمها، طفح جلدي يستمر من 2-4 أسابيع، إضافة إلى الحمى والصداع وآلام العضلات والظهر ووهم عام في الجسم، وتورم الغدد الليمفاوية وبثور على الجلد وتقرحات، وآثار على الوجه وراحة اليدين وباطن القدمين المناطق التناسلية.

يمكن أن تظهر الأعراض في الفم أو الحلق أو الشرج أبو المستقيم أو المهبل أو في العينين، وقد تصل القروح من واحدة إلى آلاف التقرحات، وقد يسبب الالتهاب في الأعضاء التناسلية بصعوبات في التبول.

كذلك قد تشمل المضاعفات العدوى البكتيرية الشديدة الناجمة عن الآفات الجلدية، وجدري القردة الذي يؤثر على الدماغ التهاب الدماغ أو القلب أو الرئتين ومشاكل العين. وقد يحتاج الأشخاص المصابون بجدري القردة الحاد إلى دخول المستشفى والرعاية الداعمة والأدوية المضادة للفيروسات للحد من شدة الآفات وتقصير الوقت اللازم للتعافي.

التشخيص
تشخيص جدري القرود، من الأمور الصعبة، بسبب التشابه في الأعراض مع أمراض أخرى، ويجب التمييز بين الإصابة به مع الإصابة بالحصبة، أو التهابات الجلد البكتيرية أو الجرب أو الهربس وغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا والحساسية للأدوية.

يشكل الكشف عن الحمض النووي الفيروسي بواسطة اختبار تفاعل البوليميراز التسلسلي، الاختبار المختبري المفضل لتحري الإصابة بجدري القردة. وتؤخذ أفضل العينات التشخيصية مباشرة من الطفح الجلد أو السائل أو القشور الذي يجمع بعملية محكمة تؤخذ فيها مسحات لتشخيص المرض.

وفي حالة عدم وجود آفات جلدية، يمكن إجراء اختبارات التشخيص على مسحات تؤخذ من الفم والبلعوم أو الشرج أو المستقيم. ولا ينصح بإجراء اختبارات تشخيص للدم، لأن الكشف عن الأجسام المضادة قد لا يكون مفيدا لعدم قدرته في التمييز بين الأنواع الفيروسية.

العلاج

حتى الآن لا يوجد علاج محدد لجدري القرود، لكن بعض الجهات الطبية تلجأ لاستخدام مضادات الفيروسات مثل تيكوريفيمات، المخصص للجدري فيما تتواصل الأبحاث للوصول إلى علاج خاص.

لكن في المقابل يتوفر لقاح لجدري القرود، من أجل منع العدوى، ويجب إعطاؤه في غضون 4 أيام، من مخالطة أحد المصابين بالمرض، أو في غضون 14 يوما في حال لم تظهر على المريض أعراض.

كما يمنح اللقاح للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة، خاصة خلال حالات التفشي، مثل العاملين في القطاع الصحي ومختبرات الفحص، وبعض الحالات المرضية.

الوقاية

من أجل الوقاية من الإصابة بمرض جدري القرود على الأشخاص اتباع العديد من النصائح من أبرزها تجنب المخالطة اللصيقة مع أشخاص لديهم طفح جلدي يشبه الطفح الجلدي المصاحب لمرض جدري القرود بحسب موقع "مايو كلينك".



إضافة إلى تجنب لمس أي ملابس أو ملاءات أو بطاطين أو غيرها من الأشياء كانت ملامسة لحيوان أو إنسان مصاب، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون بعد ملامسة أي إنسان أو حيوان مصاب، وإذا لم يتوفر الماء والصابون، فاستخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.

كما يجب تجنب ملامسة الحيوانات المشتبه في حملها للفيروس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة جدري القرود فيروسية الأعراض طفح فيروس أعراض جدري القرود طفح المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جدری القرود جدری القردة فی عام

إقرأ أيضاً:

قرار إجازة المولد النبوي الشريف 2024: كل ما تحتاج معرفته

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا رسميًا يوم الأحد الماضي بشأن موعد إجازة المولد النبوي الشريف للعام 2024. 

بموجب هذا القرار، ستُمنح إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في مختلف القطاعات يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024، والذي يتوافق مع 12 ربيع الأول 1446 هجريًا.

نستعرض تفاصيل الإجازة، الفئات المستحقة، ومعلومات إضافية حول الاحتفالات وأسعار حلاوة المولد.

تفاصيل قرار إجازة المولد النبوي الشريف

وفقًا للقرار الصادر عن الدكتور مصطفى مدبولي، سيكون يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024، عطلة رسمية احتفالًا بذكرى المولد النبوي الشريف. 

يشمل هذا القرار جميع العاملين في الوزارات، المصالح الحكومية، الهيئات العامة، وحدات الإدارة المحلية، بالإضافة إلى شركات القطاعين العام والخاص.

أكد رئيس مجلس الوزراء أن الإجازة ستكون مدفوعة الأجر بالكامل. ومع ذلك، يمكن لأصحاب العمل تشغيل العاملين في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك. 

في حال تم تشغيل العاملين، سيحصلون على أجر مضاعف بجانب أجرهم عن هذا اليوم.

إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص

أشار محمد جبران، وزير العمل، إلى أن هذا القرار يشمل أيضًا العاملين في القطاع الخاص.

 بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، سيكون يوم الأحد، 15 سبتمبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر لجميع العاملين في مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع الخاص.

مواعيد الإجازات في سبتمبر 2024

إضافة إلى إجازة المولد النبوي الشريف، إليك نظرة على مواعيد الإجازات الأخرى في سبتمبر 2024:

الجمعة، 6 سبتمبر.السبت، 7 سبتمبر.الجمعة، 13 سبتمبر.السبت، 14 سبتمبر.الإثنين، 16 سبتمبر.الجمعة، 20 سبتمبر.السبت، 21 سبتمبر.الجمعة، 27 سبتمبر.السبت، 28 سبتمبر.أسعار حلاوة المولد النبوي 2024

تتميز فترة المولد النبوي الشريف في مصر بإقبال كبير على شراء حلاوة المولد. فيما يلي أسعار حلاوة المولد النبوي في مجمعات التموين:

علبة حلوى سادة 1 كيلوجرام: 115 جنيهًا.علبة حلوى سادة لوكس 1 كيلوجرام: 145 جنيهًا.علبة حلوى سادة لوكس 2 كيلوجرام: 285 جنيهًا.علبة حلوى سادة لوكس 3 كيلوجرامات: 458 جنيهًا.علبة حلوى سادة لوكس 5 كيلوجرامات: 825 جنيهًا.علبة حلوى فاخرة مكسرات 2 كيلوجرام: 450 جنيهًا.علبة حلوى فاخرة مكسرات 3 كيلوجرامات: 675 جنيهًا.علبة حلوى فاخرة مكسرات 5 كيلوجرامات: 1100 جنيهًا.عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024

تعد مناسبة المولد النبوي الشريف فرصة لتبادل التهاني بين الأهل والأصدقاء. إليك بعض العبارات التي يمكنك استخدامها لتقديم التهاني:

"من أعماق قلبي أقول لك قبل الجميع: كل سنة وأنت طيب.""وُلِد نور الإسلام، وُلِد خير الناس، وُلِد خاتم الأنبياء والرسل، مبارك عليكم المولد.""كل عام وأنت بخير.. كل عام وأنت أقرب إلى الله.. فاليوم الكون يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم." 

 

 

مقالات مشابهة

  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • قرار إجازة المولد النبوي الشريف 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • اليوم.. بدء عرضه مسلسل "انترفيو" على منصة واتش ات الرقمية.. كل ما تحتاج معرفته
  • ندوة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة تناقش سبل الوقاية والتعامل مع حوادث
  • تزايد البحث عن حد السحب النقدي اليومي في مصر: كل ما تحتاج معرفته
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ